التعليموظائف و تعليم

قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للأطفال

الحكايات هي الأكثر تأثيرا في حياة الأطفال؛ لأنها تبقى في ذاكرتهم لسنوات عديدة، وهذا يعود إلى نوع الحكاية، ولذلك؛ يسعدنا أن نروي لأطفالكم اليوم حكاية سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للأطفال، لتنشأ الطفل وهو على عبرة وحكمة بعظمة رسول الله تعالى، وعموما، قصص الأنبياء يجب أن يسمعها الطفل في صغره لتزيده حماسا للتعرف على المزيد عن حياة الأنبياء وأخلاقهم الحميدة وأعمالهم الحسنة، حتى يستمد القول والفعل الحسن منهم، بالإضافة إلى زرع المعرفة في داخله والفضول لمعرفة المزيد عن الدين الإسلامي، وذلك من خلال موسوعة نقص عليهم هذه الحكاية.

قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم للأطفال

ولد النبي محمد صلى الله عليه وسلم في العام الذي أنقذه الله في البيت الحرام من غزو أبرهة الحبشي، الذي دمر قومهم بطيران الأبابيل، والذي يعرف أيضا بعام الفيل. خلق الله سيدنا محمد ليكون نورا في حياة الناس، يزرع السكينة في قلوبهم ويهديهم على طريق الحق والعبادة، وينشر الدين الإسلامي بينهم، ويعلمهم الصدق والإخلاص والأمانة، إلى جانب الخير. ولذلك أطلق عليه لقب الصادق الأمين، بالإضافة إلى العديد من الأسماء الأخرى التي تعبر عن صفاته الحميدة والجميلة، مثل المصطفى، المختار، الداعي، خاتم الأنبياء. والآن، سنعطيكم نبذة عن حياة النبي محمد.

ولادة  نبي الله محمد

مولد رسول الله في مدينة مكة في الثاني عشر من ربيع الأول في عام الفيل، حيث توفي والده قبل مولده، وكانت والدته تدعى آمنة، وبعد ولادته طلبت بأن يرسلوا خطابا لجده عبد المطلب ليراه حفيده.

سبب تسمية سيدنا محمد ومن الذي سماه

عندما جاء كان سعيدا ومبتهجا جدا حيث أخذه فورا وذهب به إلى الكعبة الشريفة وأمضى يسبح لربه ويشكره على رزقه، وفي تلك الأثناء سمي بهذا الاسم من قبل جده عبد المطلب، حيث كان اسم محمد غريبا عند البعض ولكن عندما سأل أحدهم جده عبد المطلب لماذا سمي بهذا الاسم، قال لأني أريد أن يحمد ربه في الأرض والسماء والدنيا والآخرة فسمي به محمد.

مرضعة نبي الله محمد

أرسل إلى البادية من قبل أمه، ليتعلم عن قرب خلق الله الطبيعي والجمال الرائع، وكان يذهب هناك بصحبة بعض المرضعات ليتغذى الأطفال، حيث تكفلت سيدة تدعى حليمة السعدية بإرضاعه، وعاش معها لمدة سنتين بسبب دوره في جلب البركة والرزق للبيت.

حياة نبي الله محمد قبل النبوة

عندما بلغ محمد صلى الله عليه وسلم ست سنوات، توفيت والدته. تكفل جده عبد المطلب برعايته، وعندما توفي جده، أخذه عمه أبو طالب ليرعاه ويعيش معه. كان يعمل مع عمه كراعي غنم، وعندما كبر، أصبح تاجرا. نشر التجارة بين العرب في تلك الفترة، وبسبب ذلك، لقب بالصادق الأمين.

زواج سيدنا محمد من السيدة خديجة

عندما اشتهر رسول الله بالصدق والأمانة، أحبه الناس، كما سمعت عنه السيدة خديجة، ومع مرور الأيام تزوجوا، حيث كان سيدنا محمد يصغرها بعدة سنوات.

نشر الدعوة الإسلامية

عندما بلغ سيدنا محمد سن الأربعين، أمر الله سبحانه وتعالى بنشر الدعوة الإسلامية. وعندما بدأ في نشرها سرا بين المؤمنين، تعرض للسخرية والتعذيب لمدة ثلاث سنوات. ثم نصره الله وسيدنا محمد على أعدائه وأصبحت الدعوة الإسلامية معروفة للجميع وآمن بها الناس وبدين الله ورسوله.

وفاته

توفي سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم في الثالثة والستين من عمره عندما تفاقمت مرضه عليه.

وفي النهاية، بعدما قدمنا لكم قصة سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، نأمل أن تكونوا قد استفدتم وطفلكم تعلم أن الله ينصر من يتبع دينه ولو بعد حين، وأن الناس يحبون من يكون صادقا بينهم.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى