الصحة الإنجابيةصحة

ما هو سبل نزول الدم في الاسبوع التامن

كيف يحدث نزول الدم في الأسبوع الثامن؟ هذا هو سؤال يطرحه الكثير من السيدات خصوصا أن الأشهر الأولى من الحمل تعتبر مرحلة خطرة حيث لا يكون الجنين ثابتا بشكل آمن في الرحم، وبالتالي يسبب القلق والهلع عندما يتساقط الدم، وقد يشير ذلك إلى حدوث إجهاض. ونعترف بأنه في الواقع يمكن أن يكون نزول الدم في هذه الفترة علامة على الإجهاض. ومع ذلك، في بعض الحالات الأخرى قد يكون طبيعيا ولا يؤثر على صحة الجنين. إذا كنت ترغبين في معرفة أسباب نزول الدم في هذه الفترة، كل ما عليك هو متابعتنا من خلال مقال اليوم في الموسوعة.

ما هو سبل نزول الدم في الاسبوع التامن

الأسبوع الثامن من الحمل هو الشهر الثاني وهو من الأشهر التي لا يكون فيها الحمل مستقرا إلى حد كبير. وعلى الرغم من أن أغلب الأطباء ينصحون السيدات الحوامل بضرورة الالتزام بالراحة التامة في تلك الأشهر الأولى والابتعاد عن بذل المجهود، إلا أنهن يعرضن أنفسهن للخطر ويبذلن الكثير من الجهد، مما يسبب أضرارا جسيمة للجنين.

لا حاجة لأن يكون هذا الدم ناتجا عن مشكلة أو يشير إلى خطر، فقد يكون طبيعيا في بعض الحالات ولا داعي للقلق بشأنه. ونظرا لعدم قدرة المرأة الحامل على التمييز بين الدم الطبيعي الذي لا يضر جنينها والدم الآخر الذي يشير إلى مشكلة، فسنقدم في السطور التالية جميع الأسباب سواء كانت طبيعية أم غير طبيعية.

الأسباب الطبيعية لنزول دم في الاسبوع الثامن

لا داعي للذعر في بعض الأحيان، حيث يمكن أن يكون القلق مرتبطا بأمور طبيعية لا تشكل أي خطر على الجنين، ومن بينها:

انغراس البويضة

بعد عملية الجماع، يتحد الحيوان المنوي مع البويضة ويحدث عملية الإخصاب، ثم يبدأ البويضة رحلتها إلى الرحم لتتغرس في جداره وتبدأ نمو الجنين.

وفي بعض الحالات، يتأخر انغراس تلك البويضة على جدار الرحم حتى الشهر الثاني من الحمل. وتنتج هذه العملية قطرات بسيطة من الدماء وردية اللون ولا تستمر لأكثر من يومين فقط.

الحمل الغزلاني

هو نوع من الحمل يختلف عن الحمل التقليدي، حيث لا يتوقف فيه الدورة الشهرية عن النزول. ينتج عنه تساقط قطرات من الدماء على المرأة الحامل، وبالتالي ينتابها الخوف الشديد من أن تكون تلك دلالة على الإجهاض، ولكن هذا أمر طبيعي وسيتكرر كل شهر. ومع ذلك، تختلف كمية الدماء المتساقطة ومدتها عن الدورة الشهرية الطبيعية، فلا تكون بنفس الشدة.

التهابات المهبل أو عنق الرحم

قد يتسبب إصابة المهبل بالفطريات أو العدوى الشديدة في نزول قطرات من الدماء، وهي حالة مؤقتة قد تحدث بسبب الحكة المصاحبة لها، ولكن تتوقف تلك الدماء بسرعة عند استخدام الغسول الطبي الموصوف من قبل الطبيب المعالج.

العلاقة الزوجية

ينصح الأطباء بعدم ممارسة العلاقة الزوجية خلال الثلاثة أشهر الأولى من الحمل لتجنب التأثير السلبي على الجنين. وعلى الرغم من ذلك، يقوم البعض بالمخاطرة بها وقد تحدث بعض النزف الناتج عن احتكاك العضو الذكري بجدار المهبل. في حالة حدوث ذلك، يجب على المرأة الاستلقاء على ظهرها وعدم تكرار الأمر والابتعاد عن بذل مجهود.

الفحص المهبلي

عندما يتخلف عن تعرض المرأة للفحص المهبلي، قد تحدث نزيفا طفيفا، ولكنه لا يشكل أي خطر على الإطلاق، حيث يمكن أن يكون النزيف ناتجا عن الاحتكاك أو الأدوات الحادة أثناء الفحص.

نزول خيوط في الشهر الثاني من الحمل

إذا لاحظت المرأة وجود بعض الأنسجة في الدم أو لون داكن، فهذا يشير إلى وجود خطر، قد يكون علامة على الإجهاض أو انفصال المشيمة. في بعض الأحيان، يمكن أن تكون دلالة على حدوث حمل خارج الرحم. لذا، يجب على المرأة التوجه إلى الطبيب على الفور للتأكد من سلامة الجنين وإنقاذ الأم من أي خطر محتمل.

في النهاية، ننصحك أيتها المرأة العزيزة بضرورة مراجعة الطبيب المعالج في أي لحظة تشعرين فيها بأي تغيرات، لمتابعة استقرار جنينك وتقديم العناية اللازمة قبل أن يتعرض لأي ضرر.

المراجع

 1

2

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى