التعليموظائف و تعليم

بحث عن قواعد البيانات

سنقدم لكم اليوم بحثا حول قواعد البيانات، وتعتبر قواعد البيانات جزءا كبيرا من استخداماتنا اليومية، حيث تستخدم في معظم تكوينات التكنولوجيا مثل المواقع الإلكترونية وأنظمة الاتصالات والأنظمة المطبقة في البنوك، وألعاب الفيديو وتطبيقات الهواتف المحمولة، وجميع الأنظمة والبرامج التابعة للتكنولوجيا، حيث تساعدنا بشكل كبير في تنظيم الوقت والإدارة، وكذلك توفير مساحة لحفظ الملفات المهمة وتجنب فقدانها. بشكل عام، تقوم قواعد البيانات بتنظيم البيانات بأشكال وأنواع مختلفة وحفظها، وتسهيل عملية الوصول إليها، وهذا يجعلها ذات أهمية كبيرة. اليوم، سنقدم لكم أهم المعلومات عن قاعدة البيانات من خلال هذه الموسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن قواعد البيانات

شرح قواعد البيانات

قاعدة البيانات تتكون من مجموعة من المعطيات المتصلة بعمليات رياضية معقدة، وتحتوي على جدول واحد فقط، وهذا الجدول يتكون من مجموعة من الصفوف التي تحتوي على حقول، مثال على ذلك سجلات الموظفين التي تحتوي على عدة حقول مثل اسم الموظف ودرجته العلمية وتاريخ التعيين والراتب، وتتم حفظ هذه السجلات بشكل منظم، وتمكننا محركات قواعد البيانات من التعامل معها مثل التغيير والحذف، وتوفر لنا إمكانية استرجاعها بعد الحذف.

انواع قواعد البيانات

  • قواعد البيانات اليدوية: هي ملفات وأوراق تم تسجيلها يدويا بشكل غير منتظم وتنظيمها مهمة لقواعد البيانات.
  • قواعد البيانات العلاقية: وهي الأكثر شيوعا بين الناس بسبب استخدامها الكثير، وطريقة عملها تشبه طريقة عمل العقل البشري في تسجيل المواعيد والأحداث القديمة لاستذكارها فيما بعد، وتتكون من سجلات صغيرة يسهل إنشاؤها وتعديلها وإضافتها إلى قواعد البيانات.
  • قواعد البيانات ذات الشكل الهرمي: تتكون هذه القاعدة من تسلسل هرمي للبيانات، حيث تكون البيانات مرتبة من الأعلى للأسفل والعكس.
  • قواعد البيانات الشبكية: هذا النوع مشابه لقواعد البيانات الهرمية، ولكن الاختلاف يكمن في أن القاعدة الهرمية تحتوي على قسم رئيسي واحد وعدة أقسام فرعية تحته، أما هذا النوع فيمكن أن يحتوي على عدة أقسام رئيسية للأقسام الفرعية.

يتميز النوعان الرابع والخامس من أنواع التخزين بقدرتهما الهائلة على تنظيم البيانات أكثر من أي نوع آخر. وعادة ما يستخدمان في المؤسسات الكبيرة بسبب حاجتهما إلى مساحة تخزين كبيرة وقوة معالجة عالية.

 مكونات قواعد البيانات

  • معدات.
  • برامج.
  • بيانات.
  • مستخدمين.

اللغات المستخدمة في قواعد البيانات

لغة SQL “Structured Query Language” هي اللغة الأكثر شيوعا في معالجة قواعد البيانات، وتنقسم إلى ثلاثة أقسام حسب طبيعة الاستخدام

  • “DML” هي الغة المستخدمة في المعالجة، تقوم بالمهمات التالية:
  1. SELECT يستخدم لاسترجاع البيانات المسجلة.
  2. INSERT يستخدم لإنشاء السجلات
  3. DELETE لمسح السجلات
  4. UPDATE لتحديث السجلات
  • “DDL” تستخدم في تعريف البيانات، وتقوم ب الآتي:
  1. CREATE  لإنشاء table, views، index وغيرها.
  2. DROP  لمسح الملفات.
  3. ALTER  لتعديل السجلات.
  • “DCL” وتستخدم في التحكم، ولديها الأوامر الآتية:
  1. GRANT تميز المستخدم عن باقي المستخدمين.
  2. REVOKE تحرم المستخدم من الامتيازات.

تحمل قواعد البيانات العديد من الفوائد والأهداف، ولها أهمية كبيرة في حياتنا مثل تنظيم الوقت وتوفير الجهد، وبما أن التكنولوجيا تتطور باستمرار، يجب علينا أن نستفيد من تطورها ولكن يجب أن نكون حريصين في التعامل معها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى