التعليموظائف و تعليم

بحث عن الحاسوب تاريخه وآلية عمله وأضراره

نقدم لكم في هذه المقالة بحثا شاملا ومفصلا عن الحاسوب. أصبح الحاسوب الآن واحدا من أهم الأشياء التي يجب امتلاكها في كل منزل، فلا يمكن للإنسان الاستغناء عنه في حياته اليومية وجميع أعماله بسبب فوائده الكبيرة واستخداماته المتعددة. الحاسوب يستقبل كمية كبيرة من البيانات ويقوم بمعالجتها لإخراجها في شكل معلومات جاهزة للاستخدام. سرعته في تنفيذ هذه العمليات هي السبب الرئيسي الذي جعله واحدا من الأجهزة الأكثر استخداما في جميع المجالات العلمية والعملية. لا يوجد الآن شركة أو مؤسسة أو حتى منزل صغير يخلو من الحاسوب. حتى أنني أكتب هذا المقال الآن عبر الحاسوب. إذا كنتم ترغبون في معرفة المزيد حول الحاسوب وتاريخه وأنواعه واستخداماته الرئيسية، فما عليكم سوى متابعة السطور التالية في هذه المقالة.

جدول المحتويات

بحث عن الحاسوب تاريخه وآلية عمله وأضراره

تاريخ الحاسوب

من المتفق عليه أنه في البداية كانت كلمة كمبيوتر تستخدم للشخص الذي يدخل البيانات في الكمبيوتر، ثم استخدمت الكلمة للإشارة إلى الجهاز نفسه.

بالنسبة لكلمة الحاسوب بالعربية، فتمت ترجمتها الفعلية إلى computer بناء على اشتقاقها من الفعل يحسب compute ولذلك تمت إضافة er لتحويلها إلى اسم مفعول بدلا من فعل.

في البداية، كان الإنسان يقوم بإجراء العمليات الحسابية بنفسه، ولكن بعد ذلك ظهرت الآلات الحاسبة التي سهلت الأمر وتطورت بشكل كبير. ومع ظهور الحاسوب الآلي، تغير الوضع تماما، حيث لم يقتصر دوره على العمليات الحسابية فقط، بل تنوعت المهام التي يقوم بها، بما في ذلك الاستخدام في التعليم والاتصالات المختلفة، بالإضافة إلى إمكانية الوصول إلى جميع أنحاء العالم عبر الإنترنت بلمسة زر واحدة.

شهدت الحواسب تطورات وتغيرات عديدة حتى وصلت إلى الشكل المعتاد حاليا، وهو الأكثر مرونة والأصغر حجما وأقل تكلفة، مما ساعد في إنتاجها بشكل تجاري يسمح لكل فرد بامتلاك جهاز شخصي خاص به.

آلية عمل الحاسوب

قد تستغرب كثيرا من تلك الآلة المنتشرة والتي لا يمكن لبعض الناس الاستغناء عنها في مختلف المجالات، فتتساءل عن آلية عمل هذا الجهاز وسبب تعطله عندما يتوقف أو يصاب بعطل

والحقيقة هي أنه فعلا أساس الأعمال، فهو الأداة التي يتم من خلالها الاحتفاظ بجميع بيانات الفرد أو العمل دون أي تلف على مر السنين، بالإضافة إلى أنه نافذة للوصول إلى بوابة الإنترنت، حيث يتمكن البعض من الوصول إلى العالم الواسع واستخدام فوائده العديدة.

كما يعتمد عليه معظم المصانع والشركات في إعادة تدوير آلاتها ومعدات تصنيع المنتجات، بالإضافة إلى كونه أحد الأدوات التعليمية الرئيسية التي يعتمد عليها المعلم والطالب على حد سواء في شرح الدروس والبحث عنها وتذكرها.

يتكون الحاسوب من أربعة أجزاء رئيسية تتمثل في وحدة التحكم، وحدة الحساب والمنطق، الذاكرة، وأجهزة الإدخال والإخراج، وتتصل تلك الأجزاء مع بعضها البعض من خلال مجموعة من الأسلاك المسماة بالنواقل.

يستقبل الحاسوب مجموعة من الأوامر التي يدخلها الإنسان ويقوم بمعالجتها وتنفيذها في وقت قياسي، كما يقوم بتلقي المعلومات الواردة إليه ومعالجتها، ثم يبدأ في تنفيذها أو الاحتفاظ بها كبيانات مخزنة.

أضرار الحاسوب

على الرغم من الاستخدامات الواسعة والفوائد الكبيرة التي يوفرها جهاز الحاسوب، إلا أنه لا يمكن الاعتماد عليه بشكل كامل. فغالبا ما يتعرض للتلف لأنه جهاز إلكتروني مثل أي جهاز آخر، وبالتالي فإنه يفقد جميع المعلومات المسجلة عليه.

بالإضافة إلى ذلك، ينتج عنه العديد من الأضرار الصحية مثل ضعف حاسة البصر وإصابة العين بالجفاف، بالإضافة إلى آلام الظهر والرقبة الشديدة التي تنتج من الجلوس لفترة طويلة أمام شاشة الكمبيوتر.

لذلك يجب أن نستخدمه بحذر ولفترات قصيرة، حتى لا نواجه الآثار السلبية الكبيرة، ويجب أيضا الاحتفاظ بنسخة من البيانات المحفوظة عليه في مكان آخر لضمان الوصول إليها في حالة فقدان تلك الجهاز.

ومن أجل التعرف على المزيد حول فوائد الحاسوب في حياتنا اليومية، يجب عليكم الدخول والنقر عليه للحصول على المزيد من المعلومات.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى