الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

أبرز معلومات الحج وأركانه

معلومات الحج هي تلك التي يبحث عنها العديد من الحجاج لأجل فضلها الذي يعود على المسلم بأداء فريضة الحج التي حثنا الله تعالى على أدائها، حيث ذكر الله تعالى في سورة البقرة في الآية 196″وأتموا الحج والعمرة لله ۚ فإن أحصرتم فما استيسر من الهدي”، وهناك المشاعر الروحانية التي يسعى المسلم لتحقيقها لنيل رضا الله ومغفرته، فماذا عن أركان وروحانيات الحج ومناسكه ومتى يأتي موسم الحج، وما هو معنى الحج؟ ستوفر لكم هذه المقالة جولة سريعة للإجابة على هذه الأسئلة، تابعونا.

جدول المحتويات

أبرز معلومات الحج وأركانه

نقدم لكم يا عزيزي القارئ العديد من المعلومات التي يمكنها أن تقدم لك يد المساعدة في رحلتك إلى مكة المكرمة، فلنتعرف سويا على مفهوم الحج، وأركانه ومناسكه.

  • هناك العديد من الواجبات التي يجب على المسلم القيام بها أثناء الحج، بما في ذلك بدء الإحرام من الميقات، والوقوف عرفة من طلوع شمس يوم التاسع من ذي الحجة حتى غروبها، والمبيت في منى في ليالي التشريق، ثم المبيت في المزدلفة، ورمي الجمرات، والحلق أو التقصير للتحلل من الإحرام، وطواف الوداع، وذبح الشاة لمن يأتي بمتعة أو يقارن.

تعريف الحج

  • في اللغة، الحج يعني حج بيت الله الحرام، والحجة هي الفعل الذي يحدث مرة واحدة في السنة.
  • في الاصطلاح الشرعي، الحج هو الذهاب إلى الكعبة المشرفة وجبل عرفات في أشهر معدودة، وأداء بعض الأعمال مثل الوقوف في عرفة والطواف في بيت الله الحرام والسعي بين الصفا والمروة.
  • يجدر بالذكر أن الله تعالى ذكر في القرآن الكريم هذه الشعائر في سورة البقرة في الآية 197 “الحج أشهر معلومات ۖ فمن فرض فيهن الحج فلا رفث ولا فسوق ولا جدال في الحج ۗ وما تفعلوا من خير يعلمه الله ۗ وتزودوا فإن خير الزاد التقوىٰ ۚ واتقون يا أولي الألباب”.

اركان الحج

هناك العديد من الأركان التي يجب أن يتمسك بها الإنسان، ومن بين هذه الأركان هي الإحرام، يوم عرفة، طواف الإفاضة، السعي بين الصفا والمروة، لذا دعونا نتعرف على كل ركن من هذه الأركان من خلال السطور التالية.

الإحرام

  • هو الركن الأول في الحج، فهو ينقسم إلى قسمين يتمثلون في:

الزماني

  • هو الإحرام الذي يتم في شهر شوال، ذو القعدة، وذو الحجة.

مكاني

  • هي المناطق المحظورة على الحجاج، وتتألف من خمسة مواقع، وهي تشمل ذو الحليفة، وهو مكان الإحرام لأهل المدينة، ويشمل يلملم، وهو مكان الإحرام لأهل اليمن والمناطق المحيطة بها، والحجفة، وهي مكان الإحرام لأهل الشام ومصر، وذات عرق، وهي مكان الإحرام لأهل العراق وخرسان ووسط وشمال نجد، وأما السيل الكبير، فهو مكان الإحرام لأهل نجد والطائف.
  • يجدر الإشارة إلى أن المقيت هو المكان الذي ينطلق منه الحرمان، فقد قال ابن عباس: في وقت رسول الله، كان أهل المدينة يحرمون ذا الحليفة، وأهل الشام يحرمون الجحفة، وأهل نجد يحرمون قرن المنازل، وأهل تهامة وأهل اليمن يحرمون يلملم، وقال: هاتان لهما ولمن جاء عليهما من غير أهلهما، ولمن يرغب في أداء الحج أو العمرة، فمن كان دونهما فلينظر إلى أهله، وهكذا حتى أهل مكة يحرمون منها

التجرد من الخيط

  • لا يتوجب على الرجال ارتداء الملابس المخيطة، ولا يجب عليهن ارتداء النقاب أو القفازات.

التلبية

  • فعل الحجاج ترديد عبارة “أنا هنا يا الله، أنا هنا لا شريك لك يا الله، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك”، ولكن يجب التوقف عن تكرارها عند رمي جمرة العقبة.

طواف الإفاضة

  • هو الركن الثاني من أركان الحج؛ ويشير إلى الزحف والدفع في الحركة بكثرة، ولا يحدث إلا بتفرق وجمع.

الوقوف بعرفة

  • إنه من الأركان الأساسية والهامة التي يرغب فيها الله تعالى، فهو من الأركان الهامة في الحج، ويجب على الحاج عدم تفويتها، ففي هذه الحالة يشبه عدم حجته.
  • يجب أن يكون يوم عرفة من ظهر اليوم التاسع من ذو الحجة حتى فجر اليوم العاشر.

السعي بين الصفا والمروة

  • تعتبر صفا ومروة من أهم الشعائر التي ألزمها الله تعالى على المسلمين أثناء أداء فريضة الحج. حثنا الله تعالى على أدائهما في سورة البقرة في الآية 158، حيث قال “إن الصفا والمروة من شعائر الله، فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما، ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم”.

قدمنا لك العديد من المعلومات حول فريضة الحج، حيث يخرج المسلم منها وكأنه لم يرتكب أي معاصي، فإنها تجرد المؤمن من الخطايا وتجعله يشعر أن الله معه وأن شمس رضا الله تشرق على حياته من جديد.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى