الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد قد لا تعرفها عن كلمة بسم الله الرحمن الرحيم

إليك بعض الفوائد الغير معروفة عن عبارة “بسم الله الرحمن الرحيم”. تم تداول الكثير من الفوائد حول قول “بسم الله الرحمن الرحيم” بين الناس، ولكن الكثير من هذه الفوائد غير صحيحة ولم يرد ذكرها في أي من الأحاديث الشريفة أو القرآن الكريم. ولذا، في هذا المقال، ستقدم موسوعة اليوم الأحاديث التي لا تصح عن فوائد البسملة، والأحاديث الصحيحة المذكورة في البسملة.

فوائد قد لا تعرفها عن كلمة بسم الله الرحمن الرحيم

ما لا يصح من الأحاديث التي وردت في البسملة

  • عن علي بن أبي طالب، عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: “يا علي، ألا أعلمك كلمات إذا واجهت ورطة تقولها؟ قل بلى، جعلني الله فداك.” قال: “إذا واجهت ورطة، قل: بسم الله الرحمن الرحيم، ولا قوة ولا حول إلا بالله العلي العظيم، فإن الله تعالى يصرف بها ما يشاء من أنواع البلاء.” هذا حديث غريب ولا يصح نسبته إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم.
  • “من قال: بسم الله الرحمن الرحيم، ولا قوة ولا حول إلا بالله العلي العظيم، سبعا بعد صلاتي الصبح والمغرب، كتب من السعداء، ولو كان من الأشقياء”. هذا الحديث غير موجود في كتب الحديث، ولا يمكن أن ينسب إلى رسول الله صلى الله عليه وسلم

ما صح من الأحاديث التي وردت في البسملة

  • عن عبد الله بن العباس رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: إذا أراد أحدكم أن يزور أهله، فليقل: بسم الله، اللهم أعنا على تجنب الشيطان وتجنب ما رزقتنا منه، فإنه إذا وجد بينهما ولد في ذلك لن يضره شيطان أبدا.” رواه البخاري في صحيحه
  • عن عمر بن أبي سلمى رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: “كنت صبيا في منزل رسول الله صلى الله عليه وسلم، وكانت يدي تلمس الصفحة، فقال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: يا صبي، بارك الله فيك، وكل بيمينك، وكل مما هو أمامك فما زالت تلك النعمة لدي بعد”. رواه البخاري في صحيحه.
  • عن عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها قالت:كان النبي محمد يأكل طعاما مع ستة من أصحابه، ثم جاء بدوي وأكل الطعام بلقمتين. فقال النبي محمد: لو قال بسم الله لكفاكم. فإذا أكل أحدكم طعاما، فليقل بسم الله. وإذا نسي أن يقول بسم الله في البداية، فليقله في البداية والنهاية.” ورد هذا الحديث في صحيح ابن ماجة، وصحيح الترمذي، وصحيح الجامع، ورواه الألباني.
  • عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما عن رسول الله صلى الله عليه وسلم: كان النبي صلى الله عليه وسلم يقول عند دفن الميت في القبر: مرة قال بسم الله وبالله وعلى ملة رسول الله، ومرة قال بسم الله وبالله وعلى سنة رسول الله صلى الله عليه وسلم”. وذكر ذلك في صحيح الترمذي، ورواه الألباني.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى