الطب البديلصحة

فوائد الحب الشمسي للصحة

الحب الشمسي، أو اللب السوري كما يسمى، هو نبتة تعود أصولها إلى نبتة عباد الشمس. وقديما كانت تستخدم كغذاء للطيور لاستخراج زيت عباد الشمس منها. وهي طعام خفيف صحي يحمل فوائد عديدة، ولا يحتوي على أية مواد أو صبغات مضافة أو مواد حافظة. يمكن تناولها للتسلية في أوقات الفراغ، ويمكن طحنها وخلطها مع الطعام. إنها أيضا عنصر غذائي مهم. ومع ذلك، يتم تناولها للتسلية دون أن يلاحظ البعض أهميتها وفوائدها الكثيرة. ولذلك، سنتناول في هذه الموسوعة أهمية فوائدها

فوائد الحب الشمسي

من بين المتعات الصحية جدا لجسم الإنسان، حيث يحميه من الأمراض المزمنة ويعالج العديد من المشاكل الصحية، كما أنه مليء بالفيتامينات والأحماض الدهنية الأساسية للجسم، ويحتوي على العديد من العناصر الهامة التي يحتاجها الجسم بالإضافة إلى نسبة مرتفعة من المعادن، ويعمل على:

تحسين الجهاز العصبي

بسبب احتوائه على نسبة عالية من المغنيسيوم، فإنه يعتبر من مصادر الطعام الضرورية لتعزيز نشاط الجهاز العصبي وتحقيق الاسترخاء. إضافة إلى ذلك، فإن نقص المغنيسيوم يؤدي إلى الصداع النصفي والشعور بالتعب والإرهاق. وفي هذه الحالة، فإن الشمس تساهم في علاج كل هذه المشكلات بفضل إفرازها للناقلات العصبية مثل التربتوفان.

تحسين صحة القلب

يمنع الحب الشمسي أكسدة الكوليسترول في الدم، حيث ينظم معدلات الدم ويمنع الجلطات والأزمات القلبية المفاجئة، بالإضافة إلى ذلك، يمنع انسداد الشرايين وتدمير الخلايا الداخلية للشريان التاجي، وينشط وينظم عضلة القلب، نظرا لاحتوائه على نسب مرتفعة من المعادن.

فوائد الحب الشمسي للحامل

يعتبر الحب الشمسي مفيدا لتقوية العظام وتخفيف آلام المفاصل والعضلات، وهو خاصة مفيد للمرأة الحامل حيث يقلل من شعورها بالاكتئاب والتوتر الذي يصاحب فترة الحمل، كما يساعدها على الاسترخاء. بالإضافة إلى ذلك، يحافظ على ضغط الدم ويحميها من الارتفاع الناتج عن الحمل. يحتوي الحب الشمسي على الأحماض الدهنية التي تعزز تكوين الجهاز العصبي، وخاصة حمض الفوليك الذي يحمي الجنين من التشوهات ويساعد في تنشيط خلايا الدماغ.

فوائد الحب الشمسي للسرطان

يحمي الجسم من الإصابة بمرض السرطان، وذلك عن طريق المواد المضادة للأكسدة ذات النسبة المرتفعة الموجودة به، وتقوم بمحاربة الشقوق الحرة التي تسبب السرطان، بالإضافة إلى تقليل نمو الأورام السرطانية داخل الجسم، ولذلك فإنه يعتبر طعاما يحمي الجسم من العديد من الأمراض مثل سرطان الكبد والمعدة والقولون، بالإضافة إلى الوقاية من سرطان الثدي.

الحب الشمسي مفيد للجلد

يحتوي الحب الشمسي على فيتامين ي الذي يحمي الجلد من أشعة الشمس فوق البنفسجية، ويحافظ على صحة الجلد ويمنع تلف الخلايا.

فوائد الحب الشمسي للهضم

يحتوي على نسبة عالية من الألياف، والتي تعمل على حل مشاكل البواسير والجهاز الهضمي والإمساك.

إن هذا الحب الشمسي هو كنز صحي لا يعرف فوائده من قبل أحد، وعلى الرغم من ذلك، فإن تناوله بكثرة واستمرارية قد يسبب بعض الأضرار، مثل ارتفاع ضغط الدم لدى المصابين به إذا كان يحتوي على الكثير من الملح، لذلك يفضل أن تكون نسبة الملح فيه ضئيلة. إن فوائد اللب السوري أو الحب الشمسي كثيرة، وتناول طعام مشابه يعتبر مسليا سيحافظ على صحتك بشكل جيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى