التغذيةصحة

فوائد الماء البارد للصحة

إليك فوائد الماء البارد للصحة، فقد قال الله تعالى في كتابه العزيز في صورة ص (اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب). ومن هنا، حثنا الله عز وجل على استخدام الماء البارد، وذلك بسبب فوائده الكبيرة لصحة وجسم الإنسان سواء عن طريق تناوله أو استحمامه به، وهذا ما تم تأكيده في العديد من الدراسات في وقت لاحق. وفي السطور التالية في الموسوعة، سنستعرض بالتفصيل أهم فوائد الماء البارد.

فوائد الماء البارد للصحة

  • من المعروف أن الماء البارد يذوب الأملاح الزائدة في الكلى ويحسن أدائها.
  • يؤدي الماء البارد إلى تعزيز جهاز المناعة من خلال تحفيز تدفق الدم، مما يزيد من نشاط الدورة الدموية ويقلل من الضغط، وبالتالي يعزز قوة عضلات القلب ويساهم في علاج انسداد الشرايين والوقاية من أمراض القلب الأخرى.
  • بالإضافة إلى ذلك، الماء البارد يعزز وينشط كرات الدم البيضاء، مما يجعل الجسم أكثر قدرة على مقاومة الأمراض مثل الزكام والإنفلونزا ويقلل من انتشار الخلايا السرطانية.
  • يستطيع الإنسان أن يزيد من مستوى انتباهه ويقظته عن طريق الاستحمام بالماء البارد في أي وقت سواء صباحا أو مساء، حيث يعمل ذلك على زيادة مستوى الأكسجين في الجسم وتحسين التنفس.
  • يسهم الاستحمام بالماء البارد بشكل فعال في تحسين التنفس الطبيعي وتوسيع الرئتين.
  • يزيد الماء البارد من انقباض العضلات مما يساعد الجهاز اللمفاوي على تنقية الخلايا من الفضلات.
  • غمر القدمين في الماء البارد لمدة لا تقل عن ربع ساعة يساعد على التخلص من الالتهابات والآلام وعلاج مرض دوالي الأقدام.
  • تساهم استحمام الماء البارد في زيادة مضادات الأكسدة وتقليل حمض اليوريك، مما يؤدي إلى الشعور بالاسترخاء والراحة.
  • يساهم استخدام الماء البارد في الاستحمام في تحسين الحالة النفسية والمزاجية، من خلال تنشيط إنتاج الأنزيمات المضادة للاكتئاب، مما يقلل من الشعور بالحزن والاكتئاب.
  • يساعد الماء البارد في تسريع شفاء العضلات وتخفيف الألم، حيث يمكن أن يسبب غمر الجسم في الماء البارد تخفيف الألم، خاصة بعد انتهاء ممارسة التمارين الرياضية.
  • يزيل الماء البارد رائحة الفم الكريهة، حيث يقضي على البكتيريا المسببة وينظف الفم من بقايا الطعام التي تسبب تلك الرائحة.
  • يعتمد الكثيرون على شرب الماء البارد عندما يعانون من صداع الرأس، حيث يكون الجفاف هو السبب الأساسي لهذا الصداع.

فوائد الماء البارد للوجه

الماء البارد لديه قدرة كبيرة على الحفاظ على صحة البشرة وجمالها، حيث يشد المسام الواسعة ويمنع ظهور حب الشباب والرؤوس السوداء بسبب منع نمو البكتيريا، ويعمل على ترطيب وحماية البشرة من الجفاف بسبب الحفاظ على زيوتها الطبيعية.

يمد الجسم بالطاقة

يساعد الماء البارد في إعطاء الجسم نشاطا وطاقة، من خلال تحفيز تدفق الأكسجين في الجسم والدم، مما يزيد من ضربات القلب وينشط الدورة الدموية.

دوره فعال في إنقاص الوزن

إذا كنت ترغب في إنقاص وزنك، يجب أن تشرب الماء البارد بانتظام لأنه يساعد على زيادة حرق الدهون في جسمك، ويمكن أيضا أن تساهم الاستحمام بالماء البارد في حرق الدهون والسعرات الحرارية.

فوائد الماء البارد للشعر

من المعروف الأضرار التي يتسبب فيها الماء الساخن للشعر، لذلك ينصح دائما بغسل الشعر بالماء البارد، حيث يحافظ على رطوبته ويقلل من تراكم الأوساخ وظهور القشرة على فروة الرأس.

فوائد الماء البارد للرجال

أظهرت الدراسات أن الماء البارد لديه قدرة عالية على زيادة عدد الحيوانات المنوية للرجال، مما يساهم في تعزيز الخصوبة.

فوائد الماء البارد للجهاز البولي

يعالج التهابات المثانة ويقضي على سمومها، وينقي الحالبين من الحصوات المرارية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى