التعليموظائف و تعليم

تعبير عن عيد الاتحاد في الإمارات

تعبير عن عيد الاتحاد في الإمارات – هذا هو موضوع مقالنا اليوم، حيث تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة في اليوم الثاني من شهر ديسمبر من كل عام بعيد الاتحاد، وهي مناسبة وطنية غالية على قلب كل مواطن إماراتي، بعد اتحاد الإمارات السبع واندماجها في دولة واحدة، ومن خلال الجمل التالية في موسوعة سنتعرف على عيد الاتحاد في دولة الإمارات وأسبابه ومظاهر الاحتفال به.

جدول المحتويات

تعبير عن عيد الاتحاد في الإمارات

بداية تكوين الاتحاد

عندما أعلنت بريطانيا في عام 1968 انسحابها من المستعمرات في شرق البحر الأبيض المتوسط، حرص حكام هذه المستعمرات على إصلاح الخلل الاستراتيجي والسياسي الذي خلفه الاستعمار. عقد الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان اجتماعا مع الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، واتفقا على دعوة دول الإمارات الخليجية لتأسيس اتحاد يحمي مصالحهم ويحافظ عليها. تمت الدعوة أيضا لدولتي قطر والبحرين وأعلنت انضمامهما.

وخلال الاجتماع الذي عقد في دبي، أعلنت قطر والبحرين انسحابهما من الاتحاد واستقلالهما اقتصاديا وسياسيا، بعد الموافقة على تشكيل لجنة لدراسة الدستور الخاص بالاتحاد. ثم أعلن الشيخ زايد والشيخ راشد تشكيل الاتحاد من جديد، بمشاركة الإمارات السبع: أبو ظبي ودبي والشارقة والفجيرة وعجمان وأم قوين ورأس الخيمة. وتم كتابة الدستور بواسطة عدى البيطار، المستشار القانوني لحكومة دبي آنذاك.

في عام 1971، تم الإعلان عن دستور الاتحاد، وعقد اجتماع لحكام الإمارات السبع في قصر الضيافة في دبي. تم تأسيس الاتحاد بواسطة أحمد السويدي، مستشار حاكم أبو ظبي في ذلك الوقت، وتم تعيين الشيخ زايد رئيسا للاتحاد والشيخ راشد نائبا. تم رفع العلم الإماراتي في القصر أمام رجال الدولة والحكام والعساكر ووسائل الإعلام المختلفة. بعد ذلك، عرفت دبي بـ “بيت الاتحاد.

مظاهر الاحتفال بالعيد

تقوم دولة الإمارات العربية المتحدة يوم الثاني من ديسمبر من كل عام بالاحتفال بذكرى تأسيس الاتحاد من خلال عدة فعاليات، حيث يتم إقامة احتفال رسمي بحضور رئيس الدولة والأمراء وكبار الموظفين وتجار البلاد وأعيانها.

بعد حضور الجميع، يبدأ الحفل بالترحم على روح الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، لأنه هو صاحب فكرة الوحدة وأول من رعاها، ووضع الأساس الذي بني عليه هذا الاتحاد لبناء وتعزيز الدولة وتطويرها، وذلك بسبب سمعته بالشجاعة والحكمة والرؤية، وكذلك صبره الكبير في إقناع حكام الإمارات وقادتها بأهمية تنفيذ فكرته وتأثيرها على شعوب المنطقة العربية، وإقناع القادة بأهمية تعاونهم المرتبط بمصير شعوبهم، خاصة إذا نجحوا في تحقيق هذا الاتحاد.

وخلال الحفل يتم قراءة العديد من القصائد الشعرية التي تذكر ظروف تأسيس الاتحاد، وتقام أيضا عدة أنشطة للتعبير عن أصالة وتاريخ الشعب الإماراتي مثل الأهازيج الوطنية، وتستخدم الأعلام لتزيين المباني الرسمية وتضاء بألوان علم الدولة، بالإضافة إلى إطلاق الألعاب النارية المميزة واستعراض الرقصات التقليدية وتقديم العروض العسكرية والجوية.

في المدارس، يشارك الطلاب في الاحتفال بالعيد من خلال ارتداء الزي الوطني، ويزين المواطنون سياراتهم ويحتفلون بالتقاليد التراثية والثقافية للدولة في القرى التراثية المنتشرة في جميع أنحاء الإمارات.

ويصبح هذا اليوم عيدا حقيقيا لكل مواطن إماراتي يشعر بالفخر بإنجازات حكام بلاده وتطورها وازدهارها، حتى أصبحت تحتل مكانة متميزة اجتماعيا واقتصاديا وحضاريا وتتمتع بتقدم علمي هائل، وذلك بعد أن عانت لفترة طويلة من التدهور.

ويحتفل المواطنون بهذا اليوم ليس فقط لأنه ذكرى تأسيس اتحادهم، ولكن أيضا للاحتفال بالانجازات الكبيرة والمكاسب في مختلف المجالات التي حققها وجود الاتحاد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى