الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هو تعريف الحج والعمرة

تعريف الحج والعمرة ، باسم الله الرحمن الرحيم خالق كل شيء في الكون ورافع السماء بلا عمد، فالحمد لله كل الحمد أن خلقنا مسلمين موحدين بالله وأنبيائه ورسله أجمعين والصلاة والسلام على خاتمهم سيدنا محمد الصادق الأمين، منذ أن أمر ربنا ـ عز وجل ـ نبيه محمد بالبعث وإتباع رسالة الإسلام لكل خلقه على الأرض مهما اختلفت ألوانهم وأشكالهم عربا أم غربا وأينما ومتى وجدوا ليكون خاتم الأنبياء وآخر الرسالات السماوية من رب العالمين حتى قيام الساعة ويوم الحق العظيم، فقد جاءت رسالة الإسلام والشريعة الإسلامية بهدف وضع أحكام منظمة لحياة الأفراد والمجتمعات بجميع اتجاهاتها المختلفة من عبادات ومعاملات وصولا إلى الأخلاقيات، ومن رحمة ربنا الخالق العظيم أنه بالنسبة لجانب العبادات فقد شرعها لنا الله تعالى ووضحها نصوص القرآن الكريم وأحاديث السنة النبوية على لسان آخر المرسلين محمد عليه السلام، واليوم في مقالنا من موسوعة أعزائنا القراء مقالة عن أهم مقومات الدين الإسلامي الحنيف وتحت عنوان تعريف الحج والعمرة.

تعريف الحج والعمرة

أولا مفهوم الحج لغوياً

لغوياً يأتي أصل كلمة الحج من (حجج) ومعناها هنا:
القصد هو حج البيت الحرام وزيارة الكعبة بنية وإرادة قائمة من الإنسان.

يعني أن الحج يتم مرة واحدة في السنة في توقيت محدد وهو شهر ذي الحجة .

 مفهوم الحج في الإسلام

عبادة الحج في الإسلام هي واحدة من العبادات التي خصها الله تعالى وميزها بأنها من أركان الإسلام الخمسة، وحق على كل مسلم مؤمن بالغ قادر أن يؤديها حتى لو مرة واحدة في حياته. وأركان الإسلام كما ورد عن رسولنا الكريم محمد – صلى الله عليه وسلم – هي “شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأداء الصلاة، وإيتاء الزكاة، وأداء فريضة الحج، وصوم رمضان
والله يشرع العبادات المختلفة رحمة بالإنسان حتى يتمكن من التقرب إلى الله وطلب العفو والرحمة، وقد ثبت بالآيات القرآنية والأحاديث النبوية أن فريضة الحج هي فرض عين واجب على كل مسلم عاقل بالغ وقادر مرة واحدة في حياته، ومنها قول الله تعالى “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ۚ ومن كفر فإن الله غني عن العالمين”، ومنها ما قاله النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “أيها الناس: قد فرض الله عليكم الحج فحجوا، فقال رجل: أكل عام يا رسول الله؟ فسكت حتى قالها ثلاث مرات، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “لو قلت نعم لوجبت، ولما استطعتم”، وللحج أربعة أركان فقط بناء على اجماع العلماء وهي الإحرام، الوقوف بجبل عرفة، طواف الإفاضة، السعي بين جبلي الصفا والمروة. ومن الواجب على كل من يتوفر لديه شروط الحج أن يقوم به ابتغاء لرضا الله سبحانه وتعالى،

ثانياً مفهوم العمرة لغوياً

في اللغة العربية، العمرة تأتي بمعنى مرادف للحج حيث تعني أيضا “القصد” و “الزيارة”، وهي زيارة بيت الله الحرام بنية وقصد مسبق.

مفهوم العمرة في الإسلام

العمرة شرعا هي زيارة الكعبة الشريفة في مدينة الحرمين الشريفين في المملكة العربية السعودية، وذلك للتقرب إلى الله تعالى. وقد أمر الله بأداء العمرة على المسلمين في السنة التاسعة من الهجرة. ويتفق العلماء بأن العمرة واجبة على المسلمين بناء على قوله تعالى: “وأتموا الحج والعمرة لله”. ولكن بعض العلماء يرون أنها سنة عن النبي محمد. ويحق لكل مسلم أداء العمرة مرة واحدة على الأقل في حياته أو أكثر من ذلك إذا كانت لديه القدرة المالية والبدنية لتحمل المشقة .

يستطيع المسلم أن يؤدي العمرة في أي وقت على مدار العام، وليست محددة بوقت معين كالحج، وإن أفضل شهر لأداء العمرة وفقا لاجماع العلماء هو شهر رمضان، نظرا لما يحمله من ثواب وأجر كبير، وتتضمن العمرة عدة أركان هامة وهي:

  • الإحرام يشير إلى النية الصادقة المسبقة لأداء مناسك العمرة
  • الطواف حول بيت الله الحرام
  • السعي بين جبلي الصفا والمروة

لا شيء يقيد الإنسان في حياته سوى أن يحاول التقرب إلى الله وأداء الأعمال الحسنة حتى يقف في موقف مشرف في يوم الحساب العظيم فاللهم وفقنا جميعا لما تحبه وترضاه وارزقنا أداء العمرة والحج في حياتنا ابتغاء للقاء وجهك العظيم… وهنا ننهي مقالتنا من موسوعة اليوم إلى اللقاء .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى