الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد الحجاب الشرعي وفضله

تعرفوا معنا من خلال هذا المقال على فوائد الحجاب المتعددة للمرأة والمجتمع. الحجاب هو الزي الشرعي المقرر في الإسلام للمرأة لتستر جميع أجزاء جسدها. يتم تحديد مواصفاته الشرعية التي يجب على المرأة الالتزام بها لضمان صحة حجابها ولكي لا ينتقص أجرها، وتتمثل في عدم ظهور جسدها من خلال الحجاب وعدم تفصيله بشكل مفصل. يتفق علماء الفقه المسلمين على أنه واجب على كل امرأة بالغة السن، ولكن هناك خلاف حول إمكانية كشف الوجه والكفين أو ضرورة تغطيتهم. فيما يلي، ستجدون عددا من فوائد الحجاب المذكورة على موقع موسوعة نوفيكم، فتابعونا.

فوائد الحجاب الشرعي

لم يفرض الله سبحانه وتعالى على الناس شيئا إلا وحمل في طياته العديد من الفوائد لهم، ومن مزايا الحجاب:

  • الحجاب يعتبر إشارة إلى الإيمان بالله والتوحيد به، والثقة في عدله والالتزام بأوامر المسلمين. كما يأتي في قوله العلي: “وقل للمؤمنات يغضضن من أبصارهن ويحفظن فروجهن ولا يظهرن زينتهن إلا ما ظهر منها، وليضربن بخمرهن على جيوبهن”. هذا الحديث موجه للمؤمنات للإشارة إلى أن الحجاب جزء من إيمانهن بالله، والله أعلى وأعلم.
  • أمر الله سبحانه وتعالى نبيه بحث المسلمات عن ارتداء الحجاب، لذا ارتداؤه يعتبر طاعة لله ورسوله، واتباع ما أمر به الله ورسوله الكريم هو واجب على كل مسلم ومسلمة، كما ورد في قوله تعالى: “وما كان لمؤمن ولا مؤمنة إذا قضى الله ورسوله أمرا أن يكون لهم الخيرة من أمرهم ومن يعص الله ورسوله فقد ضل ضلالا مبينا”.
  • تكتسب المرأة الحياء من خلال ارتداء الحجاب. الحياء هو صفة كريمة ترتفع بفعلها عن ارتكاب الصغائر من الأمور التي تسبب لها الإساءة في الدنيا والسيئات في الآخرة.
  • الحجاب هو طريقة يتقرب بها المرأة من الله تعالى لتنال رضاه وعفوه وترتقي به درجات في الجنة.
  • قال عز وجل في كتابه الكريم :إذا سألتموهن عن متاع، فاسألوهن من وراء حجاب، ذلكم أطهر لقلوبكم وقلوبهن. لذلك، يطهر الحجاب القلب ويحميه من القيام بما يغضب الله، وليس هذا للمرأة فقط بل للرجل أيضا.
  • الحجاب يحمي المرأة من إيذائها من قبل الناس، وعادة ما تحظى المرأة المحجبة، خاصة إذا كانت ترتدي الحجاب الشرعي، بمكانة بين الناس تدفعهم لتجنب التحرش بها في الشوارع والأماكن العامة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى