التغذيةصحة

فوائد الفطور الصحي

فوائد الإفطار الصحي، وجبة الإفطار هي إحدى الوجبات الأساسية اليومية التي يبدأ بها الإنسان يومه بعد الاستيقاظ من النوم، وهي وجبة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها لأنها تمد الإنسان بالطاقة اللازمة له لمواصلة يومه بكل نشاط وحيوية، ولكن الكثير منا يهمل هذه الوجبة ويتجاهل فوائدها المتعددة والضرورية للجسم، أو يتأخر في تناولها بسبب انشغاله بالذهاب مبكرا إلى عمله أو مدرسته، وهذا قد يؤثر على طاقته ونشاطه وصحته خلال اليوم، هذا الموسوعة تعرض لك فوائد وجبة الإفطار المعدة بطريقة صحية.

الفطور الصحي

غالبا ما يتناول الشخص وجبة الإفطار بعد الاستيقاظ من النوم لمدة حوالي سبع ساعات، وقد مرت ثلاث أو أربع ساعات بعد العشاء، مما يدل على أن الشخص لم يتناول الطعام لمدة اثنتي عشر ساعة، وبالتالي فإن الجسم بحاجة إلى الطاقة اللازمة ليواصل يومه بنشاط وحيوية، ولذلك فإن وجبة الإفطار تعتبر أساسية وضرورية، ولكن يجب أن تحتوي على عناصر غذائية مفيدة تساعد في بدء اليوم بطريقة صحية، ويجب التركيز على الخضروات والبروتين والفيتامينات والنشويات في تحضير وجبة الإفطار.

يمكن تحضير طبق يحتوي على خبز أسمر، بجانبه بيضة مسلوقة أو جبنة بيضاء مملحة قليلا، وشرائح متنوعة من الخضروات، مع كوب من العصير الطبيعي، أو بإستبداله بوجبة إفطار صحية تحتوي على جميع هذه العناصر وكوب من الحليب والفواكه، أو شوفان الذي يمد الجسم بالعديد من الفيتامينات والمعادن، مما يوفر الطاقة اللازمة للجسم، مع الفواكه وكوب من الحليب؛ ليستمر الجسم في النشاط طوال اليوم.

فوائد الفطور الصحي

الإفطار يعزز المناعة

يعد الإفطار وجبة تساهم في تعزيز قوة جهاز المناعة داخل الجسم لمكافحة جميع الأمراض مثل مرض السكر، حيث يحافظ على مستويات السكر في الدم من خلال تناول طعام صحي متوازن، وعدم تناول وجبة الإفطار يؤدي إلى انخفاض مستوى السكر في الدم، مما يتسبب في شعور الشخص بالتعب الشديد وعجزه عن استكمال يومه، ولذا يعتبر الإفطار وجبة أساسية لا يمكن الاستغناء عنها.

مد الجسم بالطاقة اللازمة

وجبة الإفطار هي وجبة مهمة جدا يحصل عليها الإنسان وتمده بالطاقة اللازمة طوال اليوم، حيث تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية بما في ذلك الحديد وفيتامين B1 والألياف والكالسيوم. تقوم هذه العناصر بتزويد الجسم بطاقة الجلوكوز مباشرة عبر الدورة الدموية، وبالتالي يمكن للإنسان أن يشعر بالشبع لفترة طويلة لأنه لديه مخزون كاف من الطاقة لقضاء يومه.

لمكافحة الاكتئاب

تساعد وجبة الإفطار أيضا في الحد من حدوث حالات الاكتئاب اليومية، حيث تحسن المزاج وتمنع الشعور بالاضطرابات النفسية.

السيطرة والتحكم في الوزن

عندما تقوم بتحديد وجبة غذائية متكاملة، فإن ذلك يقيد زيادة السعرات الحرارية في الجسم. وعندما تقوم ببعض التمارين في الصباح، فإن ذلك يساعد كثيرا في فقدان حوالي 30 كيلو جرام خلال سنة واحدة. أما الذين يتجاهلون هذه الوجبة أو يتناولونها في أوقات متأخرة، فإنهم يعانون من سوء التغذية وزيادة الوزن.

زيادة التركيز وتحسين مستوى الذاكرة

وجبة الإفطار هي الوجبة الأكثر فائدة لصحة الأطفال، حيث تساعدهم بشكل كبير في استيعاب دروسهم وتعزز قدرتهم على التذكر في المستقبل، وتسهم في نموهم بطريقة صحية وطبيعية، وتزيد من تركيزهم وتحسن من أدائهم العلمي وتعزز قدرات ذاكرتهم.

يخفض مستوى الكوليسترول

من فوائد وجبة الإفطار الهامة أنها تساعد في تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وتقليل احتمالات الإصابة بأمراض القلب. هناك بعض الدراسات التي أثبتت أن تناول الفطور بشكل صحي ومنتظم، سواء كانت حبوب الإفطار المتكاملة أو حبوب الشوفان، يساهم في تقليل الكوليسترول الضار في الجسم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى