أخبار المشاهيرفنون و ترفيه

روبرت كوخ واكتشافه بكتريا السل

روبرت كوخ الشهير بالاختراع الذي اشتهر به، هو روبرت هاينريش هيرمان كوخ، المعروف أيضا بروبرت كوخ، وهو أشهر طبيب ألماني ومؤسس علم الجراثيم. يعزى لروبرت كوخ الفضل في اكتشاف طبيعة العديد من الأمراض ومن ثم علاجها. حاز على جائزة نوبل في الطب لعام 1905. يقدم موقع موسوعة اليوم موضوعا عن روبرت كوخ ليبين ملامح حياته كعالم وطبيب رائد، بالإضافة إلى سلسلة الاكتشافات والإسهامات الطبية التي قام بها ووفاته.

من هو روبرت كوخ

نشأته وحياته الشخصية 

ولد روبرت كوخ في الحادي عشر من شهر ديسمبر 1843 في مدينة كلاوستال زيلرفيلد الألمانية. وكان روبرت الابن الثالث من بين عشرة أخوة، وكان والده هيرمان كوخ يعمل كمهندس في مجال التعدين، أما والدته فكانت متفرغة للعمل المنزلي فقط.

كان روبرت كوخ مولعا بالعلم والتعلم منذ نعومة أظافره، حيث أظهر مواهب إبداعية منذ الصغر، فقد تعلم القراءة وكان يقرأ الصحف بمفرده منذ أن كان عمره خمس سنوات، وكان مهتما بالعلوم وخاصة الرياضيات والعلوم خلال دراسته في المدرسة.

تخصص روبرت كوخ في مجال الطب في الجامعة، حيث تخرج من جامعة غوتنغن عام 1866 بتقدير عال، وحصل أيضا على درجة الماجستير في الطب من نفس الجامعة.

روبرت كوخ أيضا رزق بطفلة واحدة تدعى غيرترود، نتيجة زواجه من إيما فراتز في عام 1866 وهو في سن الثالثة والعشرين.

ومع ذلك، انتهى هذا الزواج بالانفصال في النهاية، وبعد طلاقه تزوج كوخ مرة أخرى من الممثلة هيدويغ فريبرغ في عام 1893.

روبرت كوخ في الجيش 

قام روبرت كوخ بالتطوع في الجيش البروسي في عام 1870، للمشاركة في الحرب بين فرنسا وبروسيا، وعمل كطبيب مسؤول في الجيش البروسي لمدة ثمانية أعوام، وفي فترة عمله في الجيش، أنشأ مختبرا بسيطا وبدائيا، ودرس فيه البكتيريا المسببة لمرض الجمرة الخبيثة، وتمكن من إجراء أبحاثه بنجاح رغم بساطة المختبر.

في عام 1880، قرر روبرت كوخ ترك وظيفته كطبيب في الجيش وتم تعيينه كأستاذ جامعي في جامعة برلين، وهنا بدأ ينشئ مختبرا مجهزا لإنهاء بحوثه التي كان يقوم بها في بيئة غير مجهزة في مختبر الجيش البيروسي.

روبرت كوخ واكتشافه بكتريا السل

تم تكليف روبرت كوخ في عام 1876 للتحقيق في وباء الجمرة الخبيثة، حيث كان هذا الوباء متفشيا في أوروبا وأصاب الآلاف من رؤوس الخنازير والماعز والأغنام، ولم يكتف الوباء بالحيوانات فقط، بل أصاب أيضا المزارعين الذين كانوا يتعاملون مباشرة مع هذه الحيوانات.

في ذلك الوقت، لم يكن أحد يعرف طبيعة هذا المرض أو كيفية انتقاله من الحيوانات إلى الإنسان، فقام روبرت كوخ بإجراء بحوثه على الفئران أولا، من خلال حقن هذه الفئران بالبكتيريا ونتج عن ذلك موت الفئران، ثم قام بتكرار التجربة على الأبقار وتوفيت هي أيضا.

ثم اكتشف روبرت كوخ أن البكتيريا هي المسببة لهذا المرض ، ونشر كوخ ورقة بحثية بهذا الاكتشاف في عام 1876 ، وقد ألهم هذا البحث العديد من العلماء الآخرين ، وتوصلوا أخيرا إلى أن البكتيريا هي المسبب الأول للعديد من الأمراض مثل الكوليرا وحمى التيفوئيد وغيرها من الأمراض البكتيرية.

اكتشاف بكتيريا السل  

اكتشف روبرت كوخ أسباب مرض السل، وذلك بالتعرف على البكتيريا المسببة له، وعرف أيضا أن البلغم هو السبب الرئيسي في انتقال المرض بين الأشخاص، وبناء على ذلك، نصح بتعقيم الملابس والأسرة التي استخدمها المصابون لمنع انتقال العدوى.

اكتشاف وبحث روبرت كوخ في بكتيريا السل جعله يحصل على جائزة نوبل في الطب عام 1905.

 انجازات روبرت كوخ 

  • حصل على لقب أستاذ في عام 1885 من جامعة برلين.
  • تم تعيينه كأستاذ ومدير فخري في معهد الأوبئة المعدية في برلين عام 1891.
  • انضم كزميل إلى الجمعية الملكية في لندن (Royal Society of London) في عام 1897.
  • نال جائزة نوبل في الطب عام 1905 عن أبحاثه في مرض السل.
  • سافر إلى الهند وأفريقيا لدراسة الأمراض المعدية، وخاصة الكوليرا.

وفاته

توفي روبرت كوخ في السابع والعشرين من شهر مايو عام 1910، بسبب مرض في عضلة القلب، ودفن في مدينة بادن في ألمانيا.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى