الحيواناتالحيوانات الأليفة

موضوع عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذاؤه

موضوع عن المها العربي وصفاته ومواطنه وحركته وغذاؤه، يعتبر المها العربي حيوانا بريا يميزه حضارات العرب على مر التاريخ، وهو من فصيلة البقريات، وسمي المها بهذا الاسم نظرا لبياضه الشديد، وهو واحد من الأنواع المهددة بالانقراض، ومن خلال السطور التالية في الموسوعة سنعرف المزيد من التفاصيل .

موضوع عن المها العربي صفاته ومواطنه وحركته وغذاؤه

صفات حيوان المها العربي

يتميز جسم المها باللون الأبيض في كل جسده ما عدا القدمين والجزء السفلي الذي يتميز باللون البني، ويتواجد خطوط سوداء على العنق والرأس، وكلما تقدمت في العمر زاد بياض لونها تدريجيا. وتتميز المها بقرونها السوداء الطويلة والمنحنية قليلا التي يصل طولها إلى 75 سم ويصل طولها إجمالا إلى متر، ويصل وزن الإناث إلى 70 كجم، بينما يصل وزن الذكور إلى 90 كجم.

أين يعيش المها العربي؟

يعيش الحيوان المها العربي في فلسطين وسوريا ومصر وشبه الجزيرة العربية والأردن والسعودية، ويفضل العيش في التربة القاسية في الصحارى، حيث يساعد ذلك على سهولة الهروب من الصيادين والحيوانات المفترسة.

حركة حيوان المها

عادة ما تقوم الظبية بحفر حفرة صغيرة في التربة لتستريح فيها، وتستخدم قرونها للدفاع عن نفسها ضد الأعداء والغرباء.

تعيش المها في مجموعات مختلفة الأعداد، حيث توجد مجموعات تحتوي على 10 حيوانات، وأخرى تصل إلى 100 حيوان، وتتواصل بعضها مع بعضها عن طريق الاتصال البصري والإشارات الجسدية، ويسيرون الإناث على حافة القطيع بينما تقع الذكور في المركز.

متى يتكاثر المها

يمكن لأنثى المها أن تتكاثر وتلد في أي وقت طوال السنة، ومدة حملها تصل إلى 8 أشهر، وتستطيع الأنثى حمل وولادة بعد أن تبلغ السنتين ونصف من عمرها.

غذاء حيوان المها

يتغذى حيوان المها خلال فترتي الظهيرة والفجر على أوراق الأشجار والحشائش والأعشاب، وتبحث عن الطعام طوال اليوم سيرا على الأقدام، وتنتقل إلى المناطق التي تتساقط عليها الأمطار بعد تحديدها، وتحتاج المها إلى كمية قليلة من الماء فقط ويمكنها العيش بدونه لعدة أشهر، نظرا لتوفر الماء من الندى الليلي والطقس الرطب الذي يتساقط على النباتات التي تتغذى عليها.

يمكن للمها التكيف مع ظروف الصحراء، حيث تساعد الطبقة البيضاء في جسمها على انعكاس أشعة الشمس الحارة، ويمتص اللون البني الحرارة العالية في الصباح.

أعداد المها

تتجاوز أعداد حيوان المها حاليا 7 آلاف رأس، حيث يتوزع معظمها في قطر والبحرين والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، حيث يعيش في محميات طبيعية مغلقة ويتلقى الرعاية والغذاء من خلالها.

انقراض المها العربي

حيوان المها العربي يعد من الفصائل النادرة والمهددة بالانقراض، حيث تم اصطياد أعداد كبيرة منه حتى أصبح مهددا بالانقراض في بداية عام 1972، وقامت عمان بمحاولة إعادة تكاثر المها في البرية مرة أخرى في عام 1982 عندما أطلقت أول مها مولود في محمية طبيعية.

حاولت عدة دول زيادة أعداد المها بشكل تدريجي مثل السعودية من خلال حديقة عروق بني معارض، ومنتجع المها وحديقة جزيرة صير بني ياس في الإمارات.

حديقة حيوان فينيكس في الولايات المتحدة الأمريكية ساهمت في إنقاذ المها العربي من الانقراض عن طريق عملية تزاوج المها. بدأت هذه العملية بـ 9 رؤوس وأرسلت أكثر من 200 مها إلى حدائق أخرى حول العالم خلال عام 1962.

استخدام المها في الشعر والغزل

بسبب جمال المها العربية وعينيها الواسعتين وجسدها الممشوق، استعان العديد من الشعراء بها للتغزل بأحبابهم من خلال قصائدهم الشعرية.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى