المراجعموسوعة كيف

كيف تجعل مديرك يخاف منك؟

كيفية جعل مديرك يخاف منك بالتفصيل، مع تقدم العديد من المفاهيم والنظم المعتمدة للحفاظ على العلاقة بين المدير والموظفين في مختلف القطاعات، لا يزال العديد من المديرين يتمسكون بالأسلوب القديم في الإدارة والتعامل، بناء على تنفيذ الأوامر والحكم والطاعة دون مناقشة، واستخدام بعض الأساليب الملتوية أو الشاذة في التعامل، مما أثر سلبا على سمعة العديد من المؤسسات وتراجع هيبة بعض المديرين في العصر الحديث. لمعرفة المزيد حول كيفية حماية حقوق الموظفين أمام مديرهم، يمكنكم قراءة هذا المقال من موسوعة.

جدول المحتويات

كيف تجعل مديرك يخاف منك

  • في البداية يجب أن نأخذ في الاعتبار أن مديرك في العمل هو “إنسان” مهما كان عكر السيطرة أو السيطرة الزائدة في العمل. ولذلك فإن التعامل معه بهذا الاعتبار يعتبر الأساس الأول لكسب ثقته.
  • هناك رأي مختلف عن الرأي السابق، حيث يدعم أن إظهار شخصيتك واستنكار ما يزعجك من قبل المدير أو التعامل معه بطريقة “كرة البينج بونج” يجعل المدير يتحفظ في التعامل معك ويشعره بالخوف منك.
  • بشكل عام، هناك العديد من الأمور التي يجب على الموظف أن يحترس منها، وإذا نجح في ذلك، فستساعده على تنظيم الأمور بشكل إيجابي مع مديره، وفي مقدمتها حفظ حقه بقوة أمام مديره.

كيف تبرز قوة شخصيتك أمام مديرك؟

  • إهتمامك بأدق التفاصيل حول مهامك الوظيفية يضفي قوة على أدائك في العمل ويجعلك على دراية بأمورك، حتى لو تعرضت لإحراج أو ضغط من مديرك.
  • كما أن الالتزام بوقت العمل والاهتمام بإدارة وقتك وتقسيم مهامك وفقا لهذا الوقت يجعلك تبدو مميزا في جانب آخر وهو النظام.
  • يتم إضافته إلى بناء شخصيتك في العمل، وقدرتك على التعامل بشكل إيجابي ومرح مع الآخرين. بالرغم من أن مجال عملك قد يكون المفضل للجميع، إلا أنه يحمل ضغطا وعيوبا، وهذا ما يجعل مرحك مع زملائك مهما في أوقات الاستراحة أو في تفاصيل معينة تضفي طابعا مميزا على شخصيتك وتعززها.
  • إحدى إشارات اهتمامك بعملك، تأتي من خلال الاقتراحات، حتى إن كنت لا تستجيب لها دائما. فتفكيرك في الاقتراحات الإيجابية، التي ستضيف للعمل أو لبيئة العمل، سيجعلك شخصية جذابة ومبدعة دائما.
  • كن حريصا على أن تكون مهندما، وارتدي دائما ما يناسب بيئة العمل، حتى لو كنت تفضل المظهر البسيط، احرص على اختيار الألوان والملابس البسيطة التي سترتديها.
  • إذا طلب منك مديرك أداء مهمة ما، حاول أن تسعى لإكمالها في وقت أقل من المتوقع، وقم بالاهتمام بالتفاصيل التي تضيف إلى ما طلب منك، ولكن لا تتجاوزها.
  • أن مدح مديرك من وقت لآخر بالدعاء أو تمنيات الصحة الطيبة أو بالإشادة بقطعة ملابس جديدة يرتديها، وكذلك إظهار الإعجاب بفكرة تعود بالنفع على الجميع، حقا يجعلك أحد أهم مصادر الثقة لديه.

كيف تتعامل مع المدير ذو الشخصية الـ”ضعيفة”؟

  • بواسطة “الضعف” هنا نقصد جميع أشكال التسلط والخبث والاستفزاز والظلم. وجميع الأشكال التي نكرهها في أي إنسان طبيعي. فهل هناك فرق بين أي إنسان طبيعي ومديرك الذي يتسم بالضعف؟
  • بلى، هو رب العمل، وهو الذي يفرض سياسة ولائحة ويضع أنظمة العلاوات والجزاءات ويتولى أمور التعيين والطرد! ولذلك يجب مراعاة بعض الأمور والتعامل معها بالشكل المناسب:
  1. إذا تذكرت أنك خلقت حرا، وأن رزقك بيد الله وليس بيد مديرك، ستتعامل ببساطة وفقا لمتطلبات وظيفتك، دون أي تقليل أو تضخيم.
  2. حاول أن تدرب عقلك دائما على الانتباه والمرونة وسرعة البديهة، وتعامل مع الضغوط بشكل كوميدي أو ساخر، ولكن لا تزيد عن ذلك.
  3. إذا كان مديرك من النوع “الكسول”، يجب عليك دائما تحفيزه بمشاركته في إحدى مراحل المشروع أو موافقته على العمل الذي تقوم به، وإلا فسوف تضطر إلى تأدية دوره بدلا منه حتى يأتي وقت الاجتماع أمام الإدارة لكشف مدى كسله.
  4. أما بالنسبة لمديرك “المتسلط“، فهذا يتطلب تلبية غروره إلى حد ما وتأكيد أنه مديرك وأنك ستنفذ ما يطلبه. في هذه الحالة، يمكنك عرض الأمور من زاوية أخرى وتحاول أن تجعلها مستوحاة منه، أو يمكنك تنفيذ كلامه حرفيا لنرى ما إذا كان سينجح أم يفشل؟
  5. من جهة أخرى، إذا وصل تصرف المدير إلى حد الإهانة، يمكن اللجوء إلى المرؤوس أو مدير قسم الموارد البشرية، حيث أن سلوك مثل التنمر أو التوبيخ العلني غير مقبول على الإطلاق.
  6. وأخيرا، تحتاج إلى الإشارة إلى أن قراءة والاطلاع جيدا على حقوق الموظف في العمل، وكذلك حقوق وواجبات مديره، يجعل من الأمر سهلا التعامل مع المدير بثقة، حيث أنك الآن تعرف حدوده كمدير وحدودك كموظف. وطالما أن الأمور تسير بعيدا عن التجاوزات، فلا داعي للقلق.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى