الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ماهي مناسك الحج باختصار للبالغ والمتوفي

تعرف على مناسك الحج بإيجاز، إنه أمر هام جدا أن تعرف فضيلة الحج وواجبيته، ومن الأهمية بمكان أن يتعرف المسلم المحرم على مناسك الحج، وعليه أيضا أن يعرف تسلسل أداءها والتي ترتبط بشكل وثيق بالمواقيت الزمنية. ومن الممكن أن نقدم نظرة عامة على مناسك الحج بإيجاز من خلال المثال التالي في الموسوعة.

جدول المحتويات

مناسك الحج باختصار

  • أركان الحج أربعة وهي: التحضير للحج، الطواف، الوقوف بعرفات، والسعي. وتمثل الأركان الأربعة أهم مناسك فريضة الحج، ففيها تتم الشعائر، وتتلو الأذكار، وتردد الدعوات.
  • من خلال الالتزام بالطقوس والشعائر، يدرك الحاج أهمية وحكمة أداء هذه المناسك العظيمة، وبالطبع سيكون له أجرا عظيما من الله عز وجل إذا أديت بإيمان وحساب.

مناسك الحج خطوة خطوة

  1. يبدأ الحج بالإحرام في إحدى المواقيت المحددة، وبإعلان النية للحاج نفسه أو عن شخص يحج عنه، سواء كان مريضا أو متوفيا.
  2. ثم يعلن الحاج تلبية الإحرام “لبيك اللهم لبيك”، حتى يصل إلى منى في يوم التروية والموافق الثامن من ذي الحجة.
  3. بعد وصول الحاج إلى منى، يقوم بسبعة أشواط في طواف القدوم، ثم ينام في منى ويصلي صلاة الظهر والعصر قصرا، ثم يصلي المغرب والعشاء قصرا.
  4. عند شروق اليوم التالي (التاسع من ذي الحجة) يتوجه الحاج إلى جبل عرفات؛ ليصلي الظهر والعصر قصرا، ثم يذهب بعد الغروب للمبيت في المزدلفة وصلاة المغرب والعشاء جمعا وقصرا.
  5. وعند فجر اليوم التالي، وهو أول أيام عيد الأضحى المبارك يصلي الحاج الفجر بالمزدلفة، ثم يرمي الجمرة الكبرى، ويذبح الهدي، ويحلق الرأس، وتقص المرأة قدر بسيط من شعرها.
  6. بعد حلق الحاج، يتوجه للمبيت في منى، ثم يذهب في أول أيام التشريق (11 ذو الحجة) إلى الكعبة لأداء طواف الإفاضة، ثم يتوجه للسعي بين الصفا والمروة. بعد إكمال السعي، يتخلص الحاج من الإحرام بشكل كامل، ثم يعود للمبيت في منى.
  7. في اليوم الأخير للتشريق، يلقي الجمرات الصغرى والوسطى والكبرى، ثم يتوجه إلى الكعبة المشرفة ليؤدي طواف الوداع، الذي يختتم مناسك الحج، ثم يعود بعدها إلى وطنه.

مناسك الحج للنساء

  1. تؤدي النساء جميع مناسك الحج المذكورة، ولكنها ترتدي الحجاب عند الإحرام، ويجب عليها أن تكشف عن وجهها وكفيها.
  2. ومن الضروري للمرأة ألا تسافر بدون محرم، أو بوسط مجموعة من النساء اللواتي تثق بهن، وهذا ما صدرت به فتوى في حالة عدم وجود محرم للمرأة.
  3. عندما يحل الوقت لتساقط الشعر، تقوم المرأة بقص جزء صغير منه.

مناسك الحج باختصار للاطفال

  1. إذا رغب الأب أو الوالدين في أخذ أبنائهما دون سن التمييز لأداء فريضة الحج، عليهما أن يلبساهما ملابس الإحرام كما يلبسها الرجال والنساء.
  2. يسمح للوالد بحمل الأطفال أثناء السعي والطواف وجميع مناسك الحج، وفي ذلك يحصل على أجر الحامل والمحمول.
  3. أما إذا كان الطفل بسن التمييز فعليه أن يحج تماما مثل الشخص البالغ كالأم والأب، وعلى والديه بالطبع أن يعلماه المناسك، وكيفية أداءها بشكل صحيح.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى