الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

خطوات في كيفية الاغتسال من الجنابة

نقدم لكم خطوات غسل الجنابة بشكل سليم في مقالنا اليوم على موسوعة. فديننا الإسلامي الحنيف هو دين النظافة، حيث يحرص المسلم على أن يكون طاهرا في جميع الأوقات ليتمكن من أداء العبادات بشكل كامل، والغسل في الشريعة الإسلامية يعتبر أمرا هاما، حيث يكون في بعض الأحيان واجبا وفي أحيان أخرى مستحبا. ويأتي الغسل نتيجة للحدث الكبير مثل الحيض أو الجنابة، وقد وضح لنا رسولنا الكريم صلى الله عليه وسلم كيفية الغسل الصحيح والطريقة الصحيحة للقيام بذلك، وسنقدمها لكم في السطور التالية، فتابعونا.

جدول المحتويات

الجنابة

تم ذكر الجنابة في العديد من الأماكن في القرآن الكريم، ومن بينها قول الله عز وجل في سورة المائدة “وإن كنتم جنبا فاطهروا”، وهذا يشير إلى الحالة التي ينزل فيها المني على الرجل أو المرأة نتيجة للجماع أو غيره، وفي تلك الحالة يطلق عليها اسم الجنابة، وجاء هذا المصطلح من اجتناب الصلاة وقراءة القرآن وغيرها من العبادات التي تتطلب الطهارة.

خطوات في كيفية الاغتسال من الجنابة

رغم أن الطهارة من الجنابة والاغتسال اللازم للطهارة ذكرت في القرآن الكريم، إلا أن طريقة الاغتسال لم تذكر في أي سورة. لذا، قام رسول الله صلى الله عليه وسلم بتوضيحها لكي لا يختلف المسلمون فيما بينهم، وهي كما يلي

النوع الأول من الاغتسال هو الواجب، حيث يجب على المسلم أن يعقد نية الاغتسال، ثم يغمر جسده بالماء دون ترك جزء غير مبلل، وهذه هي الطريقة التي يجب على الإنسان القيام بها ليكون طاهرا.

النوع الثاني هو الاغتسال الكامل، وفيه يجمع المسلم بين الوضوء الواجب والاغتسال الكامل، أي يجمع بين ما يجب عليه فعله، فهو يقرر النية للطهارة من الجنابة أولا، ثم يغسل يديه جيدا، ثم يأخذ الماء بيده اليمنى ويغسل فرجه بيده اليسرى، ثم يتوضأ كما يتوضأ للصلاة ويؤجل غسل الرجلين حتى نهاية الاغتسال، ثم يبدأ بصب الماء على شعره حتى يصل إلى جذوره، ثم يغسل الجزء الأيمن من جسده ثلاث مرات، ثم الجزء الأيسر ثلاث مرات أيضا.

وتم التأكيد على هذه الطريقة من خلال حديث ميمونة بنت الحارث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حيث قالت: “أدنيت لرسول الله -صلى الله عليه وسلم- غسله من الجنابة، فقام بغسل كفيه مرتين أو ثلاث مرات، ثم وضع يده في الإناء، ثم أفرغ الماء على فرجه، وغسله بشماله، ثم ضرب الأرض بشماله وقام بفركها بشدة، ثم توضأ لأداء الصلاة، ثم أفرغ على رأسه ثلاث حفنات تملأ كفه، ثم غسل بقية جسده، ثم تنحى عن مكان الغسل، ثم قام بغسل رجليه، ثم أتيته بالمنديل ليمسح به جسده”، وهذا هو الصحيح في كيفية الغسل من الجنابة والله أعلم.

فوائد الاغتسال من الجنابة

لم يشرع الله عز وجل أي شيء إلا وكان به فوائد عديدة، وأثبت العلم أن الاغتسال من الجنابة هو أفضل ما يمكن للمسلم أن يفعله، حيث يتخلص من حالة الخمول التي يعاني منها ويستعيد النشاط والحيوية التي تساعده على مواصلة أعماله. ويساعده أيضا على التخلص من رائحة العرق الكريهة.

وتعود الفائدة من ذلك ليس فقط على هذا الجانب، بل أيضا في منع الإصابة بالعديد من الأمراض مثل التهابات الجهاز التناسلي والعدوى البكتيرية وغيرها.

أثبتت الدراسات الحديثة أن هناك علاقة قوية بين الاستحمام وآلام الظهر، حيث يعمل هطول الماء على الجسم على تحفيز تدفق الدم في السوائل المحيطة بالغضروف، مما يمنع جفافها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى