أدويةصحة

ما هي فوائد الاسبرين

فوائد الأسبرين، يعتبر الأسبرين أحد الأدوية الأكثر شيوعا لعلاج الألم الخفيف إلى المتوسط والصداع النصفي والحمى. تم اكتشاف الأسبرين منذ أكثر من 100 عام ولا يزال يعتبر واحدا من أكثر الأدوية استخداما في العالم. يقدر أن حوالي 35000 طن متري من الأسبرين يتم استهلاكه سنويا. الأسبرين هو علامة تجارية مملوكة لشركة أدوية ألمانية ويعرف بالاسم العام حمض الصفصاف (ASA). توفر لكم موسوعة اليوم في هذا المقال معلومات حول فوائد واستخدامات الأسبرين.

جدول المحتويات

فوائد الاسبرين

يستخدم الأسبرين، أو حمض الصفصاف (ASA)، كمسكن للأوجاع والآلام البسيطة، ولتقليل الحمى. كما يعد دواء مضادا للالتهابات ويمكن استخدامه كمرقق للدم. يمكن للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع مخاطر تجلط الدم والسكتات الدماغية والنوبات القلبية استخدام الأسبرين على المدى الطويل بجرعات منخفضة.

الأسبرين يحتوي على الساليسيلات التي تستخلص من لحاء الصفصاف. تم اكتشاف استخدامه لأول مرة حوالى 400 قبل الميلاد في عهد هيبوقراطس الطبيب الإغريقي، حين وصف مضغ لحاء الصفصاف لتخفيف الالتهابات والحمى.

غالبا ما يتم إعطاء الأسبرين للمرضى مباشرة بعد نوبة قلبية لمنع تكوين جلطة أخرى أو موت أنسجة القلب.

يعتبر الأسبرين أحد الأدوية الأكثر انتشارا في العالم، ويتم الحصول عليه من الساليسيلات الموجودة في النباتات مثل أشجار الصفصاف وشجرة الآس

كان الأسبرين أول دواء مضاد للالتهابات غير الستيرويدية (NSAID) الذي تم اكتشافه

يتفاعل الأسبرين مع عدد من الأدوية الأخرى ، بما في ذلك الوارفارين والميثوتريكسيت

استخدامات الاسبرين

تتعدد فوائد واستخدامات الأسبرين؛ وذلك بسبب عوامل تصنيعه؛ فالأسبرين هو دواء مضاد للالتهاب غير الستيرويدي (NSAID)، وهي أدوية لها تأثيرات متعددة وكثيرة من الفوائد، مثل:

مسكن للألم

يمكن للأشخاص الاستفادة من تخفيف الألم دون التخدير أو فقدان الوعي.

خافض للحرارة

يساعد الأسبرين في تقليل أعراض الحمى.

مضاد للالتهابات

يعمل على تخفيف الالتهاب عند استخدامه بجرعات عالية وغير ستيرويدية، وذلك يعني أنه ليس منشطا، وعادة ما تحمل المنشطات فوائد مشابهة، ولكن قد تنجم عنها آثار جانبية غير مرغوب فيها، ومثل المسكنات، تميل مضادات الالتهاب غير الستيروئيدية إلى أن تكون غير مخدرة، وهذا يعني أنها لا تسبب فقدان الشعور أو الإرباك.

الاستخدامات الشائعة

تشمل الأعراض الصداع، وآلام الدورة الشهرية، ونزلات البرد والإنفلونزا، والتواء الأربطة، والأنواع المختلفة من الأمراض، والحالات الطويلة الأمد مثل التهاب المفاصل.

يستخدم لتسكين الألم الخفيف إلى المتوسط بمفرده.

عادة ما يتم استخدام مسكنات أفيونية ومسكنات أخرى للألم المعتدل إلى الشديد.

في الجرعات العالية

يمكنه علاج، أو المساعدة في تقليل أعراض:

  • الحمى الروماتيزمية.
  • التهاب المفاصل الروماتيزمي.
  • حالات المفاصل الالتهابية الأخرى.
  • في حالات غلاف القلب.

في جرعات منخفضة

يفيد في:

  • منع تجلط الدم.
  • تقليل خطر الإصابة بنوبة نقص تروية عابرة (TIA).
  • علاج الذبحة الصدرية غير المستقرة.
  • منع احتشاء عضلة القلب في المرضى الأشخاص الذين يعانون من أمراض القلب والأوعية الدموية.
  • يتم تشكيل جلطة لمنع السكتة الدماغية، ولكنها لا تستخدم لعلاج السكتة الدماغية.
  • للوقاية من سرطان القولون والمستقيم

تحذيرات

عادة ما يكون الأسبرين غير مناسب لأولئك الذين تقل أعمارهم عن 16 عاما؛ لأنه يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمتلازمة راي التي قد تظهر بعد الإصابة بفيروس مثل البرد أو الإنفلونزا أو جدري الماء.

قد يؤدي ذلك إلى إصابة دائمة في الدماغ أو الموت، ومع ذلك، قد يصف أخصائي الأطفال الأسبرين للأطفال تحت الإشراف في حالة إصابتهم بمرض كاواساكي، ويمنع تجلط الدم بعد جراحة القلب. وعادة ما يستخدم الأسيتامينوفين أو الباراسيتامول أو تايلينول أو الإيبوبروفين بشكل عام بدلا من ذلك.

تنبيه مهم، يقدم هذا المقال معلومات فقط حول فوائد الأسبرين، ولا ننصح باستخدام أي من الأدوية الطبية بدون استشارة الطبيب المختص لتجنب حدوث أي تعارض.

المراجع

1.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى