الطب البديلصحة

ما هي فوائد الكراوية الصحية ؟

للكراوية فوائد عديدة للغاية، حيث يمكن استخدامها في علاج مشاكل الهضم وتحسين عمل الجهاز الهضمي وعلاج تضخم الغدة الدرقية، بالإضافة إلى دورها في علاج مغص الأطفال وتطهير الأمعاء بشكل فعال وصحي. لمزيد من التفاصيل، يرجى زيارة الموسوعة .

معلومات حول الكراوية

تعتبر الكراوية نباتا ذو فلقتين وتنتمي لفصيلة الخيميات، وتوجد بكثرة في دول حوض البحر المتوسط، وتعتبر أيضا نباتا ذا رائحة مميزة ومنتشرة في البرية، ويمكن التمييز عنها بسهولة من خلال أوراقها العطرة وطعمها الحار. تحتوي بذور الكراوية على العديد من المواد الفعالة، أهمها الليمونين ومادة الكارفون، ويتم نقع البذور للحصول على مشروب أو يمكن غليها مع الأرز الأبيض المطحون وتحضيرها للاستخدام من قبل النساء النفساء.

الكراوية في الطب القديم

استخدم القدماء الكراوية وتم ذكرها في كتب الأطباء العرب، حيث لاحظوا فوائدها المختلفة واستخدموها أيضا في تحضير الأطباق الرئيسية كنكهة للطعام، وخاصة بين الهنود، واستخدمها البعض كمكمل غذائي لتحسين صحة الجهاز المناعي وزيادة نشاط الشخص وقدرته على بذل جهد، حيث تحتوي على الكثير من الدهون الصحية، بالإضافة إلى البروتين والكربوهيدرات.

فوائد الكراوية

مدرة للحليب:

تعتبر بذور الكراوية من التوابل التي تعزز إفراز الحليب من الثدي، حيث يزيد خروج الحليب لدى الأمهات المرضعات عند تناولهم مشروبا منقوعا من الكراوية الدافئة المحلى بالعسل الطبيعي. يضمن ذلك توفير الغذاء اللازم لنمو الطفل الصغير ويمنع مشاكل الهضم.

مقاومة الهستامين:

بعض الأشخاص يعانون من التحسس في فصول معينة من السنة، وخاصة في فصل الربيع، نتيجة لبعض المواد في الجو أو حبوب اللقاح. هذا يؤدي إلى إفراز كميات كبيرة من الهيستامين في الجسم، مما يسبب ظهور أعراض الحساسية مثل طفح جلدي أو مشاكل في الجهاز التنفسي. يمكن تناول الأدوية لعلاج هذه الأعراض، ولكنها لا تضمن علاج الهيستامين بشكل دائم كما يفعل الكراوية، التي تعتبر أحد العلاجات المنزلية المفيدة جدا في إزالة مقاومة الهيستامين وعلاج مشكلة السعال والتخلص من عوامل الخطر المرتبطة بالهيستامين والتحسس.

علاج التهابات الجهاز الهضمي:

تعتبر الكراوية مادة مطهرة تستخدم لتطهير الجهاز الهضمي وعلاج التهابات القولون وأمراض الجهاز التنفسي وعلاج الأمراض التي تسبب التهابات في المثانة، كما تمنع انتقال العدوى إلى الأجزاء الخارجية من الجسم عن طريق منع نمو البكتيريا والفطريات، وتساعد على شفاء الجروح ومنع العدوى في الجروح المفتوحة، وتمنع الإصابة بالعديد من الأمراض القلبية والوعائية.

الكراوية مضادة للتشنج:

فهي تعد من المواد التي تعالج التشنج في الحالات الطارئة، خاصة التشنج الذي يصيب عضلات الجسم، حيث تعمل الكراوية على تثبيط عمل الإنزيمات أو المركبات التي ينتجها الجسم مما يسبب تقلصا في العضلات، كما تعمل على تقليل احتمالية حدوث تشنج في الجهاز التنفسي وعلاج الإمساك بالإضافة إلى قدرتها على علاج مشكلة السعال الحاد ومشاكل الجهاز التنفسي وعلاج الكوليرا التي تترافق مع تشنجات في الجسم.

التخلص من الغازات:

تعتبر الكراوية الساخنة من أفضل المواد للتخلص من الغازات في البطن، حيث يمكن تناولها لعلاج مشكلة الريح عن طريق تحسين حركة الأمعاء من الاستخدام الأول وعلى الفور.

علاج عدوى الجهاز المعوي:

يمكن عمل منقوعة من الكراوية عن طريق إضافتها إلى الماء الدافئ وإضافة كمية قليلة جدا من الملح، وذلك لعلاج مشاكل صعوبات الهضم حيث يساعد المنقوع على إفراز العصارات المعدية ويحمي المعدة ويحافظ عليها من الالتهابات ويعالج القرح المتكونة، بالإضافة إلى قدرته على علاج مشاكل الهضم.

مدر للبول:

من بين أفضل العلاجات المدرة للبول والتي تفيد المصابين بحبس البول أو مشاكل في الجهاز البولي بسبب تكون حصوات الكلى أو ارتفاع ضغط الدم، فضلا عن الراغبين في فقدان الوزن في وقت قصير، حيث يساهم إدرار البول في علاج العديد من المشكلات عن طريق تنقية الكلى من الشوائب والرواسب والتخلص من التهابات الجهاز البولي.

فوائد الكراوية للبشرة:

يمكن استخدام زيت الكمون لعلاج التهابات الجلد واحمراره، وهي واحدة من الاستخدامات الشائعة منذ العصور القديمة عن طريق تحضير كمادات من الكمون ووضعها على المنطقة المصابة من الجلد.

يمكن تعريض الوجه للبخار الذي يحتوي على الكراوية للتخلص من الجلد الميت وتنظيف الوجه من مساحيق التجميل وعوامل الجو.

تشير الأبحاث إلى قدرة الكراوية على علاج حب الشباب والطفح الجلدي والجروح التي تظهر على البشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى