التراث الشعبي - الفولكلوركتب و أدب

تعرف على قصة روميو وجوليت

قصة روميو وجوليت بالتفصيل هي إحدى أجمل وأقدم الروايات المسرحية التي قدمها لنا الأديب العالمي وليام شكسبير. وعرضت لأول مرة في عام 1597، وتمت طباعتها أيضا في مجلدات متعددة. تم ترجمتها لعدة لغات وتعديلها من قبل البعض عدة مرات، ولكن اليوم ستعرض عليكم الموسوعة القصة الحقيقية. وأدى الممثل العالمي الإنجليزي ريتشارد بيرباج دور روميو في أول عرض للرواية، وبجانبه الممثل الشهير روبت جوفي الذي أدى دور جوليت؛ وذلك بسبب عدم السماح بأداء المرأة في المسرح في تلك الفترة.

جدول المحتويات

قصة روميو وجوليت

الشخصيات الأساسية في رواية روميو وجوليت

  1. روميو: هو البطل الرئيسي في تلك القصة وهو واحد من أبناء عائلة مونتيجيو.
  2. جوليت: هي الحبيبة لروميو، والشخصية الرئيسية في القصة، وهي واحدة من أبناء كابوليت.
  3. الراهب لورانس: هو الأداة المساعدة التي تساعد روميو وجوليت على تجاوز جميع الصعوبات التي سيواجهونها.
  4. الممرضة: أنت هي التي ربت جوليت وعلمتها، وأنت أقرب أصدقائها.
  5. مونتيجيو: اسم عائلة كبيرة في مدينة فيرونا، مكان حدوث القصة، ويشير في تلك الرواية إلى كبير العائلة.
  6. كابوليت: وهو أيضا اسم عائلة معروفة في فيرونا ويطلق على كبيرهم، ولديهم خلافات كبيرة مع مونتيجيو.
  7. باريس: شاب محترم ومخلص، ويعتبر قريبا من الأمير إسكالوس.
  8. الأمير إسكالوس: هو الحاكم الرسمي في فيرونا.
  9. روزالين: تلك هي الفتاة التي سيرتبط روميو بها في بداية القصة.
  10. بينفوليو: هو ابن عم روميو، وصديقه المقرب.
  11. تيبالت: هو أحد أقرباء جوليت.
  12. ماركيشيو: يعتبر قريبا من الأمير، وواحدا من أصدقاء البطل.
  13. بالثازار وأبرام: خادمين في منزل روميو.
  14. سامسون وجريجوي: خادمين في منزل جوليت.

أحداث قصة روميو وجوليت

في مدينة فيرونا في إيطاليا، كان هناك صراع قديم بين أكبر عائلتين فيها، وهما عائلتا مونتيجيو وكابوليت، ولكن حاكم المدينة أمر بتطبيق معاهدة سلام بينهما. بعد مرور الوقت، شعر الأمير إسكالوس، الذي حكم المدينة، بأن هناك علامات على عودة النزاعات بينهما مرة أخرى. حذرهم من التداعيات السلبية التي ستؤثر على سلام فيرونا وأمنها.

كان هناك شاب جميل يدعى روميو وقع في حب فتاة جميلة تدعى روزالين. في يوم من الأيام، ذهب هو وصديقه إلى حفلة تقام في منزل كابوليت ولكنهم ارتدوا الأقنعة لكي لا يتعرف عليهم أحد من الحضور.

لكن تيبالت كان قريبا من جوليت وتعرف عليه ونوى قتله في الحفلة. ولكن رئيس العائلة تحدث معه كثيرا ومنعه من ذلك فتراجع عن الفكرة. وروميو تعرف على جوليت في تلك الحفلة وأعجبا ببعضهما كثيرا ولكنهما سرعان ما طردا من المنزل بأكمله ولكنهما تواعدا بأن يلتقيا مرة أخرى ويكملا قصة حبهما.

بالفعل تواعدا مرة أخرى، وبعد ذلك أخبر روميو الراهب لورانس بحبه لجوليت ووعده بالزواج منها. بعد ذلك، أخبر بينفوليو، ابن عم روميو، ماركوشيو برغبة تيبالت في مواجهة روميو الذي زار منزلهما، ولكن لم يكترثوا كثيرا لهذا الأمر. ثم قاموا بترتيب الزواج وأخبروا الممرضة أن تخبر جوليت بخطة الزواج التي وضعوها.

فعلا، تمت عملية الزواج على يد الراهب لورانس، ورفض روميو عدة مرات أن يعادي تيبالت ويهاجمه. ولكن ماركيشيو قام بهذا الدور وخسر في هذه المعركة وقتل على يدي تيبالت. ولكن روميو لم يستسلم لمقتل صديقه وقام بالانتقام من تيبالت وقتله وهرب بعيدا.

عندما علم الأمير إسكالوس بهذه القضية، أمر فورا بنفي روميو إلى الخارج، وأخبر الراهب البطل عن حادثة نفيه وأمره برؤية جوليت سرا قبل مغادرته. ثم نصحه بمغادرة فيرونا والهروب إلى مانتوا.

ثم يأتي أحد أفراد عائلة كابوليت ويخبر أم جوليت بأنه بإمكانه أن يتزوج من جوليت في غضون ثلاثة أيام. وعندما تذهب السيدة لتخبر ابنتها ترفض بشدة، وعلى الرغم من الغضب الذي يسود المنزل.

ومع ذلك، لم تجد جوليت سوى الراهب لورانس لتخبره بالحقيقة وطلب مساعدتها. بدأ الراهب بتصميم بعض الخطط لحل مشاكلها، وقد أعطاها مشروبا سحريا جعلها تظهر وكأنها ميتة. ثم أخبر روميو ليقوم بترتيب خطة للهروب معا إلى مانتوا والعيش سويا.

تذهب جوليت إلى منزلها وتخبرهم بأنها وافقت على الزواج من العريس باريس، وخلال يوم العرس تشرب السائل، وبدأ الجميع في البيت يصرخون ويستعدون لدفن جثتها. وتم نقل الخبر بالخطأ إلى روميو عن طريق الثازار بأن جوليت ماتت فعليا دون أن يدركوا الخطة التي وضعوها، فأقسم روميو بأن يقتل نفسه ولا يعيش يوما واحدا بدونها، واشترى السم وقرر شربه بجانب جثتها. وكان السبب في ذلك هو عدم قدرة الراهب لورانس على إخبار روميو بالحقيقة.

ذهب باريس إلى مكان جسد جوليت ووجد روميو بجوارها، وبدأوا في القتال. قتل باريس وشرب البطل السم وتوفي. في ذلك الوقت، دخل الراهب واكتشف أن جوليت بدأت في استعادة وعيها، ولكن عندما رأت حبيبها في هذه الحالة، قتلت نفسها ووضعوا الجثتين جنبا إلى جنب. وهذا كان نتيجة لأزمة بين عائلتي مونتيجيو وكابوليت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى