الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

نبذه عن الحج

نبذة عن فريضة الحج وفضائلها وأحكامها وشروطها، قال الله تعالى: “ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ۚ ومن كفر فإن الله غني عن العالمين”. إليكم نبذة عن فريضة الحج، هذا العمل العظيم الذي فرضه الله سبحانه وتعالى على جميع المسلمين كما هو مذكور في القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة. تشير كل منها إلى فضائل الحج وأركانه كما قام بها رسول الله صلى الله عليه وسلم. في هذا المقال اليوم من الموسوعة، سنقدم لكم بعض الممعلومات عن فريضة الحج.

جدول المحتويات

نبذه عن الحج

تعريف الحج في اللغة

الهدف من التوجه إلى مكان معين هو لهدف ما.

تعريف الحج في الفقه

الحج هو الذهاب إلى بيت الله الحرام في الأوقات المحددة للحج وأداء المناسك الخاصة به.

فريضة الحج

فرض الله تعالى فريضة الحج على كل مسلم بالغ عاقل ولديه القدرة المادية لأداء الحج، وذلك مذكور في العديد من آيات القرآن الكريم والأحاديث النبوية الشريفة، مثل:

  • عن عبد الله بن عمر – رضي الله عنهما – عن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – قال: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وأقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان”. ورد هذا في صحيح البخاري

في الحديث السابق، يتم إشارة إلى أن الحج يعتبر فرضا على جميع المسلمين وأحد أركان الإسلام، ولا يجوز التخلي عن أي من أركانه.

  • قال الله تعالى في سورة الحج:وعندما وضعنا إبراهيم في مكان البيت، أمرته بعدم شرك أي شيء معي وتطهير بيتي للزائرين والمعتكفين وأداء الصلوات (26) وأذنت للناس بأداء مناسك الحج، حيث يأتونك رجالا ويأتون من كل زاوية عميقة (27).

وفي هذه الآيات دليل على فرض عبادة الحج من الله تعالى.

فضل الحج

الجنة جزاء الحج المبرور

قال رسول الله صلى الله عليه وسلم، عن أبي هريرة رضي الله عنه: “أداء العمرة بعد العمرة يكفر ما بينهما، والحج المبرور لا يجزى إلا بالجنة”. ورد هذا الحديث في صحيح البخاري ومسلم.

الحج سبب غفران جميع الذنوب

عن أبي هريرة رضي الله عنه، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “من حج لله فلم يرفث ولم يفسق، فإنه يعود كيوم ولدته أمه”. وتم ذكر ذلك في صحيح البخاري ومسلم.

الحج من أفضل الأعمال عن الله

روى أبو هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قوله: “سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن أفضل الأعمال؟ قال: الإيمان بالله ورسوله. قيل: ثم ماذا؟ قال: جهاد في سبيل الله. قيل: ثم ماذا؟ قال: حج مبرور”. ورد ذلك في صحيح البخاري ومسلم.

الحج يهدم ما كان قبله

قال عبد الله بن عمرو بن العاص رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألم تعلم أن الإسلام يهدم ما قبله، وأن الهجرة تهدم ما قبلها، وأن الحج يهدم ما قبله.” هذا ما ورد في حديث مسلم.

أداء الحج والعمرة يمحو الذنوب ويمنع الفقر

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “قوموا بتتبع الحج والعمرة، فإنهما ينفيان الفقر والذنوب، تماما كما ينفي الكير خبث الحديد والذهب والفضة”. ومذكور في صحيح الترمذي وصحيح النسائي وصحيح أحمد، وصححه الألباني.

أركان الحج

هذه هي الأركان الأساسية التي لا يمكن الحج بدونها، وإذا تخلف عن أحدها يعتبر الحج غير صحيح، وهذه الأركان هي:

  • الإحرام.
  • الوقوف بعرفات.
  • طواف الإفاضة.
  • السعي بين الصفا، والمروة.

واجبات الحج

الواجبات هي أفعال يجب على الحاج الالتزام بها، وإذا لم يلتزم بها، فيجب عليه دفع الفدية. وهناك اختلاف بين العلماء في هذا الأمر؛ فبعضهم يرون أن الحاج الذي لا يلتزم بهذه الواجبات تسقط حجته، وبعضهم يرون أنه يجب عليه دفع الفدية إذا لم يلتزم بها، والأفضل هو الالتزام بها لاكتمال الأجر، وتشمل الواجبات:

  • الإحرام من الميقات.
  • الوقوف على عرفة حتى مغيب الشمس.
  • المبيت في مزدلفة.
  • المبيت في منى خلال أيام التشريق ورمي الجمرات.
  • تقصير الشعر، أو قصه للرجال، وتقصير شعر المرأة بشكل طفيف.
  • طواف الوداع.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى