الطب البديلصحة

فوائد زيت الحبة السوداء للجسم

تستخرج زيت الحبة السوداء من النباتات المزروعة في الجزيرة العربية والهند وأوروبا، ويستخدم على نطاق واسع في جميع أنحاء العالم. يتميز بفوائده المتعددة نظرا لاحتوائه على مواد فعالة وفيتامينات وبروتينات مفيدة لصحة الإنسان. وفي المقال التالي سنتعرف على أهم فوائد زيت الحبة السوداء واستخداماته.

فوائد زيت الحبة السوداء للجسم

فوائد زيت الحبة السوداء للشعر

للزيت المستخلص من حبة البركة تأثير إيجابي في علاج مشاكل الشعر مثل التساقط والتقصف والصلع والقشرة والشيب، وتعيد له اللمعان والحيوية والنضارة، وتعزز صحة الشعر وتغذي فروة الرأس

يمكن خلط زيت الحبة السوداء مع زيت جوز الهند وتطبيق الخليط على الشعر وفروة الرأس، ويترك طوال الليل ثم يشطف بالماء البارد والشامبو.

يعالج مشكلات البشرة المختلفة

يساعد زيت الحبة السوداء في علاج مشاكل البشرة المختلفة، حيث يحمي البشرة من التلف ويحافظ على صحتها ويفتحها من خلال تعزيز إفراز الميلانين، ويمكن استخدامه كعلاج لأمراض البشرة مثل حب الشباب والاكزيما والصدفية. كما يهدئ التهاب البشرة ويرطبها ويشدها، ويعمل كمقاوم جيد للبكتيريا الضارة.

فيما يتعلق بمشكلة أعراض الشيخوخة، أكدت الدراسات قدرة زيت الحبة السوداء الفائقة على علاج التجاعيد بسبب المواد الكيميائية فيه مثل حمض الأولييك والأحماض الدهنية ومضادات الأكسدة.

للاستفادة منه يمكن خلط نصف ملعقة صغيرة منه مع ملعقة كبيرة من زيت الزيتون ووضع الخليط على التجاعيد ثم يشطف بعد عدة ساعات، ويفضل دائما استخدامه قبل النوم.

تعمل مضادات الأكسدة الموجودة في زيت الحبة السوداء على التخلص من الهالات السوداء حول العينين، وتساهم أيضا في علاج الندوب وتعزيز نمو الخلايا الجديدة وتساعد في شفاء الجروح.

علاج فعال لآلام المفاصل

لقد أثبتت الدراسات فعالية زيت الحبة السوداء في علاج التهاب المفاصل من خلال تبطئ مادة أكسيد النيتريك المسببة لآلام المفاصل.

ينشط الجهاز العصبي

للزيت الحبة السوداء دور هام في تنشيط الجهاز العصبي وتقوية الذاكرة وتحسينها.

يحمي من السرطان

يمكن اعتبار زيت الحبة السوداء عاملا هاما للوقاية من مرض السرطان، خاصة سرطان البنكرياس، من خلال تثبيط إنتاج الخلايا السرطانية في الجسم.

يقوي العظام

من خلال زيت الحبة السوداء الذي يحتوي على الكالسيوم والفوسفور، يمكن الحفاظ على صحة وتقوية العظام، ويمكن أيضا علاج تشنج العضلات وحمايتها من الهشاشة.

فوائد زيت الحبة السوداء للجهاز التنفسي

يعالج زيت الحبة السوداء أمراض الجهاز التنفسي مثل الربو والتهاب اللوزتين والتهاب الحلق، ويخفف من احتقان الصدر عن طريق وضع قليل منه.

خافض للكوليسترول

أفادت عدة دراسات بأن زيت الحبة السوداء يساعد في تخفيض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويساهم أيضا في التحكم والتخفيض في ضغط الدم.

تقوية النظر

زيت الحبة السوداء يلعب دورا هاما في تقوية النظر وتحسينه، خاصة في فترة الشيخوخة.

فوائد زيت الحبة السوداء للكبد

زيت الحبة السوداء يحسن وظائف الكبد ويحميه من التليف.

يعالج مشكلات الجهاز الهضمي

يعالج زيت الحبة السوداء مشاكل الجهاز الهضمي مثل اضطراب المعدة والغثيان والإسهال والانتفاخ ويساعد في تنظيم عملية الهضم.

يحمي من الإشعاعات الخارجية

يساهم زيت الحبة السوداء في حماية الجسم من الإشعاعات الخارجية وأضرارها، وبالتالي يحمي خلايا المخ من التلف، كما يساعد في علاج إدمان المخدرات وتنقية الجسم من السموم.

فوائد زيت الحبة السوداء للمرأة

بالنسبة للمرأة، يعمل تناول زيت الحبة السوداء على تقليل آلام الحيض وآلام ما بعد الولادة، وتنقية الرحم من الدم الفاسد، والمساهمة في إنتاج حليب الثدي للرضاعة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى