الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

معلومات عن مناسك الحج

نقدم لكم مجموعة من المعلومات حول مناسك الحج التي تهم كل مسلم ينوي الحج في الوقت القريب، وهو ركن من أركان الإسلام الخمسة. قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: “بني الإسلام على خمس: شهادة أن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله، وإقامة الصلاة، وإيتاء الزكاة، والحج، وصوم رمضان.

في موسم الحج، يذهب الآلاف من المسلمين من مختلف أنحاء العالم لأداء فريضتهم، وقد ورد في سورة الحج عن الله أنه يجب على الناس أن يؤدوا الحج، وتتعدد شروط الحج وتفاصيل أدائه وسنتعرف عليها من خلال موسوعة.

معلومات عن مناسك الحج وشروطه

وضع الله عز وجل عدد من الشروط التي يجب أن يستوفيها المسلم لأداء الحج، وهم كالتالي:

  1. أن يكون الحاج على دين الإسلام.
  2. يجب أن يكون الشخص عاقلا وغير مجنون، حتى يكون قادرا على أداء مناسكه بطريقة صحيحة.
  3. أن يكون الحاج بالغاً.
  4. أن يكون قادرا على أداء العمرة سواء من الناحية البدنية أو الدينية
  5. أن يتمتع بكامل حريته في أداء الحج، دون أن يكون مملوكا لأحد.
  6. في حالة الحج للنساء، يجب أن يأتي معها المحرم، أي زوجها أو والدها أو أخوها.
  7. ألا يجوز للمرأة في فترة الطلاق أو الوفاة أن تخرج، لأن الله نهى عن خروج النساء خلال فترة العدة، وذلك ما ذكره في سورة الطلاق (يا أيها النبي إذا طلقتم النساء فطلقوهن لعدتهن وأحصوا العدة واتقوا الله ربكم لا تخرجوهن من بيوتهن ولا يخرجن إلا أن يأتين بفاحشة مبينة).

أنواع الحج

قبل النية للحج، المسلم يجب أن يختار من بين الأنواع الثلاثة التالية:

 1. حج التمتع: تعني الإحرام لأداء العمرة في أشهر الحج، حيث يتم القيام ببعض مناسك العمرة مثل الطواف في مكة والسعي بين الصفا والمروة.

2. حج القِران: ويعني الإقران بين الحج والعمرة، أي الإحرام بينهما في نسك واحد.

3.  حج الإفراد: وهذا يعني أن المسلم يحرم فقط الحج دون العمرة.

ملحوظة هامة: حج التمتع والقران يتطلب ذبح الهدي، وذلك في قوله تعالى (فمن تمتع بالعمرة إلى الحج فما استيسر من الهدي)، وذلك في اليوم الموافق العاشر من ذي الحجة.

ماهى أركان الحج ؟

1. الإحرام:

وهي تتمثل في النية التي يقررها المسلم لأداء مناسك الحج، ولا يجوز الحج إلا بعد اتخاذ هذه الخطوة.

2. الوقوف بعرفة:

هي واجبة من واجبات الحج وتتمثل في الوقوف بعرفة، فقد قال الرسول صلى الله عليه وسلم: “الحج عرفة، من جاء ليلة الجمعة قبل طلوع الفجر فقد أدرك الحج”.

3. طواف الإفاضة:

يعرف أيضا بالطواف الزيارة، ويطلق عليه هذا الاسم لأن الحاج يقوم به بعد الإفاضة من منى إلى مكة.

4. السعي بين الصفا والمروة:

إحدى الفروض الأساسية للحج هي الطواف بين الصفا والمروة سبع مرات، ابتداء من جبل الصفا وانتهاء بجبل المروة. يقول الله في القرآن الكريم أن الصفا والمروة من شعائر الله، ومن حج البيت أو أعتمر فلا يلزمه أن يطوف بهما، ومن قرر أن يطوف بهما فإن الله هو الشاكر العليم.

كيفية أداء مناسك الحج

1. يوم التروية: في هذا الوقت يقوم الحجاج بالبقاء في منى، وذلك في اليوم الثامن من ذي الحجة، حيث يصلون صلاة الظهر والعصر والمغرب والعشاء وفجر اليوم التالي.

2. يوم عرفة: بعد أداء صلاة الفجر في اليوم التاسع، يبدأ الحجاج في التوجه إلى جبل عرفة للوقوف فيه، ويحدث ذلك في وقت الظهر، وفي ذلك الوقت يبدأ الحاج في ذكر الله تعالى والدعاء حتى غروب الشمس، ويؤدي صلاة الظهر والعصر قصرا وجمعا مقدما.

3. المزدلفة: بعد الانتهاء من الوقوف في عرفة عند غروب الشمس، يتوجه الحجاج إلى المزدلفة التي تقع بين مشعر منى وعرفة، ويصلون صلاة الجمعة متأخرة والعشاء هناك، ويبيتون فيها لأداء صلاة الفجر في اليوم العاشر، ومن الأفضل أن يلتقطوا الجمرات استعدادا لرميها في اليوم التالي.

4. يوم النحر: يوم العاشر من ذي الحجة هو يوم يتوجه فيه الحجاج إلى مشعر منى لرمي الجمرات التي تتكون من 7 حصيات، وبعد رمي الجمرات، يبدأون في ذبح الأضاحي المعروفة بـ “ذبح الهدي”.

5. طواف الإفاضة: يقوم الحجاج بالتحلل الأول أو التحلل الأصغر عند الوصول إلى مكة، ويتضمن هذا التحلل الحلق والتقصير، ثم يقومون بطواف الإضافة والسعي بين الصفا والمروة. إذا لم يقموا بالسعي عند الوصول إلى مكة، فإنهم يقومون مباشرة بالتحلل الأكبر، ويسمح لهم بكل ما كان محظورا لهم من قبل.

6. أيام التشريق: يوم الحج الحادي عشر والثاني عشر من شهر ذي الحجة، يبيت فيه الحجاج في منى ويبدأون برمي الجمرات الثلاث، الأولى ثم الوسطى ثم الأخيرة التي تسمى العقبة أو الكبرى، ويتكرر ذلك في اليوم التالي وهو الثالث من أيام التشريق.

7. طواف الوداع: وهي الخطوة الأخيرة للحجاج والتي يقومون بها في مكة.

ِملحوظة هامة: يجوز للحاج رمي الجمرات في اليوم الثاني من أيام التشريق فقط دون تكرار، ويمكنه أيضا الخروج من منى في حالة الاستعجال، وذكر الله ذلك في القرآن الكريم في سورة البقرة (واذكروا الله في أيام معدودات، فمن استعجل في يومين فلا إثم عليه ومن تأخر فلا إثم عليه، لمن اتقى).

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى