الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

شرح مناسك العمرة للاطفال بطريقة سهلة

تعلم بطريقة مبسطة شرح مناسك العمرة للأطفال، حيث يحصل الأطفال على حصتهم من واجبات الأهل، ومناسك الحج والعمرة، وأيضا الذهاب لأداء مناسك العمرة مع الأهل يعد من أجمل ما يقدمه الحاج تقربا لله عز وجل. فالهدف واحد للأسرة، مع الآلاف من الأسر التي تذهب لنفس الغرض، وفيما يلي مقال يحتوي على مزيد من التفاصيل من موسوعة .

جدول المحتويات

شرح مناسك العمرة للاطفال

  • تكون المحظورات في الإحرام للراشدين هي نفسها المحظورات للأطفال، لذا يتعين على الحاج أن يلبس ملابس الإحرام لابنه إذا كان الوالد، مثل البشكير والإزار، بعد أن يغتسل الطفل، إذا كان عمره سبع سنوات أو أكثر، أما إذا كان دون ذلك فعليه أن يساعده والده في الغسل وارتداء زي الإحرام.

محظورات الاحرام للاطفال

  • يعلن الوالد التلبية في مناسك العمرة للصغير، ويمسك بيده أثناء السعي، ويمكنه أيضا حمله إذا كان عاجزا أو رضيعا، ويمكن أيضا الاكتفاء في ذلك الوقت بأداء طواف واحد يعوض عن الحمل والحمل.
  • ويتم تجنب قص الشعر أيضا لدى الأطفال حتى يصلوا إلى مرحلة التحلل التام.
  • وبالنسبة للأنثى فترتدي المخيط تماما كالأم، ويكشف وجهها وكفيها، وما يسري من مناسك العمرة على الصبي يسري على الفتاة.

حكم الطفل الذي لم يتم العمرة

  • لا يتحمل الطفل أي مسؤولية عندما يخلع ملابس الإحرام أو يفعل أي شيء يخالف واجبات الإحرام، لأنهم ليسوا بالغين أو لم يصلوا سن التمييز.
  • ويأتي في الحديث أن النبي صلى الله عليه وسلم قابل قافلة بالروحاء، فسألهم: “من أنتم؟”، فقالوا: “نحن المسلمون”. ثم سألوه: “ومن أنت؟”، فأجاب: “أنا رسول الله”. ثم رفعت له امرأة طفلا وقالت: “ألهذا حج؟”، فأجاب: “نعم، ولك أجره. فإذا دخله وليه في نسك الحج أو العمرة، يجب عليه أن يكمل المناسك، فيلبس الرجل ثوب الإحرام ويطوف ويسعى، وما عجز عنه يفعله وليه”
  • ويقَوْلِ جابر رضي الله عنه: قمنا بالحج مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكنا مصحوبين بالأطفال والنساء، فقمنا برمي الجمرات عن الأطفال، ورمينا عنهم.
  • إذا ترك الصبي (في سن التمييز أو أكبر) أي منسك من مناسك العمرة، فعلى وليه أن يعود به حتى يكتمل الأداء، مثل الطواف أو السعي أو دفع فدية عن ما ترك من الواجبات.
  • وهناك حكم شرعي آخر في الطفل الذي وصل إلى سن الرشد أثناء أداء مناسك العمرة، فهو الآن يعتبر بالغا ومن الواجب عليه أداء مناسك العمرة بنفسه، ويمكنه أيضا أداء مناسك الحج أو العمرة نيابة عن والديه.

والسبب الحقيقي وراء اصطحاب الأهل للأطفال لأداء العمرة معا إلى الكعبة المشرفة هو أنه في توحيد الأسرة على هدف واحد يكمن القوة والتعاون والاقتراب من الله عز وجل، وبذلك يكون هناك بركة من الرحمن الرحيم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى