الطب البديلصحة

ما هي فوائد البحر

في فصل الصيف، يتجه الكثير من الناس إلى البحر لقضاء معظم وقتهم هناك، لأنه بالنسبة للإنسان هو عالم آخر يجلب الراحة والطمأنينة والسلام. يلجأون إليه للاسترخاء والاستمتاع به في فترات الحر الشديد، والجلوس على الشاطئ والتأمل في المناظر الرائعة، بعيدا عن صخب الحياة ومشاغلها الكثيرة. وللاستفادة الكاملة من العطلة والاستمتاع بالسباحة في مياه البحر، هناك العديد من الفوائد التي سيتم تقديمها من خلال هذا المقال.

البحر

البحر هو مساحة من المياه المالحة صنعها الله تعالى، تحتوي على العديد من الفوائد. إنها تحتوي على العناصر الأساسية التي يحتاجها الجسم للتخلص من الإرهاق والتعب، وتساعده على الاسترخاء وتحسين المزاج. تتضمن هذه العناصر الكالسيوم والصوديوم والبوتاسيوم والكلور. تدخل هذه العناصر من خلال الجلد وتتجه مباشرة إلى المفاصل. يجب أن تكون درجة حرارة البحر أقل من ثلاثين درجة مئوية حتى يستفيد الجسم منها بشكل كامل. هناك أيضا فوائد أخرى علاجية ونفسية للبحر.

فوائد البحر

تنشيط عمل الدورة الدموية

عندما يسبح الشخص في مياه البحر ويحرك جميع عضلاته، فإن ذلك يعزز وينشط الدورة الدموية في جسمه، حيث يتدفق الدم ويستخرج جميع المعادن الموجودة في المياه المالحة لإزالة السموم ودعمها للتخلص من التوتر والإجهاد المستمر الناتج عن ضغوط الحياة المختلفة، ويفضل ذلك عندما تكون مياه البحر دافئة وتحت أشعة الشمس.

تنقية الشعب الهوائية

عند الجلوس على شاطئ البحر يمكنك أن تستنشق الهواء الملحي الذي ينتج عندما تسقط أشعة الشمس على سطح الماء، وهذا الهواء يحمل الكثير من الأيونات السلبية التي تدخل جهاز التنفس وتنظف الرئتين وتلين الأغشية المخاطية وتعيد توازن عمل الجهاز التنفسي.

التئام الجروح

إذا كنت قد تعرضت لبعض الجروح أو الخدوش، يمكنك غمر المنطقة المصابة في مياه البحر، حيث ستساعدك المياه المالحة في تنظيف الجرح وتسريع عملية الشفاء، ومع ذلك، قد تشعر ببعض الألم في موقع الجرح بسبب ملوحة المياه.

البشرة

تحتوي المياه البحرية على المغنيسيوم، وهو أحد العناصر الأساسية التي تعمل على ترطيب البشرة وتجديدها والتخلص من جفافها، كما تعمل على إخفاء التشققات والندوب والقرح والتهابات الجلدية المختلفة، وتعالج مشاكل حب الشباب والصدفية والخشونة وغيرها من الأمراض. إذا قمت بالجلوس في الماء البحري لمدة 15 دقيقة أو أكثر، سوف تلاحظ تأثيره على بشرتك.

التخلص من الانتفاخات

مياه البحر المالحة تساعد كثيرا في التخلص من احتباس السوائل في الجسم، والذي يكون السبب الرئيسي للانتفاخات، لذلك عند السباحة في البحر تشعر دائما بالخفة والحيوية.

تعزيز جهاز المناعة

تتكون مياه البحر من الأملاح المعدنية والأحماض الأمينية، وهذه العناصر تقوم بتعزيز وتحفيز جهاز المناعة داخل الجسم، وعندما تغمر جسمك في الماء، يمكن استيعاب هذه العناصر وطرد السموم بسرعة عن طريق فتح مسام الجلد، وأيضا الهواء البحري المحمل بالأيونات السلبية يساعد في تقوية جهاز التنفس. لذلك، ينصح الأطباء الأشخاص المصابين بالربو وأمراض الصدر بالجلوس أمام البحر واستنشاق هوائه النقي، وهناك اليود الذي يعزز نشاط الغدة الدرقية ويحسن وظائف الجسم.

صحة العظام والعضلات

ممارسة السباحة طوال العام وليس فقط في فصل الصيف، تساعد بشكل كبير على زيادة مرونة العضلات والمفاصل، والتخلص من التهابات وآلام العظام، ولا تقتصر على الكبار بل تعزز أيضا نمو العظام لدى الأطفال وتساعدهم على النمو الصحي.

الشعر

تستخدم مياه البحر كمنظف طبيعي للشعر للتخلص من الزيوت الزائدة والتخلص من القشرة المزعجة، وخاصة لأولئك الذين لديهم فروة الرأس الدهنية التي تساهم في تراكم الشحوم المزعجة في الشعر وتسبب ظهور القشرة، فتعيد للشعر حيويته وتزيل آثار المواد الكيميائية.

إنقاص الوزن

السباحة في الماء البارد تعتبر من الرياضات التي تساعد كثيرا في حرق كميات كبيرة من السعرات الحرارية المتواجدة في الجسم.

الصحة النفسية

يساهم ماء البحر في تهدئة العضلات واسترخائها وتقليل حالات التوتر والشعور بالراحة النفسية، وهذا يؤدي إلى تخلص الشخص من أي مشاعر سلبية وضغوطات نفسية سيئة، ويساعد على النوم بشكل أفضل، وأيضا استنشاق هواء البحر المالح يساعد على تجديد الذهن والطاقة الداخلية بشكل مستمر.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى