الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أفضل أدعية تقال بعد صلاة الفجر

إليكم أفضل الأدعية التي يمكن أن تقال بعد صلاة الفجر، فصلاة الفجر لها أهمية كبيرة في حياة المسلم، حيث يدير بها الليل ويبدأ النهار، وتساعد المسلم على اكتساب الحسنات العظيمة، حيث يؤذن بها في وقت النوم ويختبر المؤمن القوي نفسه بالمجاهدة. وفيما يلي مقالة من موسوعة تتحدث عن أفضل الأدعية التي يمكن أن تقال بعد صلاة الفجر.

جدول المحتويات

أفضل أدعية تقال بعد صلاة الفجر

  • بعد أن يلتزم المسلم بشروط الطهارة أثناء الوضوء ويظهر خشوعا في الصلاة، يبدأ الاستقرار ليبدأ رفع اليدين بالدعاء لله عز وجل، السميع والمجيب للدعاء.
  • وعليه فمن الضروري أن يخلص المسلم نيته، وأن يحسن الظن بالله، وأن يوقن بأن الإجابة قادمة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (ادعوا الله وأنتم واثقون بالإجابة ، واعلموا أن الله لا يستجيب دعاء من قلب غافل لاه ).
  • وعلى المؤمن أن يبدأ الدعاء بالحمد والثناء على الله، والصلاة والسلام على نبيه، لأن ذلك من شروط استجابة الدعاء.
  • من الأدعية المستحبة بعد صلاة الفجر، والتي كان يقولها نبينا عليه الصلاة والسلام، (اللهم إني أسألك علما نافعا ورزقا طيبا وعملا متقبلا) .
  • كما قال صلى الله عليه وسلم (من قال: أدب صلاة الفجر وقم بتهليل الله تعالى عشر مرات قبل أن تتكلم، حيث تقول: “لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، يحيي ويميت وهو على كل شيء قدير”، وهذا سيجلب لك عشر حسنات ويمحو عنك عشر سيئات ويرفع لك عشر درجات، وفي ذلك اليوم ستكون محصنا من كل مكروه ومحميا من الشيطان، ولن يلحق بك أي ذنب باستثناء شرك الله عز وجل

دعاء بعد صلاة الفجر لقضاء الحوائج

  • توصي رسول الله صلى الله عليه وسلم بهذا الدعاء، ويقال إن فضله أنه يؤتى للداعي به ألف ملك للاستغفار، ويبنى لصاحبه قصر في الجنة، ويعيش في الدنيا براحة، لا يسأل أحدا من الناس.
  • وهذا الدعاء هو “تعظيم الله وشكره وإلهه الوحيد هو الله العظيم، ولا حول ولا قوة إلا بالله، فسبحان الله حين تمسون وحين تصبحون، وله الحمد في السموات والأرض وفي الليل والنهار، يخرج الحي من الميت ويخرج الميت من الحي ويحيي الأرض بعد موتها وكذلك تخرجون، سبحان ربك رب العزة عما يصفون، وسلام على المرسلين، والحمد لله رب العالمين، سبحان الله ذي الملك والملكوت، سبحان الله ذي العزة والعظمة والجبروت، سبحان الله الملك الحي الذي لا يموت، سبحان الله العلي الأعلى، سبحانه وتعالى، سبحان الملك القدوس، رب الملائكة والروح، اللهم لك الحمد حمدا يصعد ولا ينفد، ولك الحمد علي ومعي وأمامي وخلفي
  • ويكرر “يا لله عشر مرات، يا رحمن عشر مرات، يا رحيم عشر مرات، يا رب عشر مرات، يا حي يا قيوم عشر مرات، يا بديع السموات والأرض عشر مرات، يا ذا الجلال والإكرام عشر مرات، يا حنان يا منان عشر مرات، اللهم صل على محمد وآل محمد عشر مرات” ثم يأتي السؤال بالحاجة.

دعاء بعد صلاة الفجر للرزق

  • يجب قراءة سورة الواقعة أولا، ثم نقول (بسم الله الرحمن الرحيم)، (اللهم صل على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم).
  • من ثم، الدعاء يأتي بالتالي: “اللهم إني أسألك بعظمتك ورحمتك الموجودة في كتابك، وبأسمائك العظيمة وجودك الأعلى، وبالكلمات التي لا يجاوزها بر أو فاجر، وبإشراق وجهك، أن تصلي وتسلم وتبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه. وأن تمنحني “وتمنح…” رزقا حلالا طيبا كثيرا ووفيرا مباركا. يا الله الغالب الذي لا يهزم، والذي يمتلك الغفران الواسع، والذي يرزق بالثقلين، والذي هو خير الناصرين. اللهم إن كان رزقي أو رزقنا في السماء، فأنزله، وإن كان في الأرض، فأخرجه، وإن كان بعيدا، فأقربه، وإن كان قريبا، فسهله، وإن كان صعبا، فسهله، وإن كان قليلا، فكثره، وإن كان كثيرا، فباركه لي. اللهم اجعل يدي أو أيدينا عالية في العطاء، ولا تجعلها منخفضة في الاستعطاء. اللهم يا الفاتح، يا الرازق، يا الكريم، يا العليم، ارزقني رزقي، واحفظني من الحرص والتعب في طلب الرزق، ومن التدبير والحيلة في تحصيله. اللهم آمين. صلى اللهم وسلم وبارك على سيدنا محمد وآله وصحبه والتابعين ومن تبعهم بإحسان إلى يوم الدين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى