الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فضائل مذهلة لصلاة الضحى

ها هي فضائل رائعة لصلاة الضحى، “والضحى، والليل إذا سجى”، الله تعالى أقسم في القرآن الكريم بوقت الضحى؛ فهناك سورة كاملة يطلق عليها سورة الضحى، وهذا يدل على أهمية هذا الوقت، ويشير أيضا إلى أهمية استغلال هذا الوقت؛ فكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى ويوصي أصحابه بأداءها، وفي هذا المقال سنقدم صلاة الضحى وفضلها وأوقاتها وركعاتها.

جدول المحتويات

فضائل مذهلة لصلاة الضحى

وقت صلاة الضحى

هي الصلاة التي تؤدي في وقت الضحى، ووقت الضحى هو أول ساعات النهار. ووقتها يمتد من شروق الشمس حتى وقت الزوال وفقا لاتفاق الأئمة الأربعة.

عن عمرو بن عبسة رضي الله عنه قال:عندما قدم النبي صلى الله عليه وسلم إلى المدينة، دخلت عليه وسألته عن الصلاة. فقال لي: صل صلاة الصبح، ثم اقصر عن الصلاة عندما تطلع الشمس حتى ترتفع. لأنها تطلع بين قرني شيطان وفي ذلك الوقت يسجد لها الكفار. ثم صل، لأن الصلاة مشهودة ومحضورة حتى يستقل الظل بالرمح. هذا ما رواه مسلم

أفضل وقت لأداء صلاة الضحى هو عند علو الشمس، واشتداد حرها. خرَجَ رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم على أهلِ قُباءٍ، وهم يُصلُّونَ الضُّحى، فقال: “صلاةُ الأوَّابِين إذا رَمِضَتِ الفصالُ من الضُّحَى”. رواه مسلم. (رمضت الفصال أي جلست الدابة على الرمال من شدة الحر).

عدد ركعاتها

أقل عدد ركعات لصلاة الضحى هو ركعتان.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”أَوْصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ: صيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأنْ أُوتِرَ قبل أنْ أنامَ “. رواه البخاري، ومسلم.

عن أبي ذر رضي الله عنه عن رسولالله صلى الله عليه وسلم أنه قال:”يُصبِحُ على كلِّ سُلامَى من أحدِكم صدقةٌ؛ فكلُّ تسبيحةٍ صدقةٌ، وكلُّ تحميدةٍ صدقةٌ، وكلُّ تهليلةٍ صدقةٌ، وكلُّ تكبيرةٍ صدقةٌ، وأمرٌ بالمعروفِ صدقةٌ، ونهيٌ عن المنكَر صدقةٌ، ويُجزئ من ذلك رَكعتانِ يركعُهما من الضُّحى”. رواه مسلم.

(سُلامَى) هي المفاصل، والعظام، وما إلى ذلك.

اختلف العلماء في عدد ركعات صلاة الضحى، إما ثماني ركعات أو أنه لا يوجد حد في عدد ركعات صلاة الضحى.

فعن أم هانئ:قال النبي صلى الله عليه وسلم في عام الفتح صلى ثمان ركعات سبحة الضحى.

عن عائشة رضي الله عنها قالت:كان النبي صلى الله عليه وسلم يصلي صلاة الضحى أربع ركعات، ويزيد ما شاء الله.

فضل صلاة الضحى

هي صلاة الأوابين

عن أبي هريرة رضي الله عنه، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “لا يحافظ على صلاة الضحى إلا الراجح وهي صلاة الراجحين”. حديث حسن.

وصية رسول الله إلى أصحابه

صلاة الضحى تعتبر صدقة عن كل جزء من الجسم، كما وصى رسول الله صلى الله عليه وسلم أصحابه بأهمية أداء صلاة الضحى.

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:”أَوْصاني خليلي صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بثلاثٍ: صيامِ ثلاثةِ أيَّامٍ من كلِّ شهرٍ، وركعتي الضُّحى، وأنْ أُوتِرَ قبل أنْ أنامَ “. رواه البخاري، ومسلم.

أجر أداء صلاة الضحى كأجر عمرة

عن أبو أمامة الباهلي عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: يقول: من يخرج من منزله متطهرا لأداء صلاة مكتوبة، فإن أجره يكون مثل أجر الحاج المحرم، ومن يخرج لأداء صلاة الضحى، فإنه لا يركبه إلا هو، فإن أجره يكون مثل أجر المعتمر، وصلاة على أثر صلاة لا يكون بينهما لغو، كتاب في عليين” حديث حسن في سنن أبي داود، ورواه أحمد.

صلاة الضحى غنيمة كبيرة

روى عبد الله بن عمرو رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قائلا: “أرسل رسول الله صلى الله عليه وسلم سرية وحققوا الغنائم واستعجلوا العودة، فتحدث الناس عن قرب غنائمهم وكثرتها وسرعة عودتهم. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هل أدلكم على شيء أقرب لكم من هذا في الغنيمة وأجزأ لكم من هذا في الرجوع؟ فقال: الوضوء ثم الذهاب إلى المسجد لصلاة الضحى، فإنه أقرب لكم في الغنيمة وأجزأ لكم في الرجوع.” هذا حديث حسن صحيح ورد في مسند الإمام أحمد

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى