أخبار الطقسالقوانين والحكومات

بحث عن فوائد المطر

بحث عن فوائد المطر مكتوب كامل :البحث المخصص لهذا اليوم سيتناول تعريف المطر ومكوناته وأهميته للإنسان والحيوان والنبات، بالإضافة إلى أهميته النفسية لبعض الناس واستخدامه كعلاج روحي.

المطر هو صورة من صور رحمة الخالق تتجلى فيها، فهو يعتبر بشارة وطهارة، وهو رمز للنمو وعندما يمطر يستجاب للدعاء، فهطول المطر ليس مجرد سقوط الماء، إنه إشارة لفتح أبواب السماء ومبشرة بإجابة الدعاء.

تم تسمية الأمطار بـ الغيث، لأنها تغيث المحتاجين وتنقذهم من سوء الأوضاع والظروف، إنها حياة جديدة تنبثق في جسد الأرض الميتة وتشير إلى بداية جديدة وولادة أخرى. وبعد انقطاعها، يأتي الأمل والخوف من الجفاف والجدب.

تتساقط قطرات المطر فوق الأرض كأغنية تسعدنا سواء كنا كبارا أو صغارا، فسبحان الله، إن نزول المطر يجلب السعادة والدعاء عند هطوله يكون عبادة، فهيا بنا نتعرف معا على فوائد المطر من خلال مقال اليوم في الموسوعة .

بحث عن فوائد المطر

المطر هو نتاج تجمع السحب المكتظة بالماء واجتماعها مع الهواء البارد لتسقط على شكل حبات بلورية جميلة تعبر عن احتفالية طبيعية وكأنها كرنفال موسمي ينتظره الكبار بفرح والصغار بشغف.

وقد يتساقط على شكل قطرات أو كرات ثلجية صغيرة أو رذاذ أو أشكال ثلجية مسطحة كالقشور في بعض المناطق القطبية.

فوائد المطر

للمطر فوائد عدة منها المادي ومنها المعنوي:

  • أولا، الأمر يشبه عملية نقل الدم التي تحدث بشكل طبيعي لإنقاذ حياة المريض؛ إذا لم يتم إسعافه، فسيكون مصيره الموت. لولا ماء المطر، لما نمت الزروع ولم تمتلئ الأضرع ولم تختف جميع أشكال الحياة على الأرض.
  • من بين فوائدها الجسمية أن ماء المطر يعد من أنقى وأطهر أنواع المياه على الأرض، فإنه ماء طاهر ومعقم لم يصبه التلوث ولا تصيبه الاختلاط.
  • لديه خاصية فريدة في تنقية الهواء من الملوثات والغبار والعوالق التي تضر بالجهاز التنفسي للإنسان والجيوب الأنفية وتزيد من حساسية العين والرئة.
  • يتميز بقدرته الفريدة على إحداث حالة من الهدوء والسلام عند هطوله، مما يساعد المشاهد على الاسترخاء واستعادة التوازن والتخلص من الضغوط النفسية والتوترات العصبية.

ذكر المطر في القرآن والسنة

تم ذكر الأمطار في القرآن الكريم في عدة مواضع، ولكن تختلف التسميات المطلقة عليها

أولاً: ذكر المطر في القرآن الكريم

إن في خلق السماوات والأرض واختلاف الليل والنهار وحركة الفلك في البحر ما ينفع الناس، وما أنزل الله من السماء من ماء فإنه يحيي به الأرض بعد موتها ويجعل فيها من كل نوع من الحيوانات وتحريك الرياح وتشكيل السحاب بين السماء والأرض؛ كل هذه آيات للأذكياء

قال تعالى: وهو الذي يرسل الرياح بشرا بين يدي رحمته، حتى إذا أثقلت السحب سقطناها على بلد ميت، فأنزلنا به الماء وأخرجنا به جميع الثمرات. وهكذا نخرج الموتى لعلكم تتذكرون.

قال تعالى: ﴿ الله الذي خلق السماوات والأرض وأنزل من السماء ماء فأخرج به من الثمرات رزقا لكم وسخر لكم الفلك لتجري في البحر بأمره وسخر لكم الأنهار ﴾ [إبراهيم: 32].

وكذلك من أسماء المطر (الغيث)

﴿وهو الذي ينزل الغيث من بعد ما قنطوا وينشر رحمته وهو الولي الحميد﴾ [الشورى: 28].

للمطر الشديد اسم آخر في القرآن الكريم وهو (الوابل)

قال تعالى: كمثل صفوان عليه تراب فأصابته أمطار غزيرة فتركته صلبا” [البقرة: 264].

قال تعالى: ومن أمثلة الذين ينفقون أموالهم ابتغاء مرضاة الله وتثبيتا لأنفسهم كجنة في بربوة تتعرض للأمطار فتعطي ثمارها مضاعفة، وإن لم تتعرض للأمطار فتكون طويلة، والله يرى أعمالكم.” [البقرة: 265].

المطر الخفيف يذكر أيضا في القرآن الكريم

قال تعالى: يقول القرآن: “إن يصبكم حسنة تسؤهم وإن تصبكم سيئة يفرحوا بها” [البقرة: 265].
وتم تسمية المطر بالودق في آيات أخرى

قال تعالى: الله هو الذي يرسل الرياح فيثير سحابا فيبسطه في السماء بأي شكل يشاء ويجعله كسفا، ومن ثم تخرج منه الودقة، فإذا أصاب بها من يشاء من عباده فإنهم يفرحون.” [الروم: 48].

ثانياً: ذكر المطر في السنة النبوية

وقعت علينا أمطار ونحن مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، فقام رسول الله صلى الله عليه وسلم بتحريك ثوبه حتى تبلل من المطر، فقلنا: يا رسول الله، لم فعلت هذا؟ فقال: “لأنها نعمة جديدة من ربه تعالى” .

وقال النبي صلى الله عليه وسلم قال : اثنتان ما تردان: الدعاء عند النداء وتحت المطر.

فائدة المطر في علاج المس وفك السحر

يشيد العديد من العلماء بفائدة استخدام ماء المطر للتطهير من الجن أو السحر، وذلك حسب قوله تعالى

ينزل الماء من السماء ليطهركم ويزيل رجس الشيطان، ويثبت به الأقدام ويربط القلوب، سورة الأنفال الآية 11

وهكذا فعل النبي -صلى الله عليه وسلم- بحرصه على أن يقتني ماء المطر من ثوبه عندما يتساقط، ويمدحه بأنه حديث العهد بربه. هذا يعتبر دليلا على طريقة علي في التبرك والتداوي به، سواء عن طريق الشرب أو الاغتسال.

أوصيكم ونفسي بالدعاء لله بدوام النعمة والاستعاذة به من النقمة، وأن لا نكون من الأشرار الذين أمطر عليهم مطر الشر.

اللهم آمين.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى