الطب البديلصحة

فوائد الخل للشعر وطرق استخدامه

إذا كنت تبحث عن فوائد الخل للشعر، فإليك هذه الفوائد. الخل هو سائل حمضي مفيد وشفاف اللون، وله استخدامات عديدة مثل المخللات وتتبيل السلطات وحفظ اللحوم. كما يتميز بقدرته العالية على قتل البكتيريا والعفونة. في السطور التالية، سنتحدث عن أهم فوائد الخل للشعر بأنواعه.

فوائد الخل للشعر

فوائد الخل للشعر الجاف

يعمل الخل على توفير الرطوبة للشعر ومنع جفافه وتقليل التجاعيد، كما يقلل من تساقط الشعر الجاف أثناء تصفيفه، وعند استخدامه مرة واحدة في الأسبوع، يحمي الشعر من التكسر ويساعد على تنعيمه.

بالإضافة إلى ذلك، يمنح الخل الشعر مظهرا لامعا، ويتم ذلك من خلال خلطه مع 2 كوب من الماء الدافئ وتدليك الشعر به. كما يساعد على تحسين بصيلات الشعر وتعزيز نموها بطريقة طبيعية وتقوية جذورها بفضل احتوائه على البوتاسيوم، ويمنع أيضا تراكم الخلايا الميتة على فروة الرأس، مما يسمح للشعر بالتنفس بشكل أفضل.

ومن أهم فوائد الخل للشعر الجاف هو التخلص من قشرة الرأس ومنع ظهورها مرة أخرى.

فوائد الخل للشعر الدهني

استخدام الخل للشعر الدهني له فوائد متعددة، فهو يعمل كمنظف مثالي لتطهير فروة الرأس من الدهون المتراكمة، كما يعمل على ترطيب وتنعيم الشعر، وبفضل حمض الأسيتيك الموجود فيه، فإنه يقضي على البكتيريا والفطريات التي تسبب تساقط الشعر، بالإضافة إلى ذلك، يساعد على تنظيم الحموضة الطبيعية للشعر والتحكم في إفرازات فروة الرأس.

يقلل من تساقط الشعر

يعمل الخل على تقليل تساقط الشعر بشكل كبير، وذلك عن طريق تعزيز جذوره وتنميته بشكل سريع.

زيادة طول الشعر

بتخليط الخل مع الماء وزيت الزيتون وفرك فروة الرأس بهذا الخليط، يمكن زيادة طول الشعر في فترة قصيرة.

يعالج القشرة

يساهم الليمون بشكل فعال في علاج مشكلة قشرة الرأس والتخلص من بقايا الشامبو والمواد الكيميائية والصبغة وحكة الجلد.

يقضي على حشرات الشعر

يستخدم الكثير الخل للتخلص من حشرات الشعر (القمل)، حيث يتم خلط ربع كوب من الخل مع كمية مناسبة من زيت جوز الهند وربع كوب من الملح، ثم يتم ذوبان الملح في الخل ورش الرأس بالمحلول بعد وضعه في عبوة رش فارغة، ثم يتم تدليك الشعر بزيت الزيتون وتغطيته جيدا لمدة 10 ساعات، ثم يتم تمشيط الشعر باستخدام مشط ذي أسنان ضيقة للتخلص من القمل الميت وبيضه، وبعد ذلك يتم غسل الشعر جيدا.

وصفات لاستخدامات الخل للشعر

  • لمعان الشعر: للحصول على شعر لامع، نخلط ٤ أكواب من الماء البارد مع ملعقة كبيرة من الخل وكمية من عشب البابونج العطري، ثم ننقع الأعشاب في الماء ونضيف إليها الخل، وبعد ذلك نقوم بتحريك المزيج جيدا ورشه على الشعر ونتركه لمدة ٥ دقائق ثم نغسله.
  • رائحة شعر معطرة: بدمج كمية من قشر البرتقال مع كوبين من الخل وترك الخليط منقوع لمدة أسبوعين، ثم تصفية المحلول ووضعه في عبوة ورشه على الشعر ثم غسله بالماء.
  • العناية بالشعر الدهني: يستخدم الخل لتنظيف وشطف الشعر الدهني عن طريق مزج كوب من الخل مع كوب من الماء، وتوضع الخليط على الشعر ويترك لفترة ثم يشطف بالماء.
  • تفتيح لون الشعر: يمتلك الخل القدرة على تفتيح الشعر، خاصة الشعر الأشقر، وذلك عن طريق مزج كمية مناسبة من الشامبو مع 6 ملاعق كبيرة من الخل، ووضع الخليط على الشعر لمدة ربع ساعة، ثم يتم شطفه قبل وضع البلسم.
  • ترطيب الشعر الجاف: نقوم بإضافة مقدار كبير من العسل إلى خليط مناسب من الماء والخل، ثم نقوم بخلط المزيج جيدا قبل الاستخدام.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى