التاريخالناس و المجتمع

نبذة تاريخية عن مدينة الرياض

إذا كنت تبحث عن مدن عربية وتود معرفة نبذة تاريخية عن الرياض، إليك المقال التالي المقدم من موقع موسوعة اليوم الذي سيقدم لك نبذة تاريخية عن الرياض.

جدول المحتويات

نبذة تاريخية عن مدينة الرياض

موقع الرياض

تعتبر مدينة الرياض واحدة من أشهر المدن العربية في آسيا، وذلك بوصفها العاصمة الإدارية والسياسية للمملكة العربية السعودية. تقع في وسط المملكة العربية السعودية، في شرق شبه الجزيرة العربية، بين خطي الطول 43 و 46 شرق خط جرينتش، وبين خطي العرض 38 و34 شمال خط الاستواء. ترتفع مدينة الرياض عن سطح البحر بحوالي 612 مترا، وتبلغ مساحتها حوالي 1,435 كيلومترا مربعا. تعتبر من أكبر المدن في العالم العربي من حيث عدد السكان، حيث يبلغ عدد سكانها في عام 1440 هـ / 2018 م حوالي 6.9 مليون نسمة.

تاريخ الرياض القديم

تقع اليوم مدينة الرياض في موقع مدينة قديمة كانت تسمى حجر اليمامة، وكانت هذه المدينة مأوى للقبيلتين طسم وجديس، وظلت كذلك حتى دمرت المدينة وهجرها أهلها بسبب حرب شنها ملك يمني، وظلت آثار القبيلتين موجودة في المدينة حتى القرن الرابع الهجري، ثم ازدهرت مرة أخرى في القرن الرابع الهجري وأصبحت قاعدة إقليم اليمامة، وكانت ممرا للقوافل التجارية، وبذلك أصبحت سوقا حيوية. وعادت حجر مرة أخرى للاندثار والتدهور في العهد العباسي، تحديدا في أواخر القرن التاسع الميلادي، حكما للأخيصريين، واحتفظت المدينة بالاسم حجر، ثم زارها ابن بطوطة في القرن العاشر الهجري.

أصل التسمية

كانت الرياض، كما ذكرنا سابقا، تعرف بحجر اليمامة ثم أطلق عليها حجر فقط، وبعد أن تجزأت حجر إلى عدة قرى صغيرة، وكانت محاطة بالكثير من الأراضي الخضراء والبساتين الملونة، وكان ذلك هو السبب الذي جعلها تسمى الرياض تماما وفقا للأراضي والبساتين والرياض الموجودة فيها.

 انضمام الرياض إلى المملكة

حدث صراع شديد بين دهام بن دواس أمير الرياض والدولة السعودية في الدرعية في القرن الثاني عشر الهجري. انتهى هذا الصراع في عام 1187 هجري عندما انضمت مدينة الرياض إلى السعودية، وبقيت تحت سيطرتها حتى احتلتها جيوش إبراهيم باشا العثماني وتدمرت مرة أخرى. استعاد تركي بن عبد الله آل سعود المدينة في عام 1824 هجري وجعلها عاصمة للسعودية. كرر عبد العزيز بن عبد الرحمن ذلك في عام 1319 هجري حيث استعاد المدينة وجعلها عاصمة المملكة السعودية مرة أخرى.

الوضع الحالي للمدينة

سكان الرياض جميعهم يعتنقون الدين الإسلامي، ومناخها يتميز بأنه صحراوي بارد في فصل الشتاء وحار جدا في فصل الصيف، وإجمالي الإنتاج المحلي للمدينة يبلغ 60 بليون ريال، واقتصاد مدينة الرياض يعتمد على الصناعة والقطاع الخاص يساهم بنسبة 40٪ من الدخل الاقتصادي، ويأخذ قطاع السياحة دورا مهما في الاقتصاد، وذلك بسبب وجود العديد من المعالم السياحية في مدينة الرياض.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى