التعليموظائف و تعليم

موضوع عن القهوة

موضوع عن القهوة التي هي عشق للكثير من الناس حيث يتذوقون فيها جمالها وطعمها الفريد، فالقهوة لديها سحر لا يقاوم حيث تستطيع أن تخفف من الآلام النفسية وتريح القلب، وتخلصنا من الشعور بالذنوب والتوترات النفسية، فحب القهوة هو عشق حقيقي للروح والقلب، وهناك العديد من الشعراء العظماء الذين كتبوا قصائد جميلة عن القهوة مثل محمود درويش ونزار قباني، فلنتعرف على تاريخ القهوة وأنواعها من خلال هذا المقال المقدم من موسوعة، تابعونا

موضوع عن القهوة

  • إن القهوة هي من المشروبات التي اكتسبت شهرة واسعة منذ القدم، بسبب قدرتها على تحسين المزاج العام، وكثير من الأشخاص يستمتعون بشرب القهوة، وتتميز بمذاقها الفريد الذي لا يمكن مقاومته، إما أن تكون سادة أو محلاة بالسكر أو بالكراميل الحاليا.

تاريخ القهوة

  • يعود تاريخ نشأة القهوة إلى القرن العاشر أو الخامس عشر، وأشير لها لأول مرة في كتاب الرازي “الحاوي”. كما ذكرت في كتاب آخر لابن سينا وهو “قانون الطب”. وكانت القهوة منتشرة بشكل كبير بين رجال الدين في العديد من الدول العربية مثل مصر واليمن ومكة المكرمة. وكانت محظورة في ذلك الوقت من قبل رجال الدين بسبب ارتباطها بتعاطي التدخين.
  • انتشرت القهوة في العديد من الدول بما فيها اليمن حيث ظهرت شجرة القهوة، وأيضا في شمال إفريقيا والهند والبرازيل.
  • تم افتتاح متحف للقهوة في عام 2014 في دبي، وأضافت منظمة اليونسكو القهوة إلى قائمتها للتراث الثقافي العربي في عام 2015، وتقوم بتتبع تاريخ اكتشاف القهوة وتطوره.

انواع القهوة

تتنوع أنواع القهوة وتتفاوت، ولكن العديد من عشاق تناول القهوة لا يهتمون بنوعها بقدر اهتمامهم بجودتها وطعمها، ويتساءلون عما إذا كانت فريدة وإذا ما كانت تخفف من آلامهم النفسية وتجدد نشاطهم، وما هو سحرها وتأثيرها عليهم، وبالنسبة لبعض الناس قد يهمهم معرفة نوع القهوة التي يتناولونها، لذا سنذكرها لكم فيما يلي:

الكابتشينو Cappuccino 

  • إنه سحر يأسر قلوب محبي القهوة، حيث يتكون من مزيج القهوة والحليب المبخر وكمية من الكاكاو أو الشوكولاتة الداكنة ذات الطعم الفريد.

الموكا Caffè mocha

  • يفضله محبو القهوة، فهو مشروب يتكون من الحليب والكاكاو والكريمة المخفوقة والإسبرسو.

الإسبرسوا  Espresso

  • هذه القهوة ذات لون أسود غامق يميل إلى البني، وتتميز بكثافة مثالية ويمكن إضافة السكر إليها.

القهوة العربية

  • هذه هي القهوة المستخدمة بشكل عام في المنطقة العربية، وتختلف في الطعم وفقا لكمية البن المضافة إلى الفنجان، فبعض الناس يفضل وضع حوالي ثلاث ملاعق أو ملعقتين، في حين يستهلكها البعض بملعقة واحدة.

القهوة التركية

  • تعتمد هذه القهوة على الوصول إلى مرحلة الغليان حيث لا ينفجر القهوة ، ولكن ننتظر حتى تصل إلى الأسفل ، مع تشكيل الرغوة على السطح وظهور الفقاعات الصغيرة ، ثم نبدأ بسكب القهوة بنكهتها الفريدة.

لاتية Latte

  • هي الاسم الآخر للقهوة بالحليب، وقد حققت شهرة وشعبية كبيرة بفضل مكوناتها الفريدة التي تلبي جميع متطلبات عشاق القهوة، بما في ذلك 300 ملي من الحليب و2 ملي من الحليب المخفوق و60 ملي من الإسبرسو.

كافيه أوليه

  • هي نوع من القهوة الفرنسية التي يتم إعدادها باستخدام القهوة المخمرة والحليب المبخر، وهي الشكل الآخر للاتية.

القهوة هي واحدة من المشروبات التي لا يمكن لمحبيها الاستغناء عنها، حيث وصفها الشاعر محمود درويش بأن محبي القهوة يرغبون في “رائحة القهوة فقط، ولا يرغبون في أي شيء آخر، ولا يرغبون في رائحة غير القهوة في كل الأيام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى