التغذيةصحة

فوائد العصفر للجسم

فوائد العصفر للجسم، يعتبر العصفر واحدا من أهم النباتات التي تتمتع بالعديد من الفوائد المعروفة، كما يحتوي على العديد من العناصر الغذائية التي تجعله ذو قيمة غذائية عالية وتساهم في تعزيز الصحة العامة للإنسان، وتساعد في علاج العديد من الحالات المرضية، وتقلل من احتمالية الإصابة بعدد من الأمراض الخطيرة، ويمكن استخدام نبات العصفر من خلال استخلاص زيته من بذوره، وفي هذه المقالة من الموسوعة سنذكر بعض فوائده.

جدول المحتويات

فوائد العصفر للجسم

  • تشير الدراسات إلى أن نبات العصفر قد يوفر بعض الفوائد الصحية، خاصة فيما يتعلق بمستويات السكر في الدم والكولسترول والتهاب الجلد
  • زيت العصفر هو زيت طبخ شعبي يتم استخراجه من بذور نبات العصفر، وتشير بعض الدراسات إلى أنه يحتوي على فوائد صحية عند استخدامه في النظام الغذائي وعلى الجلد
  • قد يكون زيت العصفر خيارا صحيا أكثر من زيت الزيتون عند الطهي على درجات حرارة عالية، بفضل نقطة التدخين العالية والنكهة المحايدة

مصدر صحي للأحماض الدهنية

  • بإمكان بذور العصفر أن تستخدم لإنتاج زيت العصفر، وهو مصدر غني بالأحماض الدهنية غير المشبعة، بما في ذلك الدهون غير المشبعة الأحادية، والتي يحتاجها الجسم، ويعتبر الخبراء عموما أن الأحماض الدهنية غير المشبعة أكثر صحة من الدهون المشبعة.
  • الدهون في النظام الغذائي، مثل تلك الموجودة في نبات العصفر تكون ضرورية لتنظيم الهرمونات وتعزيز الذاكرة.
  • كما أنها ضرورية لتمكين الجسم من امتصاص الفيتامينات القابلة للذوبان في الدهون مثل فيتامين A و D و E و K.
  • يمكن أن تساعد تناول بعض الدهون مع الوجبات على الشعور بالشبع، وزيت العصفر يحتوي على أقل كمية من الدهون المشبعة، والتي عادة ما تعتبر دهون “سيئة” من زيت الزيتون وزيت الأفوكادو وزيت عباد الشمس.
  • اتباع نظام غذائي غني بالدهون الصحية ومنخفض الدهون الضارة له العديد من الفوائد الصحية، بما في ذلك تقليل الالتهاب وتحسين صحة القلب.

كما يوجد نوع واحد من زيت العصفر

  1. هو زيت أولي عالي ٱللينوليك، ويحتوي على أحماض دهنية غير مشبعة، مثل زيت ٱلزيتون ، يحتوي ٱلصنف ٱلزيتي عالي ٱلزيت على دهون غير مشبعة أحادية وهو خيار جيد للطبخ في درجات حرارة عالية.
  2. يحتوي زيت القرطم اللامع على نسب أعلى من الدهون غير المشبعة المتعددة وهو غير مناسب للاستخدام في التدفئة، ولكنه مثالي للاستخدام في صلصات السلطة.

يحسن مستويات السكر في الدم

  • تشير إحدى الدراسات التي أجريت في عام 2016 إلى أن تناول نظام غذائي غني بالدهون غير المشبعة يمكن أن يحسن التحكم في مستوى الجلوكوز في الدم لدى الأفراد، وتوصلت الدراسة أيضا إلى أن استبدال بعض مصادر الكربوهيدرات أو الدهون المشبعة بالأحماض الدهنية غير المشبعة، وخاصة الدهون المشبعة المتعددة، له تأثير إيجابي على مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين وإفرازه
  • ووفقا لدراسة أجريت، تناول 8 جرامات من زيت العصفر يوميا لمدة 4 أشهر يمكن أن يقلل من التهابات الجسم ويحسن نسبة السكر في الدم لدى بعض مرضى السكري من النوع الثاني.
  • من الأهمية بمكان أن نلاحظ أن المشاركين في هذه الدراسة كانوا من النساء المصابات بداء السكري من النوع الثاني اللواتي يعانين من السمنة، وكانوا في مرحلة انقطاع الطمث، ويشير الباحثون إلى أن الأشخاص قد يستخدمون الدهون الغذائية ذات الجودة العالية إلى جانب علاجات مرض السكري لتقليل المضاعفات المرتبطة بهذه الحالة

يخفض الكولسترول

  • يعمل هذا الزيت على تقليل نسبة الكوليسترول وتعزيز صحة القلب، وتشير إحدى الدراسات إلى تحسن مستويات الكوليسترول في الدم لدى المشاركين بعد استخدام زيت العصفر لمدة 4 أشهر.
  • تدعم هذه الدراسة اقتراح جمعية القلب بأن الدهون غير المشبعة يمكن أن تقلل من نسبة الكولسترول الضار (LDL) في الدم.
  • يعد ارتفاع نسبة الكوليسترول عاملا خطرا لأمراض القلب، ويعتبر زيت العصفر مساهما في دعم صحة القلب بطرق أخرى أيضا. فالدهون غير المشبعة الموجودة في زيت العصفر تساعد في تخفيف لزوجة الدم وجعل الصفائح الدموية أقل لزجة، مما يساعد في منع حدوث جلطات الدم التي يمكن أن تؤدي إلى نوبة قلبية أو سكتة دماغية. قد يؤثر زيت القرطم أيضا على الأوعية الدموية من خلال تخفيفها وخفض ضغط الدم.

يساد في علاج الالتهاب

يمكن أن يكون زيت العصفر له خصائص مضادة للالتهابات، نظرا للأحماض الدهنية غير المشبعة الموجودة في زيت القرطم التي تقلل من علامات الالتهاب، والتي قد تساعد في علاج العديد من الحالات، بما في ذلك مرض السكري وأمراض القلب.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى