التعليموظائف و تعليم

موضوع عن العيد قصير

يسعدنا أن نقدم لكم اليوم مقالا عن العيد، وعلى الرغم من أن الكلمة قصيرة في كتابتها ونطقها إلا أنها تحمل معنى مبهج وتنشر السعادة عند سماعها، وتلقى استحسان جميع الفئات العمرية وليس فقط الأطفال، بل أيضا الكبار الذين يتذكرون أعيادهم القديمة ومدى سعادتهم، ويشعرون بالسعادة بسبب فرحة أبنائهم بالعيد، ويحاولون أن يجعلوهم يشعرون بفرحة العيد وسعادته من خلال الطقوس التي يمارسها المسلمون في كل عيد، ولذلك نقدم لكم هذا المقال عبر الموسوعة.

جدول المحتويات

موضوع عن العيد

يحتفل المسلمون مرتين في السنة بالعيد، الاحتفال الأول هو بعيد الفطر الذي يأتي بعد شهر رمضان المبارك مباشرة، والاحتفال الثاني هو بعيد الأضحى ويحل بعد عدة أشهر من عيد الفطر، ولكل من هذين العيدين طقوس خاصة، سواء في الملابس أو الأجواء أو الاحتفالات.

عيد الفطر

هو العيد الذي يفطر فيه المسلم بعد صيام شهر رمضان الكريم، ويمثل فرحة كبيرة لدى المسلمين، حيث يجلسون أمام التلفاز بعد إفطار آخر يوم في الشهر الكريم، في انتظار رؤية الهلال الذي يعلمهم بحلول العيد، وعندما يظهر الهلال، تنتشر السعادة والبهجة في منازل المسلمين وشوارع المدن، ويستعدون لصلاة العيد التي تقام بعد ساعات، ثم يذهبون للصلاة ومن ثم يقومون بالزيارات العائلية وتبادل التهاني في صباح اليوم، حيث يتناولون كعك العيد في أول يوم فطور بعد الصيام، وينتشر الأطفال في الشوارع منشرين البهجة والسعادة، وتستمر هذه الأجواء لثلاثة أيام، أي عدة أيام في عيد الفطر المبارك.

عيد الأضحى

يأتي هذا العيد بعد عيد الفطر بعدة أشهر ويستمر لمدة أربعة أيام. يتم ذبح الغنم قبل العيد بأيام قليلة، ونؤدي صلاة العيد بعد خطبة العيد. بعض الناس يقومون بذبح كبش وتوزيع لحمه على الفقراء والمساكين.

ومن طقوس هذا العيد هو ذبح كبش، وهو من أهم فرائض الشريعة الإسلامية حيث يتوجه المسلمون من جميع أنحاء العالم إلى الكعبة المشرفة لأداء فريضة حج بيت الله الحرام، ويقومون بذبح كبش احتفالا بسيدنا إسماعيل – عليه السلام – حين أمر الله والده سيدنا إبراهيم بأن يقوم بذبحه، وعندما وضع سيدنا إسماعيل وجهه على الأرض لكي لا يراه وهو يذبح، أخرج الله السكين وقبل أن يمررها على رقبة ابنه، قال الله له: يا إبراهيم، لقد صدقت الرؤيا، ثم ظهر الملك جبريل يتجه نحوه ومعه كبش وقال له: اذبحه بدلا من ابنك، وكان هذا الكبش فداء لسيدنا إسماعيل – عليه السلام، ومن هنا بدأ المسلمون يحتفلون بعيد الأضحى احتفالا بذلك اليوم.

مظاهر العيد في الإسلام

وكان العيد في الإسلام ليس فقط فرحة وسعادة، بل كان أيضا وحدة لجميع المسلمين في السعادة والفرح من خلال زكاة الفطر التي فرضها الإسلام علينا، ومساعدة الفقراء حتى لا يشعروا بالحزن، والشوارع تتفتح بالبهجة. وفي عيد الأضحى، نحن نقسم الذبيحة إلى ثلاثة أجزاء، ثلث لأهل البيت، وثلث للأقارب، وثلث للمحتاجين. لا يمكن للمسلم أن يفرح بالعيد والذبيحة وحده، ومن مناصفة الأخلاقية عدم الاحتفال، وهناك أشخاص يشعرون بالحزن بسبب فقرهم أو لأي سبب آخر، فيجب عليهم أن يجعلوا الفرح والسعادة تعم الجميع قدر المستطاع، وليس فقط بالطعام، بل أيضا بشراء ملابس جديدة والتصدق بالمال. ومن مظاهر بهجة العيد في الشوارع هو انتشار الأطفال وتوزيعهم الحلوى على المارة بعد خطبة صلاة العيد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى