الصحة الإنجابيةصحة

أسئلة هامة عن حقنة الرئة للحامل

يتساءل العديد من النساء عن حقنة الرئة، ولذلك نحن سعداء بتقديم الأسئلة الهامة حول حقنة الرئة للحوامل، وغالبا ما يشعر النساء بالخوف والقلق الشديد عندما يعلمن من الطبيب أنهن سيتلقين أي دواء أو حقنة، وهذا الخوف يرتبط بصحتهن وصحة الجنين، وليس كل الأدوية التي يتناولها الحوامل في فترة الحمل تسبب ضررا، بل تعمل على تحسين الحالة الصحية للأم والطفل، ومن بين الحقن الهامة التي تتلقاها المرأة خلال فترة الحمل هي حقنة الرئة، والتي يتساءل عنها العديد من الأشخاص، ولذلك سنقدم لكم من خلال هذه الموسوعة كل ما يتعلق بها بالتفصيل.

أسئلة هامة عن حقنة الرئة للحامل

من الممكن أن تحدث عملية الولادة قبل الموعد المحدد لها، وتعرف بالولادة المبكرة، وفي هذه الحالة قد تنشأ مشاكل في القلب أو الدماغ أو رئة الجنين. لذلك ينصح الطبيب بأخذ حقنة الرئة لتساعد رئة الطفل على التنفس وحمايته من أي أمراض أو مشاكل.

ما هي حقنة الرئة

يتم إعطاء حقنة تحتوي على مادة الكورتيزون للمرأة الحامل التي تجاوزت فترة الحمل الثماني أشهر وتسمى الولادة المبكرة. يجب عليها أخذ هذه الحقنة لأن نمو الطفل ورئتيه غير مكتملين في هذه الفترة. تؤخذ هذه المادة عن طريق الحقن في الساقين أو الذراعين أو الأرداف. يجب أن تعطى الحقنة من مرتين إلى أربع مرات خلال يومين، حسب رأي الطبيب وحالة المريضة.

ما هي فوائد حقنة الرئة

  • تساعد على نمو الجنين بشكل كامل، بما في ذلك الرئتين.
  • تقلل من خطر الوفاة بنسبة 40٪ لأن الجنين لا يكتمل نموه.
  • تقلل من احتمالية حدوث مشاكل في أمعاء الجنين.
  • تحمي بشكل كبير من حدوث نزيف في الدماغ لدى الجنين.
  • متى أستخدم حقنة الرئة؟
  • في حالة أخذ الولادة الاصطناعية في آخر الشهر الثامن
  • في حالة الحمل في تؤام.
  • في حالة توسع عنق الرحم وخاصة في الشهر الثامن، لأن الحامل في هذه الحالة عرضة للولادة المبكرة.
  • في حالة الشعور بالغثيان وافرازات المهبل والتقلصات.

هل لحقنة الرئة آثار جانبية

الحقنة الرئوية ليس لها الكثير من الآثار الجانبية، بل على العكس تعمل على تقوية جهاز التنفس للجنين وتساعده على النمو السريع والمبكر ليكون بصحة جيدة عند الولادة. كما تقلل من مخاطر الولادة المبكرة وبعد استخدامها، ستلاحظين استقرار حالة الجنين وتراجعها عن الأيام السابقة، وهذا يعتبر إشارة جيدة.

ما هي موانع استخدام حقنة الرئة

يجب أن تكون الحوامل المصابة بارتفاع طفيف في ضغط الدم أو مرض السكر أو انخفاض حركة الجنين أو نقص المناعة حذرة عند استخدام حقنة الرئة.

هل حقنة الرئة تزيد الوزن

حقنة الرئة تحتوي على الكورتيزون وتزيد من الوزن وتؤثر على تشكيل رئة الجنين، لكن لا توجد دراسات تثبت زيادة الوزن بسبب جرعاتها الصغيرة لمدة يومين، ولكن هناك حالات زيادة وزن بعد الحمل بسبب حقنة الرئة، لكنها حالات طبيعية ولا يوجد دراسات تثبت زيادة الوزن بسببها، ولكن هناك حالات مسجلة في السجلات.

يجب على الحامل أن تستشير طبيبها الخاص قبل الاعتقاد بأنها ستواجه الولادة المبكرة أو قبل أخذ حقنة الرئة. وفي النهاية، نتمنى أن نكون قد أجبنا على جميع استفساراتكم المتعلقة بحقنة الرئة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى