المراجعموسوعة كيف

كيف تعرف الخاتم الفضه

إذا قمت مؤخرا بشراء خاتم من الفضة من محل غير موثوق أو تشك في أنه غير أصلي، وترغب في التحقق مما إذا كان فعلا فضة أصلية أو مزيفة أو مطلي بالفضة، خاصة مع وجود العديد من الأماكن التي تبيع الفضة المزيفة كأنها أصلية، يجب عليك التأكد من أصالته. لذا، نقدم لكم في هذا المقال جميع الطرق التي تساعدك في تحديد ما إذا كان الخاتم الذي تمتلكه فعلا فضة أصلية.

جدول المحتويات

كيف تعرف الخاتم الفضة

الفضة هي واحدة من المعادن الهامة والغنية التي تستخدم على نطاق واسع. في الماضي، استخدمت في العديد من الأشياء التراثية مثل الأواني والزينة المنزلية. انتشرت هذه الثقافة القديمة بشكل كبير في المجتمعات العربية، حيث كان العرب يصممون زينة فضية رائعة، سواء في الملابس أو الديكور المنزلي التي كانوا يبحثون عن اقتنائها.

ومع ذلك، انتشرت في السنوات الأخيرة العديد من المنتجات التي تشبه الفضة بشكل كبير ولكنها تكون مقلدة وغير أصلية. حيث يتم صنعها من الحديد أو معادن أخرى ويتم طلاؤها بالفضة فقط من الخارج. ولذلك، يتم خداع الناس بمجرد رؤيتها، مثل الأواني وأدوات المطبخ أو الأشياء التي تزين السفرة. لذلك، يجب التأكد من أنها فضة خالصة حتى لا تتعرض للتلاعب. وهناك العديد من الطرق التي يمكن من خلالها معرفة ما إذا كانت هذه الفضة أصلية أم مزيفة.

طرق التعرف على الفضة الأصلي

استخدام مواد كيميائية

هو من أبسط الاختبارات التي تتحقق من خلالها مصداقية الخاتم، سواء كان أصليا أو مزيفا، ولكن يجب عليك أن تكون حذرا وتحترس عند استخدام هذه المواد، لأنها مواد كيميائية خطيرة قد تشكل خطرا على صحتك أو جلدك أثناء استخدامها، لذا يجب عليك استخدامها بحذر ويقظة، والمادة الكيميائية المستخدمة هي حمض النيتريك الذي يستخدمه الخبراء في اكتشاف الفضة، ويتم ذلك عن طريق وضع قطرة من الحمض على الخاتم، ثم الانتظار لبعض الوقت، إذا تحول للون الأبيض أو الكريمي فهو أصلي، ولكن إذا تغير لونه إلى أي لون آخر مثل الأصفر والأخضر، فإن الفضة ليست أصلية.

قطعة قماش

لتنفيذ هذه الطريقة، قم بإحضار قطعة من القماش الفاتح ويفضل أن تكون من نوع القطن، ويمكن استخدام قطعة القماش المخصصة للنظارات لإجراء هذه التجربة. قم بمسح الخاتم الفضي بالقطعة القماش جيدا، ستلاحظ الآثار الناتجة عن هذه العملية، وإذا كان الخاتم فضة أصلية، سيترك أثرا أسود على القطعة. أما إذا كان الخاتم فضة مزيفة، فسيترك لونا آخر أو لن يترك أثرا على الإطلاق.

الأختام

توجد على الفضة علامات تدل على أنها أصلية وتوجد أيضا بعض الأرقام مثل 800 – 900 – 925، وتمثل نوعية الفضة المستخدمة في الخواتم ونقاوتها، وتشبه إلى حد كبير الذهب، ولكن تطورت طرق التزوير كثيرا لتصبح مقلدة تماما لتلك العلامات والأرقام.

المغناطيس

الفضة هي واحدة من المعادن التي لا تتأثر بالمغناطيس، لذا قم بتقريب مغناطيس من الفضة، إذا تأثرت وانجذبت نحوه، فهذا يشير إلى أن الفضة مزيفة، أما إذا لم تنجذب، فهذا يدل على أنها أصلية.

الجليد

هناك طريقتان لمعرفة ما إذا كانت الفضة أصلية أم مزيفة باستخدام الثلج، الطريقة الأولى هي وضع قطعة من الثلج على الفضة وتمرير الأصابع عليها، إذا لاحظت انخفاضا في درجة حرارة الخاتم فهذا يعني أن الفضة أصلية لأن الفضة تتأثر كثيرا بالحرارة، أما إذا لم تتأثر فهي مزيفة، أما الطريقة الثانية فهي وضع قطعة من الثلج فوق الخاتم، إذا ذابت بسرعة فهي فضة أصلية، وإذا تأخرت في الذوبان فهي مزيفة.

الرنين

للفضة صوت مميز وجميل، قم بإحضار قطعة فضة أصلية وألقها لتستمع إلى صوتها بعناية، ثم قم بإلقاء خاتمك ولاحظ إذا تغيرت الرنة، فإذا تغيرت تعني أنه ليس فضة أصلية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى