الحالات المرضيةصحة

الأمراض الجلدية الشائعة

الأمراض الجلدية الشائعة هي الأمراض التي تؤثر على الطبقة الخارجية لجسم الإنسان. يمكن أن تكون معدية أو غير معدية وتحدث نتيجة لعوامل مختلفة مثل الالتهابات والتعرض لدرجات حرارة عالية سواء كانت باردة أو ساخنة، أو اضطرابات جهاز المناعة. في بعض الأحيان، تظهر هذه الأمراض نتيجة استخدام نوع معين من الأدوية. نظرا لأن الجلد هو أحد الأعضاء الأكثر عرضة للتأثيرات الخارجية والداخلية، يقدم الموسوعة أبرز الأمراض الجلدية التي يتعرض لها الجلد.

جدول المحتويات

الأمراض الجلدية الشائعة

الأكزيما

إنه مرض جلدي ينتج عن التهاب شديد يصيب الجلد، ويعرف باسم التهاب الجلد التأتبي، وعادة ما يكون هذا المرض وراثيا، ويحدث نتيجة لزيادة التحسس من بعض المواد مثل المواد الكيميائية مثل الصابون والمنظفات والمطهرات، والتعرض لبعض النباتات والغبار، والقلق والسهر، ويحدث أيضا نتيجة لبعض الأمراض الأخرى التي تصيب الإنسان مثل التهاب الأنف التحسسي، وحساسية الأنف، والربو، وحمى الكلأ، وربو الحشائش.

أعراض الاكزيما

تظهر الاكزيما بشكل خاص على الوجه والأطراف، ولكنها قد تظهر أيضا في مناطق أخرى من الجسم. تكون شائعة جدا لدى الأطفال وتختفي عند بلوغهم 5 سنوات. تظهر على شكل بقع حمراء صغيرة تتجمع معا لتصبح تشققات حمراء كبيرة وجافة تسبب الحكة وعدم الراحة.

الجدري

العدوى بالفيروس الناتج عن لمس أو جلوس مع شخص مصاب بالفاريولا هي عدوى معدية خطيرة، لذا يجب تجنب التعامل مع الأشخاص المصابين وأخذ التطعيم ضده لمنع ظهور الأعراض والعلاج الفوري في حالة ظهورها.

 أعراض الجدري

تظهر أعراض هذا المرض بعد مرور 12 يوما من الإصابة به، وتشمل الشعور المستمر بالتعب وعدم الراحة والهزلان، وارتفاع شديد في درجة حرارة الجسم. بعد ذلك، يبدأ طفح جلدي في الظهور ويستمر حتى نهاية فترة المرض، ويصاحبه آلام حادة في منطقة الظهر والرأس. يبدأ الطفح بالظهور على الوجه والكتفين ثم ينتشر إلى باقي أجزاء الجسم.

الصدفية

الصدفية هي نوع من تراكم الخلايا على سطح الجلد الخارجي، وتظهر على شكل قشور وطبقات سميكة. تسبب الحكة والاحمرار والجفاف والألم الشديد. وهي واحدة من الأمراض الشائعة التي تتغذى على خلايا الجلد، وتعتبر مزمنة حيث تستمر لفترات طويلة وتستغرق وقتا كبيرا للعلاج. في بعض الحالات، لا تؤدي الصدفية إلى ظهور أمراض أخرى، ولكن في بعض الأحيان ترتبط بظهور التهاب المفاصل عندما يكون الشخص مصابا به. لا يمكن شفاء مرضى الصدفية تماما، ولكن العلاج يخفف من ظهوره على الجلد بشكل كبير.

أعراض الصدفية

تظهر طبقات من القشور ذات لون فضي على طبقة سفلية حمراء على الجلد، وقد تتطور لتسبب حكة وحرقة شديدة مع الألم والنزيف، وتورم وتشنج المفاصل، وظهور بقع حمراء صغيرة عند الأطفال المصابين بها.

البهاق

إنها واحدة من الأمراض التي تؤدي إلى فقدان البشرة لنضارتها ولونها الطبيعي، وذلك بسبب نقص أو اضطراب في المادة المسئولة عن تلوين الجلد وهي الميلانين، مما يؤدي إلى ظهور بقع بيضاء كبيرة على الوجه والأطراف في البداية، ثم تنتشر في أجزاء أخرى من الجسم، وهي تعتبر اضطرابا في الغدد الصماء وتصيب 1% من سكان العالم جميعا، وتبدأ ظهورها عند الأشخاص المصابين قبل بلوغهم سن العشرين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى