أسأل الخبراءالمراجع

كيف تصبح قاضي تحقيق

كيف يمكن أن تصبح قاضي تحقيق؟ قاضي التحقيق هو واحد من أهم المناصب المطلوبة في العديد من المجتمعات في معظم دول العالم. إنها وظيفة هامة جدا تجمع بين مهام القاضي ومهام المحقق الذي يسعى لحل لغز الجريمة وكشف الجاني. تؤهل مهام القاضي لإصدار الأوامر المباشرة التي تمكنه من إكمال التحقيقات بسهولة وسرعة. إنه قاض يقوم بأعمال التحقيق بأكملها، وفي هذه المقالة في موسوعة نجيب، سنجيب على هذا السؤال.

كيف تصبح قاضي تحقيق

قاضي التحقيق هو الشخص الذي يتولى إدارة قضايا الجرائم الصعبة، مثل جرائم القتل؛ حيث يقوم قاضي التحقيق بجمع أكبر قدر ممكن من المعلومات والأدلة حول القضية، ويقوم قاضي المحكمة بدراستها بدقة ليتمكن من البت في القضية.

كما يعمل قاضي التحقيق على توجيه الشرطة القضائية إلى الإجراءات الواجب اتخاذها، ويحرص على اتخاذ كل الخطوات اللازمة لكشف حقيقة المجرم وإثبات جريمته، ويستجوب الشهود والمشتبه بهم؛ فهو يجمع بين أعمال موظفي الشرطة القضائية في التحقيقات والتحريات، ويصدر الأوامر القضائية الهامة خلال التحقيق في جريمة ما كقاضي.

يستطيع أيضا إصدار أوامر لإجراء تحقيق فردي أو جماعي للأشخاص المشتبه بهم في ارتكاب جريمة ما، ويمكنه أيضا أخذ إجراءات التفتيش والبحث والتحقيق والتنصت، ومن صلاحياته أيضا أنه يستطيع إصدار أوامر للمراجعة القضائية ورفض طلبات الإفراج، كما يمكنه أن يأذن بتنشيط الاتصالات السلكية واللاسلكية.

شروط الالتحاق بالسلك القضائي

إتمام شهادة التعليم الثانوي

شهادة الثانوية العامة هي الشهادة التي تؤهلك للالتحاق بالكليات التي يمكنك من خلالها أن تصبح قاضيا إذا حصلت على مجموع الدرجات اللازمة للالتحاق بهذه الكليات، مثل كلية الحقوق أو كلية الشريعة.

إتمام شهادة التعليم العالي في التخصصات القانونية

بعد انضمامك إلى إحدى كليات القانون ككلية الحقوق أو كلية الشريعة، يجب عليك إكمال الدراسة فيها لمدة أربع سنوات، ويجب أن تتخرج منها بتقديرات عالية حتى تتمكن من التخصص في هذا المجال الذي يتبع وزارة العدل.

النجاح في اختبارات القضاة

عادة، لتصبح قاضيا يجب عليك اجتياز العديد من الاختبارات، وفي بعض البلدان يجب أيضا أن تصل إلى سن معينة أولا، ثم تجتاز الاختبارات لتصبح قاضيا، بالإضافة إلى ممارسة المهنة لفترة حتى تصبح ذو خبرة.

العمل كمحامي لفترة من الوقت

أحد الشروط هو العمل في مجال المحاماة لفترة من الوقت حتى تتعرف على جميع قوانين المهنة. بعد ذلك، يجب عليك اجتياز اختبار القضاة لتكون قادرا على العمل كقاضي. وفي بعض البلدان، ليس من الضروري أن تخضع لاختبار القضاة إذا كنت تعمل كمحامي لفترة من الوقت.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى