الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ما هي مناسك الحج التمتع وطريقته

اكتشف التفاصيل حول مناسك الحج المتعة في موسوعة، قال الله تعالى: “من استمتع بالعمرة إلى الحج فليس عليه أي ضرر من الهدي”، الحج له ثلاثة أنواع؛ حج القرآن، حج الفرد، وحج المتعة، ولكل نوع منها خصائصه الخاصة، ومناسكها التي قد تختلف بينها، وقد تتشابه، ولكن ما هي خصائص حج المتعة، وما هي مناسكها، وهل تختلف عن النوعين الآخرين، وما هو الفرق بينها وبين حج القرآن، هذا ما ستقدمه موسوعة لكم اليوم في هذه المقالة.

جدول المحتويات

مناسك الحج التمتع

تعريف حج التمتع

يتم منع الحاج من أداء العمرة في أشهر الحج، ثم يتم منعه من الحج بعد انتهاء العمرة.

طريقة حج التمتع

يجب على الحاج المتمتع أن يقوم بالطواف والسعي، على أن يقوم بأداء العمرة أولا، فيطوف ويسعى ويقصر أو يحلق، ثم يتحلل، وبعد ذلك يحرم بالحج، فيطوف ويسعى ويؤدي مناسك الحج، ويجب عليه إتمام الهدي.

عن عائشة رضي الله عنها قالت:خرجنا مع النبي صلى الله عليه وسلم في حجة الوداع، ثم أدينا عمرة وهللنا، ثم قال النبي صلى الله عليه وسلم: من كان معه هدي فليحل بالحج مع العمرة، ثم لا يحل حتى يحل منهما جميعا. قدمت مكة وأنا حائض، ولم أطف بالكعبة ولا بين الصفا والمروة. فشكوت ذلك إلى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: اغسلي رأسك وامتشطيه وأحضري الحج، وتركي العمرة. ففعلت ذلك، فلما أتممنا الحج، أرسلني النبي صلى الله عليه وسلم مع عبد الرحمن بن أبي بكر إلى التنعيم، فأديت العمرة. فقال: هذا مكان عمرتك. فطاف الذين أديوا العمرة بيت الله وبين الصفا والمروة، ثم حلوا، ثم طافوا مرة أخرى بعد أن عادوا من منى. وأما الذين أديوا الحج والعمرة، فإنهم طافوا مرة واحدة فقط.” ورد في صحيح البخاري.

الفرق بين القارن والمتمتع هو أن القارن يفعل ما يفعله الحاج المفرد، وأن الحاج المتمتع يطوف لعمرته ويطوف لحجه

عن ابن عباس رضي الله عنهما:سئل عن متعة الحج، فقال: المهاجرون والأنصار وأزواج النبي صلى الله عليه وسلم كانوا يقومون بحجة الوداع ونحن أيضا، فبعد وصولنا إلى مكة، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: اجعلوا حجكم عمرة ما عدا من قدم الهدي، فطفنا حول الكعبة وبين الصفا والمروة، وقمنا بزيارة النساء وارتداء الثياب، وقال: من قدم الهدي فلا يحل له حتى يصل إلى مكان الهدي، ثم أمرنا في مساء التروية أن نهل بالحج، وبعد أن انتهينا من الشعائر، عدنا لطواف الكعبة والسعي بين الصفا والمروة، فقد أتممنا حجنا وأصبح الهدي علينا.

فالحديث فيه إشارة واضحة إلى أن حج التمتع به طوافان.

مناسك حج التمتع

  • يجب على الحاج المتمتع أن يؤدي مناسك العمرة.
  • ثم عليه أداء مناسك الحج.
  • ثم يجب عليه أداء الهدي بعد الانتهاء من مناسك الحج.

حديث عن مناسك حج التمتع

عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما:في حجة الوداع، استمتع رسول الله صلى الله عليه وسلم بأداء العمرة قبل الحج وقدم هديا في ذي الحليفة، وبدأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بأداء العمرة ثم الحج، واستمتع الناس بأداء العمرة متبعين رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكان هناك من قدم هديا ومن لم يقدم، وعندما وصل رسول الله صلى الله عليه وسلم إلى مكة، قال للناس

من بينكم من يكون أهدى، فلا يحل له ما حرم عليه حتى يؤدي فريضة الحج، ومن لا يكون أهدى، فليطوف ببيت الله الحرام وبالصفا والمروة وليقصر ويحلل، ثم ليبدأ بأداء فريضة الحج ويضحي، ومن لا يجد هديا، فليصم ثلاثة أيام في الحج وسبعة إذا عاد إلى أهله.

عند قدوم الرسول صلى الله عليه وسلم إلى مكة، قام بأداء الطواف حول الكعبة، حيث بدأ بالركن الأول، ثم قام بثلاثة أطواف من السبع، ثم قام بأربعة أطواف، ثم أدى ركعتين بعد إتمامه للطواف عند المقام، ثم أتم الطواف والسعي بين الصفا والمروة سبعة أطواف، ثم لم يحلل أي شيء حرم عليه حتى أكمل فريضة الحج وأضحى، ثم قام بالطواف حول الكعبة وحل كل ما كان محرما عليه، وفعل نفس ما قام به الرسول صلى الله عليه وسلم، من تقديم هديه وتقديم ساقه للناس. وذكر ذلك في صحيح مسلم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى