الأحياءعلوم

ما هي خلايا باطن الخد

ما هي خلايا باطن الخد التي يتحدث البعض عن قدرتها الفائقة؟ إن جسم الإنسان يحتوي على ملايين الخلايا، وعند دراستها نكتشف قدرة الله عز وجل في خلق الإنسان وتميزه عن سائر المخلوقات. هناك أشياء دقيقة جدا لا يمكننا رؤيتها إلا تحت المجهر، ولكن عند التأمل فيها نجد أن قدرة الخالق عز وجل وإبداعه تتجلى في خلق الإنسان. إذا كنت تبحث عن حقائق حول خلايا باطن الخد، يمكنك متابعتنا من خلال مقال اليوم على الموسوعة.

خلايا باطن الخد

خلايا البشرة الداخلية في الخد هي نوع من الخلايا التي تغطي الخد من الداخل وتحمي الأسنان والضروس. هذه الخلايا هي خلايا حرشفية ظاهرة وتعمل على حماية الأعصاب والعضلات في الفم من الداخل وكذلك الأوعية الدموية، وتمنع تعرضهم للضرر الناجم عن عملية هرس الطعام والهضم. ودورها ليس مقتصرا على ذلك فقط، بل تعمل أيضا على حماية الفم من البكتيريا والفيروسات.

معروف أن هذه الخلايا هي الأكثر عرضة للضرر، حيث تتعرض لعمليات فيزيولوجية متعددة مثل هضم الطعام، ولذا فإن هذه الخلايا تتجدد باستمرار وبشكل أسرع من أي خلايا أخرى في جسم الإنسان.

وبالرغم من دورها المهم، فإنه عند وضع خلية حية تحت المجهر، لا يمكن رؤية نواتها على الإطلاق، وذلك بسبب تقارب أجزائها بشكل كبير، وبالتالي لا يستطيع المجهر تمييزها بينها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى