الحالات المرضيةصحة

اعراض حصوات الكلى

تعتبر حصوات الكلى أعراضا، حيث تعتبر الكلى من أهم أجزاء جسم الإنسان، حيث توجد كليتان داخل كل جسم في الجزء الخلفي من البطن نحو الظهر، وحجم كل كلية حوالي 10 سم، ووظيفتهم الأساسية هي تنقية الدم من الفضلات والبكتيريا عن طريق تصريفها وخروجها في البول، ولذلك فهي عرضة لتكوين الحصوات إذا زادت كمية المعادن والأملاح في البول، وتقدم الموسوعة جميع أعراض الحصوات التي تتشكل داخل الكلى.

حصوات الكلى

حصوات الكلى هي من الأمراض الشائعة التي تصيب الإنسان وتؤثر على وظائف الكلى، والرجال هم الأكثر عرضة للإصابة بها بالمقارنة مع النساء، فإنه من كل عشر نساء، يعاني واحدة فقط من حصوات الكلى، في حين يعاني أربعة من كل عشر رجال منها، وهذا يعني أنهم عرضة للإصابة بها بمعدل ثلاث مرات أكثر، ونلاحظ أن الحصوات تظهر بكثرة في الأشخاص الذين يتراوح أعمارهم بين 30 و 45 عاما.

كيفية تكوين حصوات الكلى

تتكون حصوات الكلى عندما يتجمع الكالسيوم أو الأملاح القلوية أو كالسيوم الفوسفات أو الحموض مثل اليوريك والستروفيت والسيستين داخل الكلى وتتشكل على شكل دوائر صغيرة بلورية صلبة، وتتكون الحصوات أيضا إذا انخفضت نسبة المركبات الكيميائية الطبيعية الموجودة في البول مثل السيتريت والمغنيسيوم والبيروفوسفايت، وتختلف الحصوات في الحجم فإذا كانت صغيرة يمكن للجسم التخلص منها عن طريق البول، أما إذا كانت كبيرة الحجم فقد تسد مجرى البول وتسبب أضرارا كبيرة للكلى والجسم.

اعراض حصوات الكلى

  • الغثيان أو القيء

عند وجود حصوات في الكلى، يشعر الشخص بالغثيان المستمر والقيء، وذلك بسبب انسداد مجرى البول الذي قد يؤدي إلى التهاب وتورم في الكلى.

  • شعور بالحرقة أثناء التبول

يشعر الشخص بآلام وحرقة في الجهاز التناسلي أثناء التبول بسبب وجود حصوة في منطقة الحالب، ولكن يجب التحقق أولا من وجود الحصوة، لأن الشعور بالحرقة قد يكون بسبب التهابات في المسالك البولية أو بسبب عدوى في الجهاز التناسلي، وتصاحب الحرقة والألم رائحة كريهة للبول.

  • الشعور بآلم اسفل الظهر أو أحد الخواصر

عندما يشعر الشخص بآلام شديدة تشبه إلى حد كبير آلام الولادة، بل تكون أسوأ في الظهر وإحدى الخواصر، فهذا يشير إلى وجود حصوات في الكلى. وتبدأ الآلام بشكل بسيط في البداية ثم تتصاعد لتصبح مؤلمة وصعبة التحمل، ومن الممكن أن تمتد أكثر إلى الأسفل في البطن أو الفخذ، وفي حالة الرجال، قد يمتد الألم إلى الخصيتين أو القضيب.

  • كثرة التبول

يلاحظ الشخص المصاب بحصوات الكلى أنه في حاجة مستمرة للذهاب إلى الحمام بشكل سريع ومتكرر خلال اليوم، وأيضا يشعر بألم عند التبول ويخرج بكميات قليلة، ويرجع ذلك إلى وجود عائق في منطقة البول يسد مجراها.

  • تغيير الوضعية وعدم الراحة

الحصوات تتحرك داخل الجسم وتنتقل من الكلى إلى مجرى البول، وعند حركتها تسبب الكثير من الألم للشخص، ويصبح وضع جلوسه أو حركته مزعجا، ولا يشعر بالراحة بتغيير الوضعيات.

  • دم في البول

من الممكن أن تسبب الحصى تهيج الأنسجة الحساسة داخل المسالك البولية أثناء تواجدها في الحالب، وبالتالي يمكن أن يؤدي إلى نزول دم أثناء التبول، لذا نلاحظ تصاحب البول باللون الأحمر، وقد يكون فاتحا أو غامقا.

  • الحمى

في بعض الحالات قد يصاب الشخص بالحمى بسبب تشكل الحصوات، ولكن هذا يحدث بنادرة، وإذا حدث يجب استشارة الطبيب لتفتيت الحصى وإزالتها نهائيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى