التعليموظائف و تعليم

موضوع عن العلم قصير

نقدم لكم اليوم مقالا قصيرا عن العلم، فالإنسان بدون علم لا يستطيع أن يعيش حياته؛ إذ سيكون غارقا في عالم الجهل والسخافة، فالعلم هو طعام للعقل، وبدونه لن ننمو في المجتمع وسنبقى كالأجساد الثابتة، وقد أوصى الله بالعلم، وقال في كتابه الكريم (قل رب زدني علما) صدق الله العظيم.

بالإضافة إلى فتح باب المعرفة بالظواهر الكونية والطبيعية والحياتية، كلما تعلمت أكثر زادت معرفتك بما يحيط بك، وتعطيك الطمأنينة لأنك تعرف ما كان قد حدث، وتساعد الآخرين إذا كانت لديك المعرفة وهذا لها ثواب وأجر عند الله، لذلك نقدم لكم هذا الموضوع عبر موسوعة.

موضوع عن العلم

العلم هو أساس العالم، وهو الذي يساعد على تقدمه وتطوره. يبدأ العلم من الإنسان نفسه؛ حيث يمكنه أن يفيد المجتمع بمعرفته ومن ثم يرتقي المجتمع ويتطور في الدولة، مما يجعل العالم يستفيد ويتطور أكثر. فالعلم هو الضمير الأكبر الذي ينقذ الشعوب من الجهل وينقلها إلى النور. إن العلم هو شكل يستمر في الأرض مثل الزمن تماما، فليس للعلم بداية ولا نهاية. فإذا بدأنا في قراءة صفحة واحدة من كتاب، سنتعلم شيئا من أول سطر فيها، وبذلك ينير العلم عقولنا. نحن نحب أن نفعل ذلك لأن المعرفة عظيمة للغاية. وإذا استمررنا في القراءة حتى نهاية العالم، فلن ينتهي العلم أبدا.

العلم في حياة الإنسان

من خلال العلم، يمكننا إنقاذ حياة الإنسان، يمكننا ابتكار شيء يحمينا من الضرر أو السوء، فبدون العلم، لم يكن هناك أجهزة منزلية وتلفزيون وحاسوب وهاتف محمول، ولم يكن هناك أي شيء حديث، بالإضافة إلى أن هذه الأشياء هي ابتكارات العلم التي تزيدنا من المعرفة، وهكذا يمنحنا العلم الفائدة لنستفيد منها ومن ثم نفيد الآخرين.

كما ساهم العلم في وجود الطب بشكل عام، فبفضل العلم تم ابتكار الدواء والعديد من طرق العلاج، وساهم أيضا في تطوير أساليب العلاج، وإقامة مستشفيات كثيرة في جميع أنحاء الدولة لمساعدة جميع أفراد المجتمع، وساعد أيضا في تطوير طرق الزراعة لجمع الثمار والخضروات، وساعد على توفير وسائل النقل.

العلم والعلماء

بالإضافة إلى أن العلم هو مصدر الفخر، الكثير من المجتمعات تفتخر بعلمائها وتجعل منهم مستقبلا عظيما للدولة والعالم، وتكرمهم وتحفزهم على الابتكار. فالعلماء ليسوا على دراية بكل شيء أو يكتفون بالمعرفة الحالية، فما زال هناك أشياء كثيرة يجهلها العلماء. ومع ذلك، فهم متمكنون في مجال واحد من مجالات العلم، مثل الفيزياء على سبيل المثال. إنهم ليسوا على دراية بكل جوانب العلم، ولكنهم متخصصون في مجال معين لا يضاهى. فلا يوجد أحد يعرف كل شيء أو يجيد جميع فروع العلم، لأن الإنسان غير قادر على ذلك. فإذا حاول، فلن يتفوق في مجال واحد، بل سيكتفي بالمعرفة فقط.

أضرار العلم

العلم لا يسبب أي ضرر إلا إذا استخدم في صناعة الأسلحة والذخيرة والمواد السامة.

عندما نتحدث عن العلم وقيمته وأثره في العالم، لن نتمكن من إعطائه جزءا صغيرا مما أعطانا. جاء العلم وأنقذنا من الحياة القديمة التي كانت فارغة من كل شيء. إذا رأينا الحياة البدائية التي يموت الناس فيها بسبب الجهل، وكيف يعيش الناس فيها، لاخترنا أن نعيش في عالمنا الحالي بسبب ما قدمه لنا العلم. وهدفه ليس مجرد تفسير الحياة والعالم، بل هو أكثر بكثير مما يمكننا تخيل. لذا دعونا نلجأ إلى العلم ليفتح أمامنا طريق الحياة ويأخذنا إلى عالم المعرفة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى