صحةصحة الطفل

اعراض التسنين كم تستمر

مدة التسنين ومدى استمراره، التسنين هو من أصعب المراحل التي يمر بها الطفل في العام الأول من حياته، حيث يسبب الكثير من الاضطرابات المزاجية والصحية للطفل، بالإضافة إلى بعض الآلام المرافقة لهذه العملية، ولكنها ليست فترة صعبة على الطفل وحده، بل هي أيضا صعبة على الأم التي تتحمل حالة الطفل وتساعده على النمو الصحيح وتجاوز هذه المرحلة بسلام، وهذه الموسوعة تعرض جميع أعراض التسنين التي تحدث للطفل في هذه المرحلة.

أنواع الأسنان التي تنمو عن الأطفال

مرحلة التسنين تبدأ عند ظهور أول سن للطفل، حيث تنمو الأسنان تباعا وعادة ما تظهر الأسنان السفلية قبل الأسنان العلوية. هناك نوعان من الأسنان لدى الأطفال، الأسنان اللبنية التي تظهر في الحياة المبكرة وتسقط عند بلوغ الطفل ست سنوات، والأسنان الدائمة التي تنمو بعد سقوط الأسنان اللبنية وتستمر مدى الحياة.

اعراض التسنين كم تستمر

تظل أعراض التسنين قائمة قبل ظهور أول سن للطفل، وتختلف مدتها من طفل إلى آخر، قد تكون لمدة يومين أو عدة أيام أو حتى لأسبوع، وقد تستمر لعدة أشهر في حال ظهور أكثر من سن في نفس الوقت، وقد تكون بعض الأعراض غير ملحوظة للأم، في حين يمكن أن تكون بعض الأعراض قاسية ومتعبة للأم والطفل.

أعراض التسنين

تضخم في اللثة

تترافق مرحلة التسنين مع أعراض عديدة، حيث نشاهد تضخم واضح في حجم لثة الطفل، بالإضافة إلى تحول لونها إلى الأحمر الداكن المائل إلى البني، وعند الضغط عليها تظهر باللون الأبيض، ولكنها مؤلمة وغير محتملة، مما يؤدي إلى فقدان شهية الطفل وعدم قدرته على الرضاعة أو تناول وجباته الخفيفة بسبب الألم الذي يعاني منه، وعند تشق السن في اللثة يسبب آلاما كبيرة للطفل لا يمكن تحملها.

وضع الأصابع وأشياء أخرى في الفم

عندما تشعر الأم بالطفل يقوم بوضع الأشياء في فمه أو يستمر في وضع أصابعه في فمه والضغط عليها، فهذا يشير إلى بداية ظهور أسنانه. وهذه العملية تخفف كثيرا من آلام اللثة التي يعاني منها. ومن الممكن أن تستمر هذه العادة والحركة اللا إرادية. لذلك، يمكن للأم أن تعطي الطفل أشياء مخصصة لمرحلة التسنين لتخفيف حدة الألم عنه.

البكاء بكثرة

في المرحلة الأولى، قد يعتقد الأم أن طفله يبكي للحصول على الطعام أو للنوم أو لتغيير الحفاضة، ولكن قد يبكي الطفل بكثرة بسبب تورم لثته وشعوره بالألم. يجب على الأم أن تركز في هذه المرحلة وتستشير الطبيب لمساعدتها في تخفيف ألم طفلها من خلال استخدام كريم مسكن مخصص لهذه المرحلة أو تشتت انتباهه بأشياء أخرى.

الضعف وعدم القدرة على اللعب

قد يحدث ضعف شديد وعدم القدرة على التحرك أو اللعب لدى بعض الأطفال بسبب الشعور بالألم في الفم، ولكن هذه ليست حالة عامة أو عرضا أساسيا في هذه المرحلة، وتختفي هذه الحالة عند ظهور السن الأول. ومن الممكن أن تظهر هذه الحالة عند بداية نمو أي سن لديه.

انخفاض وزن الطفل

عندما يعاني الطفل من ألم حاد بسبب تضخم اللثة، نلاحظ أنه يشعر بعدم الرغبة في الرضاعة أو يمتنع عن تناول الطعام، مما يؤدي إلى فقدان وزنه، لذا يجب على الأم أن تجد حلولا بديلة لتغذية طفلها ومساعدته على تجاوز هذه المرحلة دون أي مضاعفات تؤثر على صحته.

ارتفاع درجة الحرارة

من الممكن أن يعاني الطفل من ارتفاع طفيف في درجة حرارة جسمه أو ارتفاع متوسط بسبب شدة الألم، لذا يجب على الأم متابعة قياس درجة حرارة الطفل باستمرار حتى تعطيه مشروبا خافضا للحرارة لتجنب حدوث أي هلوسات أو مضاعفات تؤثر على صحته فيما بعد.

القيء والإسهال

بعض الأطفال قد يعانون من أعراض مثل القيء أو الإسهال عند بزوغ أسنانهم، وبالتالي، يجب على الأم اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة، حيث تبقى مع الطفل حتى يظهر السن، وتعطيه الدواء المناسب لحالته لتجنب الجفاف.

أعراض التسنين شائعة ولكنها غير صحيحة

يعتقد بعض الناس أن هناك بعض الأعراض التي تظهر على الأطفال قد تكون بسبب عملية التسنين، وتكون علامات غير طبيعية ولا علاقة لها بذلك، لذا يجب استشارة الطبيب عند ظهورها ومن بينها:

  • سيلان الأنف.
  • ارتفاع شديد في درجة الحرارة.
  • الاحتقان.
  • السعال.
  • فتور.
  • انقطاع تام عن تناول الطعام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى