الطب البديلصحة

ما هي فوائد الرده للجسم والصحة

ما هي فوائد الرده للجسم والصحة عموما؟ الرده، أو نخالة القمح، هي الطبقة الخارجية لحبوب القمح والشوفان والشعير. في الماضي، كانت تعتبر فضلات تتم التخلص منها. ولكن في الآونة الأخيرة، أصبح هناك وعي بفوائدها واستخداماتها. تستخدم في المطاحن لإنتاج القمح المكرر وتوجد في العيش السن والخبز البلدي. سنتعرف في المقال التالي على فوائد الرده المختلفة لصحة الإنسان.

فوائد الرده

فوائد الردة للشعر

يعتبر الرده مفيدا للشعر، حيث يساهم في تغذيته ومنحه النعومة واللمعان بفضل احتوائه على الزنك، كما يحمي الشعر من التكسر والتقصف والتلف، ويحافظ على صحته ويحميه من العوامل البيئية الضارة، ويساهم أيضا في زيادة كثافة وطول الشعر.

يمكن استخدام الرده للشعر عن طريق غمر ملعقتين كبيرتين من الرده في كوب ماء ساخن وتصفيتها وتدليك فروة الرأس والشعر بها.

فوائد الرده لإنقاص الوزن

من أهم فوائد الرده أنها تساعد على خسارة الوزن بطريقة طبيعية نظرا لانخفاض سعراتها الحرارية، حيث تمتص الماء وتملأ المعدة، مما يقلل من الرغبة في تناول الطعام.

فوائد الردة للبشرة

تساعد استخدام الرده في حل مشاكل البشرة مثل الرؤوس السوداء وحبوب الشباب، كما تعطي للبشرة تألقا وتساعدها على تفتيح لونها، وذلك عن طريق تطبيق قناع للوجه مصنوع من الرده والملح واللبن، ثم تركه على الوجه لمدة نصف ساعة ثم غسله بالماء الفاتر والصابون.

تحسن عمل الجهاز الهضمي

تسهم الرده في تحسين وظيفة الجهاز الهضمي وتسهيل حركة الأمعاء، وعلاج مشاكل الإمساك والانتفاخ والغازات في البطن وعسر الهضم، وتساهم أيضا في تنقية الجسم من الفضلات والسموم، نظرا لاحتوائها على كمية كبيرة من الألياف التي تساعد على عملية الإخراج، وتنظيف القولون من الرواسب والفضلات والحماية من الآلام.

مفيدة لمرضى السكر

الرده هي واحدة من الأطعمة الصحية الضرورية لمرضى السكري، حيث تساهم في تنظيم نسبة السكر في الدم ومنع ارتفاعه، وتساعد المعادن الموجودة فيها على إفراز الأنسولين في الجسم.

مهمة أثناء الحمل

تعتبر الرده واحدة من الأطعمة المهمة للمرأة أثناء فترة الحمل، كما أنها تساعد على زيادة إنتاج لبن الرضاعة.

تحمي من السرطان

للرده فائدة كبيرة في الوقاية من الإصابة بمرض السرطان، خاصة سرطان القولون والأمعاء والمعدة، نتيجة لاحتوائها على مضادات الأكسدة.

مهمة للأطفال

نظرا لاحتواء الرده على الكربوهيدرات والفيتامينات والألياف والبروتينات، فهي تعد الغذاء المثالي الذي يساعد في تقوية جسم الأطفال، كما يساعد إدخال الرده في نظامهم الغذائي على حمايتهم من الأمراض الصدرية مثل الحساسية والربو والتهاب القصبة الهوائية.

مفيدة للجهاز المناعي

تعزز الرياضة من الجهاز المناعي للإنسان، فتزيد قدرة الجسم على مقاومة الأمراض المختلفة.

تحمي القلب من الأمراض

بتنشيط الدورة الدموية وتقليل نسبة الكوليسترول الضار في الدم، فإنها تحمي القلب من الإصابة بأمراض مثل تصلب الشرايين والسكتات القلبية.

ضرورية للجهاز العصبي

تعمل الرياضة على تعزيز وظائف الجهاز العصبي، مما يؤدي إلى زيادة التركيز وتقوية الذاكرة.

تقوي العظام والأسنان

تساهم التمارين الرياضية في تقوية العظام وحمايتها من التراخي، والحفاظ على صحة الأسنان واللثة وحمايتهما من الأمراض بفضل فيتامين سي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى