الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد سورة الواقعة وفضلها

تعرف على فوائد سورة الواقعة في السطور التالية، إنها واحدة من سور القرآن الكريم التي نزلت على الرسول عليه الصلاة والسلام، والتي يجب على المسلمين قراءتها بسبب فوائدها العظيمة التي تجلب الخير والبركة للإنسان. في سورة الواقعة، هناك تحديد مباشر لقراءتها والاستمرار في ذلك؛ إذ كان الحبيب المصطفى عليه الصلاة والسلام يتلو آيات سورة الواقعة في صلاة الفجر

فيما أوصت السيدة عائشة رضى الله عنها النساء بالاقتداء بتلاوتها للقرآن، نظرا لثوابها العظيم الذي يعود على النساء بعد تلاوتهن لهذه الآيات، لذا دعونا نتعرف على فوائد قراءة سورة الواقعة وأثرها في جلب الرزق الوفير، وسنجيب على هذه التساؤلات من خلال هذا المقال الذي نقدمه لكم، تابعونا

فوائد سورة الواقعة

تم نزول سورة الواقعة بعد سورة طه، وهي من السور المكية التي نزلت في مكة المكرمة، وتحتوي على تسعة وستين آية، وتأتي في المصحف في الموضع السادس والخمسين، ويجدر بالذكر أنها نزلت على الرسول صلى الله عليه وسلم قبل الهجرة، وتحمل فوائد عظيمة للمؤمنين الذين يتدبرونها يوميا، لذا دعونا نتعرف على هذه الفوائد من خلال السطور التالية.

  • هي أحد السور التي يمكن للمسلم من خلالها التخلص من الفقر الذي استعاذ الرسول عليه الصلاة والسلام منه؛ فقد أفاد الرسول عليه الصلاة والسلام بالقول “اللهم إني أعوذ بك من الفقر والكفر، اللهم إني أعوذ بك من عذاب القبر، لا إله إلا أنت” .
  • تكثير قراءتها هو ما يمكن أن يجلب الرزق الواسع والفرج من كل مكروب، فهي تسمى سورة الغنى.
  • تحمي المؤمن من وقوع المصائب والابتلاءات وتحافظ عليه من أي ضرر.
  • يعفو الله عن ذنوب العباد بدوام قائتها، لأن رحمته الله تشمل كل شيء سبحانه.
  • تذكير العباد بيوم القيامة، وفي نفس الوقت يساهم ذلك في محاسبة المسلم لنفسه قبل أن يحاسبه الله تعالى.

فضل قراءه سورة الواقعة

  • يتم تسليط الضوء على جوانب يوم القيامة، بالإضافة إلى جوانب الحساب والعقاب، الجنة والنار.
  • تذكر آيات سكرات الموت والمشاهد التي تحدث يوم القيامة ولا مفر ولا ملجأ منها.
  • وصف الله تعالى أصحاب الشمال وحالتهم في سورة الواقعة، وفي ذلك العديد من الفوائد في تذكير عباد الرحمن بعذاب يوم القيامة، وتجنب هذا العذاب من خلال العمل الصالح.
  • في هذه الآيات، يتم التأكيد على الشهوة والخوف، في حين أن الله تعالى أوضح للمؤمنين حال أصحاب اليمين، ومن خلال هذه الآيات، أوضح الله تعالى أنهم سيدخلون الجنة التي لا يمكن أن يتخيلوا محتوياتها أو أن يسمعوا عنها أو يتوقعوا ذلك.
  • يوضح الله تعالى في سورة الواقعة العديد من الأمور للإنسان ومن بينها كيف أن الله تعالى خلق الإنسان بمراحل وأطوار، ومن هنا يدرك المؤمن أن الله تعالى لم يخلق شيئا عبثا بل كل شيء بحساب وتوقيت.
  • وأوضح الله تعالى جزاء المقربين وأنواع النعيم المتواجدة في الجنة.

فوائد سورة الواقعة للرزق

قراءة سورة الواقعة وآيات القرآن الكريم بشكل عام تحد من الفقر وتزيد الرزق، فقد قال الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم: “علموا نساءكم سورة الواقعة فإنها سورة الغنى”. يجدر بالذكر أن قراءة سورة الواقعة بانتظام تمنع الفقر.

إن قراءة سورة الواقعة تجلب العديد من الفوائد التي تعود على الإنسان بالخير واليمن والبركات، لذا فلنقرأ سورة الواقعة التي تنعم على الإنسان بكل الخير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى