الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

فوائد صلاة الجماعة وفضلها

إذا كنت في وسطهم وقمت بإقامة صلاة جماعية، فليقم طائفة منهم معك، فوائد صلاة الجماعة كثيرة، وقد ذكرت في أحاديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، فهي الصلاة التي تعلو بها الدرجات عند الله سبحانه وتعالى، وغيرها من الفضائل، فإن الله سبحانه وتعالى يحب أن يذكر في جماعة من الناس؛ حيث يحفهم الملائكة والرحمة، والصلاة في الأصل هي تذكير لله عز وجل، وفي هذا المقال من موسوعة نقدم لكم فضل صلاة الجماعة، تابعونا.

فوائد صلاة الجماع

أهمية صلاة الجماعة

قال الله تعالى:قل لأمر ربي بالعدل واجعلوا وجوهكم مستقبلة للصلاة في كل مسجد وادعوه مخلصين لدينه كما بدأكم تعودون (٢٩) من سورة الأعراف.

في الآية هناك تلميح للحاجة إلى الحرص على الصلاة بشكل عام، وصلاة الجماعة بشكل خاص، حيث غالبا ما تقام في المسجد.

فضل صلاة الجماعة

صلاة الجماعة تحصن من الشيطان

عن أبي الدرداء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:لا يتم أقامة الصلاة في قرية أو بادية التي لا يسيطر عليهم الشيطان إلا. عليكم أن تصلوا جماعة لأن الذئب القاصية سيأكلهم”. ورد في صحيح النسائي، حدثه الألباني، وأخرجه أبو داود.

ومعنى هذا الحديث هو أن صلاة الجماعة لا تترك مجالا للشيطان للتأثير فيك، والمقصود بالقاصية هي الغنم التي تفترق عن الجماعة، ويتم تشبيه المصلى المنفرد بالشاة القاصية التي يأكلها الذئب.

صلاة الجماعة هي رفع للدرجات ومحو للسيئات وصلاة من الملائكة

عن أبي هريرة رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”صلاة الجميع تكون أفضل من صلاته في بيته، وصلاته في سوقه، بخمسة وعشرين مرتبة، فإذا توضأ أحدكم وأتى المسجد، وهو لا يريد إلا الصلاة، لم يخطو خطوة إلا رفعه الله بها مرتبة، وحط عنه خطيئة، حتى يدخل المسجد، وعندما يدخل المسجد، يكون في صلاة ما كانت تحجبه، والملائكة تصلي عليه طالما هو في المجلس الذي يصلي فيه: اللهم اغفر له، اللهم ارحمه، ما لم يحدث فيه”. وذكر في حديث البخاري.

هذا الحديث يذكر العديد من فوائد صلاة الجماعة، حيث يرتفع منزلة العبد بمقدار واحد وعشرين درجة، وإذا كان العبد نيته صالحة وأحسن الوضوء، يرتفع بدرجة أخرى وتمحى خطيئته، وعندما يدخل المسجد، يصلي الملائكة عليه ويدعون له.

صلاة الجماعة ترفع العبد في الدرجات

  • عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:فضل صلاة الجماعة يعد أفضل من صلاة الفرد بخمس وعشرون درجة، وتجتمع ملائكة الليل وملائكة النهار في صلاة الفجر، وقال أبو هريرة: اقرؤوا إن شئتم: {وقرآن الفجر إن قرآن الفجر كان مشهودا}. هذا مذكور في صحيح البخاري.
  • وفي رواية أخرى عن عبد الله بن عمر رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قيل: “صلاة الجماعة تفضل صلاة الفرد بسبع وعشرين درجة”. ومذكور في صحيح البخاري.

تختلف عدد الدرجات حسب نية العبد ومكان المسجد وغيره، وتتراوح بين خمسة وعشرين وسبعة وعشرين.

  • عن أبي سعيد الخدري عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”الصلاة في جماعة تعدل خمسا وعشرين صلاة فإذا صلاها في فلاة فأتم ركوعها وسجودها بلغت خمسين صلاة قال أبو داود قال عبد الواحد بن زياد في هذا الحديث صلاة الرجل في الفلاة تضاعف على صلاته في الجماعة وساق الحديث”. ورد في صحيح أبي داود، وحدثه الألباني.

في هذا الحديث، يتم الإشارة إلى أن صلاة الجماعة ترفع المؤمن إلى مستوى يصل إلى خمسين درجة، إذا كانت صحيحة، وفي الفلاة.

صلاة الجماعة للنساء

إجازة رسول الله صلى الله عليه وسلم صلاة النساء في المسجد

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:لا تمنعوا إماء الله من دخول مساجد الله، ولكن ليخرجن وهن تفلت.” أخرجه أبو داود، وأحمدن وصححه الألباني.

وفي هذا الحديث يشير إلى أنه لا يمنع النساء من الصلاة في المسجد إن أردن ذلك، ولكن يجب عليهن أن يخرجن من المسجد بدون عطور.

صلاة المرأة في بيتها أفضل

عن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:”صلاةُ المرأةِ في مَخدعِها أفضلُ من صلاتِها في بيتِها، وصلاتُها في بيتِها أفضلُ من صلاتِها في حُجرتِها”. رواه أبو داود، وصححه الألباني.

وفي الأحاديث يدل هذا على جواز صلاة النساء في المساجد ولا بأس به، ولكن صلاتها في بيتها هي الأفضل.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى