التعليموظائف و تعليم

بحث عن الزخم موضوع

ابحث عن موضوع الزخم، حيث توجد عدة قوانين في الفيزياء والرياضيات والميكانيكا وغيرها من العلوم، وهذه القوانين تؤثر على حياتنا اليومية بطرق مختلفة، والزخم هو واحدة من القوانين الرئيسية التي ترتبط بالعديد من العلوم الأخرى، وفي هذا المقال سنوضح معنى الزخم في اللغة والاصطلاح، بالإضافة إلى علاقتها بالمجالات المختلفة.

بحث عن الزخم موضوع

معنى زَخَم في اللغة

زخم مصدرها الدفع أو قوة الدفع.

تعريف الزَخَم

يمكن تعريف الزخم بأنه “كتلة متحركة”، فكل الأشياء لديها كتلة؛ لذلك إذا كان الجسم يتحرك، فلديه قوة دفع للتحرك

كما يتم تحديد كمية الزخم التي يحملها شيء ما بواسطة متغيرين، وهما: كمية حركة الأشياء وسرعتها المتحركة. ويعتمد الزخم على كتلة المتغير وسرعته، ووفقا للمعادلة، فإن الزخم متناسب مع كتلة الكائن ويتضاعف بزيادة سرعته

الزَخَم في الميكانيكا

الزخم في الميكانيكا هو كمية حركة الجسم، وتحديدا ناتج كتلة الجسم وسرعته

الزخم يعني عدد الناقلات، حيث يحتوي على مقدار واتجاه، ويكون الاتجاه نفس اتجاه السرعة، وعندما تؤثر قوة خارجية على جسم متحرك، فإنها تؤدي إلى تغيير في الزخم

إن الدافع وراء قوة تأثير جسم ما يعتمد على قوته ومدة عمله، ويساوي التغير في زخم الجسم

عندما لا يؤثر أي قوة خارجية على جسم متحرك أو نظام من الهيئات، فلن يحدث أي تغيير في الزخم الكلي على الرغم من وجود اضطراب داخلي في النظام قد يؤدي إلى تغييرات في زخم الهيئات الفردية

يعرف هذا النتيجة بمبدأ الحفاظ على الزخم، فقط انظر إلى قوانين الحفظ في الفيزياء، يجب عدم الخلط بين زخم الجسم وطاقته الحركية، يمكن تمييز بينهما في عمل سائق كومة؛ حيث تعتمد المسافة التي يتم بها دفع الكومة على طاقتها الحركية

يحتاج الجسم وقتا لإيقاف حركته بعد اكتساب الزخم، بالإضافة إلى الزخم الناتج عن حركته الخطية؛ قد يكون للجسم أيضا زاوية.

الزَخَم في الرياضة

الزخم هو مصطلح شائع في الرياضة؛ فالفريق الذي يمتلك الكثير من الزخم في طريقه إلى الحركة الفعلية سيكون من الصعب إيقافه. يشير مصطلح الزخم في الفيزياء إلى كمية الحركة التي يحتويها الجسم. إذا كان الجسم في حالة حركة، سيكون لديه زخم وبالتالي سيكون لديه قوة دفع

الزَخَم في الفيزياء

الزخم = الكتلة ×السرعة

في مجال الفيزياء، يعرف الزخم الكمي بالرمز p، وبالتالي يمكن إعادة صياغة المعادلة p= m×v

حيث m هي الكتلة و v هي السرعة، توضح المعادلة أن الزخم يتناسب مع كتلة الكائن بشكل مباشر، ويتناسب أيضا مع سرعة الكائن بشكل مباشر.

وحدات الزخم تكون أضعاف وحدات الكتلة والسرعة، ووحدة الزخم القياسية هي كيلوغرام × متر/ثانية، وهناك مجموعة متنوعة من الوحدات الأخرى المقبولة للزخم

كما تشمل الأمثلة: kg•mi/hr, kg•km/hr, and g•cm/s.

في كل من هذه الأمثلة يتم ضرب وحدة الكتلة بوحدة السرعة للحصول على وحدة الزخم، وهذا يتفق مع معادلة الزخم

الزَخَم باعتباره كمية المتجهات

الزخم هو كمية المتجهات، حيث يتم تعريف كمية المتجه بالكامل من حيث الحجم والاتجاه.

لوصف الزخم الكامل لكرات البولينج 5 كجم التي تتحرك غربا بسرعة 2 م/ث؛ يجب عليك جمع معلومات عن حجم واتجاه كرة البولينج.

لا يكفي أن نقول إن الكرة لديها ١٠ كجم من الزخم، فلن يتم وصف الزخم بشكل كامل حتى يتم تقديم معلومات عن اتجاه الكرة.

اتجاه الزخم هو نفس اتجاه سرعة الكرة؛ فاتجاه السرعة هو نفس الاتجاه الذي يتحرك فيه الكائن، وإذا تحركت كرة البولينج غربا؛ يمكن وصف زخمها بالقول إنها تتجه إلى الغرب بسرعة 10 كجم / م، كما يمكن وصف زخم الكائن بالكامل من حيث الحجم والاتجاه.

معادلة الزَخَم

معادلة الزخم تدل على التفكير بتعريف الزخم؛ ويصبح واضحا أن للجسم زخما كبيرا إذا كانت كتلته وسرعته كبيرتين.

كلا المتغيرين لهما أهمية متساوية في تحديد زخم الكائن، مثال:  ننظر إلى الشاحنة ولوح التزلج؛ حيث تتحرك الأسطوانة في الشارع بنفس السرعة.
تعطي الشاحنة بكثير من الكتلة قوة دفع أكبر بكثير، ومع ذلك، إذا كانت الشاحنة في حالة راحة، فإن زخم لوح التزلج الهائل سيكون ضعيفا بالمقارنة.
زخم أي كائن في حالة الراحة يكون صفرا، والكائنات في هذه الحالة لا تملك أي كتلة حركة.
كلا المتغيرين: الكتلة والسرعة من أهم العوامل في قوة دفع الكائنين، ويمكن لمعادلة الزخم أن تساعدنا في فهم كيفية تأثير تغيير أحد المتغيرين على زخم الكائن.
افترض وجود عربة فيزياء بحجم 0.5 كجم تحمل مكعبا واحدا يزن 0.5 كجم، وتتحرك بسرعة 2.0 متر/ثانية.
سيكون الوزن الإجمالي للعربة المحملة هو 1.0 كجم، وزخمها 2.0 كجم متر/ثانية.
إذا تم تحميل العربة بثلاثة حجارة وزنها 0.5 كيلوجرام، فإن الوزن الإجمالي للعربة المحملة سيكون 2.0 كيلوجرام، وسيكون لديها زخم قدره 4.0 كيلوجرام متر في الثانية.
زيادة الكتلة تؤدي إلى زيادة الزخم، وبالمثل؛ إذا كانت سرعة العربة 2.0 كجم تساوي 8.0 م/ث بدلا من 2.0 م/ث؛ فإن العربة ستحصل على زخم قدره 16.0 كجم•م/ث (بدلا من 4.0 كجم•م/ث).
تتضاعف السرعة أربع مرات من الزخم، ويوضح هذان المثالان كيف تعمل المعادلة p = m • v كدليل على الاستدلال وليس مجرد وصف للتوصيل والتحويل في حل المشكلات الجبرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى