التعليموظائف و تعليم

بحث عن سلوك الحيوان وأنواعه

في البحث عن سلوك الحيوان (إثولوجيا)، يهتم العلم بطبيعة الحيوانات، وقد أطلق هذا الاسم لأول مرة عام 1902 على يد العالم وليام مورتون. لقد اعتمد علماء الطبيعة هذا العلم منذ القدم وشهد تطورا على يد العديد من العلماء. يذكر أن تشارلز داروين كان المسؤول عن تطوير هذا النوع من العلوم في القرن التاسع عشر، بالإضافة إلى العديد من العلماء الذين تبنوا هذه العلوم، بما في ذلك العالم الهولندي نيكولاس تينبرغن. نريد أن نتعرف على سلوك الحيوان وإذا كان يختلف عن سلوك الإنسان، وما هي أساسيات هذا العلم. تابعونا لمعرفة المزيد من المعلومات في هذا المقال الذي يقدمه لكم موسوعة.

جدول المحتويات

بحث عن سلوك الحيوان وأنواعه

سنأخذكم في جولة لفهم سلوك الحيوان من خلال الكلمات التالية، حيث يتساءل الفضول الإنساني عما إذا كان هذا السلوك يتوافق مع المشاهدات اليومية التي نشهدها للحيوانات حولنا، لذا فلنتعرف على هذا النمط السلوكي وخصائصه.

ماهية سلوك الحيوان

  • يعرف السلوك بأنه استجابة لمؤثرات محددة، ويصنف كنوع من ردود الفعل تجاه محفز معين، وتعتبر دراسة سلوك الحيوانات جزءا من علم الحيوان.
  • هدفت هذه الدراسة إلى فهم سلوك الحيوانات ومعرفة الأسباب والدوافع والفوائد المترتبة عنها، حيث قام الباحثون بتسجيل ودراسة وتحليل هذه السلوكيات من أجل الوصول إلى فهم واضح لها، ولم يتسن لهم ذلك إلا بعد مراقبة الحيوانات عن قرب لفترات طويلة من الزمن.

أنواع السلوك الحيواني

  • هناك العديد من العوامل التي تؤثر في سلوك الحيوان، ومن بينها الطبيعة التي خلقها الله تعالى والعوامل الوراثية التي يمكن أن تؤثر على أدائه في أداء مهامه اليومية، لذلك دعونا نتعرف على أنماط السلوك الخاصة بالحيوان.
  • تقتصر أنماط السلوك على السلوك المكتسب والفطري؛ حيث يعتبر السلوك الفطري هو السلوك الطبيعي الذي خلقه الله في الحيوان منذ بدايته، ويتضمن التواصل، التنافس، الهجرة، الإيثار، المغازلة.
  • التواصل هي الطريقة التي يعتمد عليها الحيوان في حالتين: التواصل الصوتي للتحذير من المخاطر أو للبحث عن شريك في موسم التزاوج. وقد اكتشف العلماء أن هناك رائحة تستخدم للتواصل، وتسمى الفيرمونات. تساهم الفيرمونات في التواصل بين الحيوانات.
  • بالإضافة إلى السلوك التنافسي الذي يهدف إلى المنافسة للبقاء أو الحصول على زوج في فترة التزاوج، يهدف أيضا إلى الحصول على الطعام والشراب والسيطرة والمأوى.
  • هناك سلوك الهجرة الذي يحدث وفقا للطبيعة البيولوجية للحيوان، حيث يبحث عن مأوى. وهناك أيضا بعض الطيور التي تهاجر مرتين في العام وفقا لاحتياجاتها التي خلقها الله.
  • يجب أن نذكر أن هناك سلوك يسمى المغازلة يقوم به الحيوان في فترة التزاوج ويعتمد على الرقص وتغيير لون الريش والنفخ واللعب والحركات البهلوانية.
  • يوجد نوع من السلوك الهام يحافظ على المجموعة ويتضحى من أجل رفعة الجماعة، وهو سلوك الإيثار.

أساسيات علم سلوك الحيوان

  • تظهر العديد من الأساسيات من خلال رصد حياة الحيوانات التي قام بها العلماء في العديد من المراجع المتاحة عن طريق الضغط على هذا الرابط.

تناولنا في هذه المقالة العديد من المعلومات حول علم سلوك الحيوان وأنواعه وأساسياته.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى