الدين و الروحانياتالناس و المجتمع

ادعية مناسك العمرة كاملة

تعرفوا معنا على أدعية العمرة من خلال هذا المقال. الدعاء هو وسيلة للاسترخاء للجميع للتخلص من أعباء الحياة، وهي فرصة منحها لنا الخالق للتخلص من أحزاننا وهمومنا. هناك العديد من الأدعية التي وردتنا من السنة النبوية الشريفة وينصح بقولها في أوقات معينة. فيما يلي سنتحدث عن الأدعية المخصصة لمناسك العمرة وفقا لما جاء عن النبي -صلى الله عليه وسلم- فتابعونا على موقع موسوعة.

جدول المحتويات

ادعية مناسك العمرة كاملة

وجاءت في السنة النبوية الشريفة العديد من الأدعية والأذكار التي يمكن قولها خلال مناسك العمرة، وهي:

  • في السابق، كان الرسول -صلى الله عليه وسلم- يسبح الله ويكبر ويهلل كثيرا قبل الإحرام.
  • وبعد الإحرام يرفع المعتمر صوته قائلا “لبيك اللهم عمرة“.
  • في الطريق إلى مكة المكرمة، بعد أن يحرم المعتمر من الميقات، يستمر في التكرار قائلا: “أنا هنا يا الله، أنا هنا لا شريك لك يا الله، إن الحمد والنعمة لك والملك، لا شريك لك.

أدعية العمرة الطواف والسعي

الطواف

  • أول ما يطأ المسلم المسجد الحرام استعداداً للطواف يقول :بسم الله وصلاة وسلام على رسول الله، اللهم اغفر لي ذنوبي، وافتح لي أبواب رحمتك، أعوذ بالله العظيم، وبوجهه الكريم، وبسلطانه القديم من الشيطان الرجيم
  • وحلال السبعة أشواط يصح للمسلم أن يقول ما يشاء من أدعية وأذكار، ومن السنة الدعابة بقول: “يا ربنا، امنحنا الخير في الدنيا والآخرة واحمنا من عذاب النار” عند المرور بجانب الركن اليماني أثناء الطواف.

السعي

  • أول ما يقال في السعي عند رؤية الصفا هو قول الله تعالى: “إن الصفا والمروة من شعائر الله، فمن حج البيت أو اعتمر فلا جناح عليه أن يطوف بهما ومن تطوع خيرا فإن الله شاكر عليم”.
  • أثناء السعي بين الصفا والمروة، يجب على المعتمر أن يقول ثلاث مرات: “لا إله إلا الله، وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد، وهو على كل شيء قدير. لا إله إلا الله، وحده، أنجز وعده، ونصر عبده، وهزم الأحزاب وحده”. ويستحب أيضا أن يدعو بما يرغبه العبد من ربه بين الصفا والمروة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى