الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

موضوع عن النبي محمد حياته وأخلاقه

موضوع عن النبي محمد مثير ومؤثر نقدمه لكم اليوم، فهو الرحمة التي أرسلها الله للعالمين، وخاتم الأنبياء والمرسلين، سيد البشر وأكملهم، وأصدق من خلق الله منهم على وجه الأرض، والذي اختاره الله ليكون السراج الساطع الذي أنار الأمة الإسلامية بعد ظلام دام لعقود، هو محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر القرشي، وفي هذا المقال في موسوعتنا سنتناول موضوعا عن النبي محمد وحياته ومعجزاته.

موضوع عن النبي محمد

ميلاده وحياته

ولد رسول الله صلى الله عليه وسلم في مكة عام 571 للميلاد، وتوفي أبوه قبل ولادته، وتوفيت أمه عندما بلغ 6 سنوات، وتولى جده وعمه مسؤولية تربيته، وعمل في بداية حياته في رعاية الأغنام ثم انتقل للعمل في التجارة مع عمه، وشاركت السيدة خديجة رضي الله عنها في تجارتها قبل أن يتزوجها.

صفاته وأخلاقه

تميز سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بأخلاقه الحسنة، فكان رحيما وجريئا وبرا لأهله وخدمتهم، وكما كان يتعاطف مع الفقراء والمحتاجين ويزور المرضى، وتميز بالصبر والحكمة والتواضع والأمانة والصدق، فلم يكن يرفض أي هدية تقدم له، وكان يرفض الصدقات، وتميز بابتسامة الوجه والنظافة الشخصية، وكان يحرص دائما على ذكر الله.

تعبده بعيداً عن قومه

لم يشارك سيدنا محمد أهل قريش في عبادتهم للأصنام، فلم يطمئن لها ولا لمظاهر الفسق والفجور وشرب الخمر التي كانت سائدة آنذاك، إذ كان يذهب إلى غار حراء ليعبد الله تعالى.

وعلى الرغم من ذلك، كان يساعد قومه في الحروب وساهم في إعادة بناء الكعبة المشرفة، وشاركهم في ندواتهم واجتماعاتهم.

نزول الوحي عليه وبعثته

عندما بلغ النبي محمد عمر الأربعين، كان يعبد الله كالعادة في الغار، حين أرسل الله سيدنا جبريل عليه السلام بصورة رجل، وأمره بالقراءة مرارا ولكن النبي كان أميا لا يعرف القراءة ولا الكتابة، حتى قرأ عليه جبريل كلمات الله تعالى (اقرأ باسم ربك الذي خلقخلق الإنسان من علقاقرأ وربك الأكرمالذي علم بالقلمعلم الإنسان ما لم يعلم)، وهذه هي أول الآيات التي أنزلها الله على نبيه الكريم.

بعد حدث معين، أدرك محمد أنه نبي الله المختار وتلقى الوحي مرة أخرى كما ذكر في قول الله تعالى (يا أيها المدثر، قم فأنذر، وربك فكبر، وثيابك فطهر، والرجز فاهجر). فعمل النبي محمد بأمر ربه ودعا قومه لعبادة الله وحده. كان أبو بكر الصديق أول من آمن به واستجاب له، ولكن قومه كذبوه واستهزؤوا به وعادوا بإيذائه، حتى هاجر إلى المدينة المنورة لنشر دعوته.

هجرة الرسول إلى المدينة المنورة

أقام رسول الله صلى الله عليه وسلم في المدينة لمدة 11 عاما، وشهدت العديد من الأحداث خلال هذه الفترة، حيث تأسست الدولة الإسلامية، وفرضت الزكاة على المسلمين وتم حظر شرب الخمر عليهم، وحقق المسلمون النصر في غزوة بدر وتعرضوا للهزيمة في غزوة أحد بعد خروجهم عن تعاليم الرسول، وعندما خانت قبائل يهود بني النضير العهد مع المسلمين، طرد الرسول إياهم من المدينة.

كما شهدت فترة تواجده بالمدينة قيام عدة غزوات بما في ذلك الأحزاب والمصطلق وبني قريظة وخيبر ومؤتة وحنين وتبوك، وشهدت الغزوة الأخيرة دخول أفواج كبيرة في الدين الإسلامي، حتى حج الرسول مع أكثر من 100 ألف مسلم وسميت حجة الوداع، وتوفي عن عمر يناهز 63 عاما.

معجزاته

من بين معجزات النبي محمد رحلة الإسراء والمعراج، القرآن الكريم، معرفته بالأحداث قبل وقوعها، انشقاق القمر، وحديث الأغنام المسمومة له، ومصافحة الحجر له.

زوجاته

محمد النبي تزوج من خديجة بنت خويلد، سودة بنت زمعة، عائشة بنت أبي بكر الصديق، حفصة بنت عمر بن الخطاب، زينب بنت خزيمة، أم سلمة هند بنت أبي أمية، زينب بنت جحش، جويرية بنت الحارث، أم حبيبة رملة بنت أبي سفيان، صفية بنت حيي بن أخطب، ميمونة بنت الحارث الهلالية، ومارية القبطية.

أولاده

أنجب النبي محمد 3 أولاد و 4 بنات وهم القاسم وعبد الله وإبراهيم، وزينب ورقية وأم كلثوم وفاطمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى