الأرشيفالمراجع

معلومات عن دولة الإمارات

نقدم لكم مجموعة من أهم المعلومات عن دولة الإمارات التي تعتبر واحدة من أهم الدول في منطقة الشرق الأوسط، وقد تمكنت من تحقيق تقدم هائل في الجانب الاقتصادي مما لفت انتباه العالم إليها وجعلها تحتل مراكز متقدمة في قائمة أقوى اقتصاديات العالم.

والتطور في هذا القطاع أدى إلى تطور هائل في مجال السياحة، حيث تستقطب الملايين من السياح سنويا لمشاهدة أهم المعالم السياحية، ومن خلال موسوعة يمكنكم التعرف على موقع دولة الإمارات إلى جانب المناخ ونظام الحكم وعدد السكان، بالإضافة إلى أهم المدن في الدولة.

موقع دولة الإمارات

  • تقع دولة الإمارات في شرق شبه الجزيرة العربية، كما تطل على الشواطئ الجنوبية للخليج العربي.
  • يحدها مياه الخليج العربي من الشمال وتحدها سلطنة عمان من الجنوب، أما من الشرق فيحدها سلطنة عمان ومن الغرب يحدها المملكة العربية السعودية.

مناخ الامارات

  • يتميز المناخ بارتفاع درجة حرارة الجو في فصل الصيف بشكل خاص، حيث يعتبر مناخا مداريا جافا يتأثر بالعديد من العوامل مثل الموقع الجغرافي، مما يؤدي إلى ارتفاع درجة الحرارة التي تصل إلى حوالي 47 درجة مئوية وقد تصل إلى 50 درجة مئوية.
  • تتعرض بعض المناطق لرياح شمالية غربية تساعد في تقليل الرطوبة وانخفاض درجة الحرارة، وتتساقط الأمطار بغزارة في المناطق الجبلية.
  • في فصل الشتاء، تنخفض درجات الحرارة وتتراوح بين 8 إلى 10 درجة مئوية.

مساحة وعدد سكان الامارات

  • تحتل المساحة الإجمالية حوالي 83,600 كيلومتر مربع، وتشمل العديد من المناطق الصحراوية، بالإضافة إلى الشواطئ والجبال والواحات والآبار المائية.
  • يبلغ عدد السكان في الإمارات حوالي 9.4 مليون نسمة، حيث يشكل السكان الأصليون أكثر من 16% من الإجمالي، وتنتشر النسبة المتبقية بين الآسيويين من الهنود والباكستانيين بالإضافة إلى العرب.

نظام الحكم في الإمارات

  • يعتمد نظام الحكم على الدستور الموحد للإمارات السبع، حيث وقعت ستة إمارات عليه في عام 1971م، ثم انضمت إليهم إمارة رأس الخيمة في عام 1972م، وتم اعتماد الدستور بشكل نهائي في عام 1996م.
  • يشبه نظام الحكم النظام الملكي الإتحادي، حيث يتم انتخاب رئيس الدولة وحاكم كل إمارة من قبل المجلس الأعلى للإتحاد.
  • عند تعيين رئيس الدولة، يتم تعيين رئيس مجلس الوزراء، وتستمر فترة الولاية لمدة تقريبية 5 سنوات.

مدن الإمارات

تتكون دولة الإمارات من 7 إمارات أساسية وهم: نستعرض لكم أهم المعلومات عن أبرز المدن في الإمارات العربية المتحدة، مثل أبو ظبي، دبي، الشارقة، عجمان، الفجيرة، رأس الخيمة، وأم القيوين

1. مدينة أبو ظبي: تمثل العاصمة لدولة الإمارات، وهي تعد ثاني أكبر مدينة في الدولة من حيث عدد السكان، وتعتبر مركزا رئيسيا في الدولة من الناحية الاقتصادية والتجارية والسياسية والثقافية

2. مدينة دبي: تمتلك هذه المدينة أهمية كبيرة من الناحية الاقتصادية والسياحية في دولة الإمارات، حيث تعتبر واحدة من أكبر المدن وتقع على الساحل الجنوبي الشرقي، وتعتبر واحدة من أشهر الوجهات السياحية في العالم، وتتمتع بتطور هائل يجعلها واحدة من أبرز مراكز الأعمال في العالم، وتحتوي على العديد من المشاريع المتطورة مثل جزيرة النخلة.

3. الشارقة: تحتل المرتبة الثالثة في قائمة أكبر المدن في الإمارات، وتعتبر مركزا رئيسيا في المجال الثقافي والصناعي، كما تدخل قائمة أفضل المدن لطلاب الجامعة.

4. العين: تعتبر ثاني أكبر مدينة في الإمارات بعد إمارة أبو ظبي، وتعرف بلقب المدينة الخضراء بسبب وجود العديد من المساحات الخضراء بها، وتحتوي على العديد من المتاحف مثل متحف العين الوطني الذي يعد من أبرز المعالم السياحية في المدينة.

5. عجمان: تأتي في المركز الخامس في قائمة أكبر المدن في الإمارات، وتحتوي على العديد من الأسواق التجارية ومتاجر التجزئة الوطنية والدولية، ويبلغ عدد سكانها حوالي 400 ألف نسمة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى